الثورة – لينا شلهوب:
أعلنت المديرية العامة للمصالح العقارية أنها تعتزم إطلاق خدمة تقديم البيانات العقارية عبر منصة مركز خدمة المواطن الالكتروني المتمثل بتطبيق “أنجز سوريا”، والذي يهدف إلى تخفيف الأعباء على المواطنين، سواء ما هو إداري، أو مادي.
وأشارت مصادر مطّلعة في المديرية إلى أن التطبيق يمكّن من استيفاء الرسوم من خلال نفس التطبيق (الدفع الالكتروني) وتحديد مكان الاستلام، عبر مديريات المصالح العقارية ودوائرها في المحافظات، وذلك بالتوازي مع استمرار تقديم الخدمة كما هي منفذة حالياً.
وأوضحت أن العمل بإطلاق الخدمة يبدأ يوم الأحد المقبل في 18 من الشهر الجاري، بشكل مبدئي للقيود العقارية ابتداءً من محافظة دمشق، فيما سيتم تعميمها على باقي المحافظات بوقت لاحق.
تأهيل المتضرر منها
من جهة أخرى، تعمل المديرية العامة للمصالح العقارية على معالجة مختلف الأضرار التي لحقت ببعض المباني التابعة لها بالمحافظات، إذ تم بالتعاون والتنسيق مع بعض المنظمات الدولية، الانتهاء من أعمال تأهيل مبنى المديرية
العامة للمصالح العقارية بمحافظة دير الزور، وتمثلت تلك الأعمال بتأهيل (المرآب، والطابقين الأول والثاني)، وذلك في خطوة للارتقاء بواقع تقديم الخدمات العقارية، كما جرى تأهيل وترميم الطابق الأرضي في مبنى مديرية المصالح العقارية بمحافظة اللاذقية، بالإضافة إلى تأهيل المبنى المعد لإحداث دائرة المصالح العقارية في الكسوة بمحافظة ريف دمشق، فيما تأتي هذه الأعمال للاتجاه نحو تقديم خدمات عقارية أكثر تطوراً ودقة بالأداء والإدارة.
ويأتي ذلك في إطار مساعي وزارة الإدارة المحلية والبيئة لحماية ملكية المواطنين وبذل الجهود للمحافظة على التجهيزات العقارية، والوثائق التي تثبت الملكية الخاصة للمواطنين، من خلال تبسيط الإجراءات، وتوفير الخدمات التي تسهم بتوفير الجهد والوقت على طالبي الخدمات العقارية، انطلاقاً من الحرص على المصلحة العامة وتسيير أمور المواطنين، إضافة لحماية الوثائق التي تثبت الملكية الخاصة لهم، كون مديريات المصالح العقارية تعدُّ المرجع الأساس في إثبات الملكية أو نفيها.