دمشق التي في خاطري

لميس علي:
ويتقاطع ما يوجد في خاطرنا- نحن المتابعين- مع ما يوجد في خاطر المخرج محمد عبد العزيزالذي يبدوأنه صاحب مشروع “تنقيبي”.. ولهذا يمكن أن تنسحب (ياء المتكلم) في “خاطري” لتكون للمخرج عبد العزيز.وكأنما لديه خط فني أو هاجس يتبعه في اكتشاف/ كشف، ما كانت عليه مدينة دمشق “في الماضي” ،ولاسيما بدايات القرن العشرين.. أو عشرينياته كما في (ليالي روكسي) الذي يُعرض حالياً.. وصولاً إلى خمسينياته أي الفترة الزمنية التي دارت ضمن حكاية مسلسل (شارع شيكاغو).

وبينما كانت حكاية هذا الأخير تنطلق من حدث تاريخي، هو زيادة “تشي غيفارا” إلى دمشق، يبدأ (ليالي روكسي) حلقته الأولى بتسليط الضوء على زيارة تشارلي شابلن لدمشق، ثم الانطلاق نحو سرد حكاية إنتاج أول فيلم سوري صامت “المتهم البريء” عام 1928م.ثمة محاورمهمة ولافتة، اشتغل عليها عبد العزيز في العملين السابقين، يتمثل أهمها بإظهارمدينة دمشق مغايرة ومخالفة لما تمّ تأطيره وتكريسه في أعمال البيئة الشامية، ولهذا يمكن أن نجعل أعماله منتمية إلى ما يمكن أن نطلق عليه أعمال البيئة الدمشقية التي تصوّرالحارة الدمشقية وليس الشامية.. ما يعني تكريس الحالة (المدنية) لمدينة عريقة كدمشق وليس مسخها إلى مجرد حارة تقليدية.وضمن تحقيق غايته هذه نرى في (ليالي روكسي) نماذج لشخصيات منفتحة ومتحرّرة.. ليس على مستوى السلوك الظاهري والشكلي، إنما فكري أيضاً.في “ليالي” عبد العزيز نشاهد شخصيات متصالحة مع نفسها.. ومع الآخر ومع الحياة لحدّ كبير.. لدرجة نتساءل فيها: هل هذه الشخصيات تنتمي إلى (الآن) أم إلى (الماضي)..؟وذلك بسبب تلك الأريحية التي بدا عليها السياق الذي صوّرعلاقات الجنسين مع بعضهما.غالباً.. اشتملت الحياة في ذلك الزمن على أنماط إنسانية متعددة ومتنوعة.. والجيد في “ليالي روكسي” محاولته التقاط هذا التعدّد الذي وصل إلى إظهار حدّيه المتناقضين، متمثلاً بـ(عطا، أيمن زيدان) الرجل الوطني المنفتح، والشخصية المناقضة له (فرزات، عبد الفتاح مزين) الرجل التقليدي المتزمّت.. وبين هذين النمطين تتدرج تلاوين الشخصيات مع غلبة كفّة الفنانين والمشجعين للفن.يحسب للعمل أنه حاول إظهار شخصيات تنتمي لمختلف أنحاء الجغرافيا السورية مثل (زليخة، ظاظا، سركيس) وآخرين.. وجميعهم يتواجدون في مكان واحد غني بتنوّعه وتعدّده.وعلى الرغم من اشتمال (ليالي روكسي) على حكايته الرئيسة وتفرعاتها.. إلا أن سردها عانى كما حال المسلسلات الرمضانية تباطؤاً بالوصول إلى الأحداث المهمة.بالإضافة إلى أن (الحالة الفكرية) التي حاول تظهيرها وصيدها، بقيت من دون وجود حوارغني يتناسب معها إلا في بعض عباراتٍ جاءت منثورة على لسان بعض الشخصيات ضمن مواقف محدودة وقليلة.وكأنما تقصّد المخرج، والذي شارك بكتابة النص إلى جانب (شادي كيوان، معن سقباني، بشرى عباس)، أن تكون “المتعة”، في رواية “حدوتة” أول فيلم سوري، والظرف الزماني والمكاني الذي رافقه، هي شرط كافٍ لإظهار دمشق بالهيئة التي أرادها عليها.

آخر الأخبار
الخارجية ترحب بمبادرة قطر: خطوة حاسمة لتلبية الاحتياجات الملحة للطاقة في سوريا الدكتور الشرع: تفعيل اختصاصات الصحة العامة والنظم الصحية للارتقاء بالقطاع وصول الغاز الطبيعي إلى محطة دير علي.. الوزير شقروق: المبادرة القطرية ستزيد ساعات التغذية الكهربائية مرحلة جديدة تقوم على القانون والمؤسسات.. الشرع يوقِّع مسودة الإعلان الدستوري ويشكل مجلساً للأمن القو... الرئيس الشرع يوقِّع مسودة الإعلان الدستوري تاريخ جديد لسوريا وفاتحة خير للشعب غياب ضوابط الأسعار بدرعا.. وتشكيلة سلعية كبيرة تقابل بضعف القدرة الشرائية ما بعد الاتفاق.. إعادة لهيكلة الاقتصاد نقطة تحول.. شرق الفرات قد يغير الاقتصاد السوري نجاح اتفاق دمج قوات سوريا الديمقراطية.. ماذا يعني اقتصادياً؟ موائد السوريين في أيام (المرق) "حرستا الخير".. مطبخ موحد وفرق تطوعية لتوزيع وجبات الإفطار انتهاء العملية العسكرية في الساحل ضد فلول النظام البائد..  ووزارة الدفاع تعلن خططها المستقبلية AP News : دول الجوار السوري تدعو إلى رفع العقوبات والمصالحة فيدان: محاولات لإخراج السياسة السورية عن مسارها عبر استفزاز متعمد  دول جوار سوريا تجتمع في عمان.. ما أهم الملفات الحاضرة؟ "مؤثر التطوعي".. 100 وجبة إفطار يومياً في قطنا الرئيس الشرع: لن يبقى سلاح منفلت والدولة ضامنة للسلم الأهلي الشيباني يؤكد بدء التخطيط للتخلص من بقايا "الكيميائي": تحقيق العدالة للضحايا هدوء حذر وعودة تدريجية لأسواق الصنمين The NewArab: الشرع يطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للانسحاب من جنوب سوريا