الثورة – اسماعيل جرادات:
شاركت وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية بأعمال الندوة الإقليمية المنعقدة في تونس بعنوان “استشراف مستقبل التعليم في الدول العربية من أجل تعليم أكثر جودة وشمولاً وإنصافاً للجميع”، ممثلةً برئيس وحدة الجودة في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتور أحمد علي، حيث تم تقديم ورقة عمل باسم وزارة التربية السورية بعنوان (واقع جودة التعليم في سورية وخطط تطويره) تضمنت الرؤية السورية في إعداد المناهج التربوية واستراتيجيات الطفولة المبكرة والتعليم في حالات الطوارئ بالإضافة إلى أسس تدريب المعلمين والتعليم التقني والمهني والمنصات التربوية والخطة الاستراتيجية لتحويل التعليم في سورية.
كما قدم كل من ممثلي الدول العربية تجارب بلادهم في مجال الجودة والتميز وجرى نقاش عام الهدف منه الوصول إلى نموذج عربي موحد لإطار الجودة والتميز.
ومن أبرز مخرجات الندوة وضع ملامح عامة لنموذج الجودة والتميز العربي يبين أفضل الممارسات ويرتكز على عشر محاور أساسية يتفرع عنها معايير ومؤشرات تغطي جميع عناصر العملية التعليمية.
وأكد المشاركون أهمية ورقة العمل السورية وخاصة ما يتعلق منها بالتعليم في حالات الطوارئ والتي اعتبروها نموذجاً يحتذى في التعامل مع الظروف المتغيرة مشيرين لضرورة تضمين هذا المحور ضمن نموذج الجودة والتميز الذي يتم العمل عليه.
يذكر أن الورشة أقيمت برعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والفنون (الألكسو) ومركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز ومكتب التربية العربي بدول الخليج واستمرت على مدار يومي ٩_١٠ تشرين الأول.