في يومهم العالمي.. خطوات لجامعة دمشق لتمكين ذوي الإعاقة وتقديم الخدمات التعليمية 

الثورة – دمشق- مريم إبراهيم:

في إطار دورها المجتمعي وعملاً بالتوجيهات الحكومية بالاهتمام بالطلاب من أصحاب الإعاقات المختلفة، تولي جامعة دمشق الاهتمام والرعاية من خلال العديد من الخدمات التعليمية المتميزة والأنشطة الطلابية والفعاليات والندوات والأبحاث، بهدف دمج هؤلاء الطلاب في الحياة الجامعية، وإتاحة جميع التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على إكمال دراستهم العلمية، إيماناً  بحقهم في التعليم ليكونوا جزءاً فعالاً في المجتمع، وتحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.
تأهيل كوادر
وتتنوع الأقسام العلمية في الجامعة التي تهتم بقضايا الإعاقة بكل مجالاتها، ومنها قسم التربية الخاصة في كلية التربية، ويناط بهذا القسم تأهيل الكوادر المختصة، وإعداد وتأهيل معلمي ومعلمات التربية الخاصة للعمل مع ذوي الإعاقة  في المجالات التربوية والنفسية، ويساهم القسم بتقديم أساليب تدريس وممارسات خاصة تتناسب مع قدراتهم العقلية والبدنية والعاطفية بما يسهم بتحسين جودة التعليم والتطوير الشخصي للأطفال من هذه الشريحة وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في المجتمع.
تشاركية
 وتتعاون الجامعة مع جهات ومنظمات المجتمع الأهلي في مجال الإعاقة وفي مقدمتها المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال اتفاقيات تعاون لمصلحة أقسام كلية العلوم الصحية في الجامعة، تهدف إلى تعزيز التعاون العلمي والبحثي والخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، في مختلف مجالات الإعاقة ذات الصلة بأقسام الكلية.
خدمة تعليمية
وتضم الجامعة مركزاً خاصاً لتقديم الخدمات التعليمية للطلاب المكفوفين في كلية الآداب والعلوم الإنسانية “مركز المعلوماتية للمكفوفين” تم تجهيزه بالتجهيزات والتكنولوجيا الحديثة، بما تتناسب مع هؤلاء الطلاب لمساعدتهم في تعليمهم، كما يوفر المركز الأنشطة المختلفة والخدمات التعليمية لدمج الطلاب ذوي الإعاقة مع سائر فئات المجتمع، ويقوم المركز بإجراء دورات تدريبية لمساعدة الطلاب المكفوفين في متابعة تعليمهم الجامعي وتمكينهم من استخدام الحاسب الآلي للحصول على المحاضرات المكتوبة عن طريق “البرايل” أو مسجلة على أقراص مدمجة.
تدريب ودمج
وتحرص الجامعة على مشاركة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في برامجها التدريبية في مختلف الكليات بغية إدماج هذه الشريحة في المجتمع وتلبية متطلباتهم ومساعدتهم على تحقيق الأثر الإيجابي.
وفي هذا السياق قام مركز التمكين والريادة الطلابي في الجامعة بالتركيز على هذه القضية في إطار دوره بتعزيز الشمولية والمساواة وتحقيق التفاعل والتعاون بين الطلاب، وأطلق المركز مؤخراً دورة تدريبية بهدف تمكين مدربين من الطلاب ممن لديهم شغف التدريب وتطوير مهاراتهم ليكونوا قادرين على نقل المعرفة والخبرة في عدة مجالات، شارك فيها طلاب من ذوي الإعاقة بلغت نسبتهم 50% من بين المشاركين.
فعاليات
وتنظم الجامعة في كل عام فعاليات ونشاطات متنوعة بالتعاون مع الجهات والمنظمات والجمعيات ذات الشأن بالإعاقة، مثل منظمة “آمال” وجمعية أطفال الشلل الدماغي، بالإضافة إلى لقاءات يقوم بها قسم علم الاجتماع مع أفراد من هذه الشريحة بغية التحدث معهم والاستماع إلى مطالبهم والمشكلات التي تواجههم سواء في الجامعة أو المجتمع بشكل عام.
ويحتفل العالم في الثالث من كانون الأول باليوم العالمي لذوي الإعاقة.

آخر الأخبار
بين القرار والصدى ..المواطن يشد أحزمة التقشف الكهربائي الاستثمارات السعودية في سوريا.. بين فرص التعافي وتحديات العقوبات المركزي قدم أدواته .. لكن هل نجحت بضبط سعر الصرف؟ من الإصلاح الداخلي إلى الاندماج الدولي... مسار مصرفي جديد متدربو مدارس السياقة بانتظار الرخصة انضمام سوريا المرتقب إلى التحالف ضد "داعش".. مكاسب سياسية وأمنية الدفاع المدني يُخمد حريقاً كبيراً في الدانا ويحمي المدنيين من الخطر عودة الدبلوماسيين المنشقين.. مبادرة وطنية تساهم بإعادة بناء الوطن إغلاق معمل "الحجار" يعود لارتفاع التكلفة وضعف الكفاءة التشغيلية إلزام المنتجين بتدوين سعر البيع للمستهلك ..هل يبقى حبراً على عبوة ؟!    المراكز الزراعية.. تحديات الرواتب المنخفضة وفوضى المدخلات تهدد الأمن الغذائي التحليل الإحصائي للبيانات يعزز استقرار النظام المصرفي حرق النفايات حلّ.. في طياته مشكلات أكبر بين الإصلاح والعدالة طفرة الذكاء الاصطناعي هل تنتهي ؟ التغذية والرياضة..لتجاوز سنّ اليأس بسلام وراحة مؤسسة بريق للتنمية ..دعم مبادرات الشباب واليافعين والمرأة كيف يشعر الإنسان بالاغتراب في المكان الذي ينتمي إليه؟ مبادرات مجتمعية تنهض بالنظافة في حي الزاهرة بدمشق التضليل الإعلامي.. كيف تشوه الحقائق وتصنع الروايات؟