٣،٥٠٠ مليارات ليرة كلفة إعادة تأهيل وفتح الطريق الدولي حماة-حلب والعمل جار على اوتستراد حلب اريحا

ثورة اون لاين _ وفاء فرج
قال المهندس ياسر حيدر مدير عام المؤسسة الطرقية ان أكاليل الغار بدأت تزين طريق النصر طريق اللاذقية_أريحا بعد أن حقق جيشنا البطل إنجازاته العسكرية بدحر الإرهاب الدولي والسلوكيات الإجرامية التي تجلت على محور M4 طريق اللاذقية أريحا ، مبينا ان كوادر المؤسسة سارعت لمحوها وباشرت الآليات والورش بإزالة السواتر الترابية وترحيل حواجز الأمان المتكسرة والأنقاض وغرف تجسسهم وتنظيف قارعة الطريق بطول حوالي (33) كم (من اللاذقية حتى العوينات ) من الأتربة ومخلفات القذائف والآليات المدمرة
واوضح حيدر ان كلفة اعادة تأهيل طريق حماه حلب الدولي بلغت حوالي /3,500/ مليار ليرة سورية موزعة على صيانة جسم الطريق بكلفة حوالي /2,500/ مليار ل.س وإصلاح وإعادة تأهيل الجسور بكلفة حوالي /1/ مليار ل.س مبينا انه تم إجراء مسح دقيق لمسار الطريق كاملاً وتحديد أعمال الصيانة اللازمة بشكل علمي وإعداد الكشوف التقديرية اللازمة نظراً لمرور أكثر من ثمان سنوات على آخر صيانة تمت عليه وكثرة العيوب نتيجة تعرضه للعوامل الجوية ومرور الحمولات الزائدة والغزارات المرورية إضافة للأعمال التخريبية نتيجة الحرب الكونية على هذه المنطقة،
وبين حيدر للثورة انه سيتم خلال هذا العام الصيانة العاجلة للمواقع الأكثر تضرراً وتسليك الطريق من حماة إلى إدلب وصولاً للعقدة صفر على تحويلة حلب الجنوبية بكلفة تقديرية /2,400/ مليار ل.س وسيتم تباعاً تنفيذ باقي الأعمال في خطة الصيانة للعام القادم.
واوضح حيدر ان اعادة التأهيل للطريق تمت بعد نتائج الكشف على أتستراد دمشق –حلب :الممتد من محافظة حماة إلى إدلب وصولاً لحلب وهو بطول حوالي /106/كم، يتراوح عرض الطريق /28-30/متراً بمسلكين يتألف كل مسلك من ثلاث حارات مع بانكيت مزفت بعرض /2,25/ متراً من كل جانب، يفصل بين المسلكين حواجز أمان بيتونية أو جزيرة وسطية مرصوفة بالبلاط، حيث تعرض جسم الطريق والجسور والأعمال الصناعية القائمة عليه للتخريب المتعمد بفعل العصابات الإرهابية المسلحة (حفر عرضاني للطريق – تفجير بعض العبارات – إقامة سواتر ترابية تغطي قسم من حارات المرور- انتشار الحفر الناتجة عن القذائف – أضرار وتخريبات في معظم الجسور.وتدمير بعضها …) إضافة الى العيوب الأخرى الناتجة عن عوامل التشغيل والاستثمار للطريق (شقوق تمساحية – شقوق طولية وعرضية – تخدد – طفح- بري – تطاير……). لاغتا الى انتهاء الورش والآليات من تنفيذ الأعمال اللازمة لتسليك الطريق وتأمين مرور المركبات التي تشمل تجميع وترحيل الأنقاض والسواتر الترابية وإملاء الحفر والقطوعات العرضية وترحيل حواجز الأمان المتكسرة وتنظيف قارعة الطريق من الأتربة ومخلفات القذائف والآليات المدمرة.

آخر الأخبار
خطوط نار خضراء في غابات الساحل مفوضية اللاجئين وجمعية كويتية توقعان اتفاقية لتمكين السوريين العائدين خالد أبو دي لـ"الثورة": الاتفاقية مع أذربيجان تطوير مباشر لقطاع الطاقة اهتمام أوروبي متزايد لتعزيز العلاقات مع دمشق.. وسوريا تطمح لشراكات استراتيجية تأجيل اجتماعات اللجنة الفنية السورية -الأردنية للمياه إلى آب المقبل الغاز الأذربيجاني الى سوريا.. أحمد السليم لـ"الثورة": خطوة للاستفادة من الخبرة الاقتصادية التراكمية... بعد خروج المساحات البعلية للقمح.."زراعة الحسكة": جملة إجراءات وقائية وتعويضية نقص الأفران يفاقم معاناة سكان قرى بريف إدلب "الوعي الوطني".. لرسم لوحة الوطن الأجمل.. د. جلال مبارك: طوق النجاة للعبور نحو المستقبل عمالة الأطفال.. هل أصبحت بديلاً عن التسلية والأنشطة الصيفية تكاتف الشعب السوري خفف وطأة لهيب الحرائق القمة الوطنية للشركات الناشئة.. من الرؤية إلى التنفيذ توعية حول أضرار حرق بقايا المحاصيل الزراعية في ريف حلب تفقد الجرحى في مستشفى إزرع الوطني "هجرة النباتات" تُغيّر خارطة المحاصيل.. خبير زراعي لـ "الثورة": البقاء للمحصول الأكثر قدرة على التك... جهود متواصلة في مدينة الباب بريف حلب لإنجاح امتحانات الثانوية العامة متحف حلب يخضع لعملية إنقاذ هندسي دقيقة قائد الأمن الداخلي بدرعا: تنسيق مشترك لحماية المدنيين وممتلكاتهم في السويداء مشروع شامل لتأهيل مساكن هنانو.. تركيا تدخل على خط إعادة إعمار حلب تطوير المشهد البصري لساحات درعا