تعمير العربات العاملة بين اللاذقية وطرطوس… الخطوط الحديدية: إنشــاء مرافئ جافة في الشــيخ نجــار

تواصل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية استكمال خطتها باتجاه إعادة تأهيل وصيانة السكك الحديدية التي تم تخريبها خلال الحرب، وتعمير العربات، وفتح خطوط جديدة تسهم في نقل البضائع من وإلى الفعاليات الاقتصادية والإنتاجية، ومتابعة إنشاء وتنفيذ مشاريع متعددة في القطر.

زيادة عدد الرحلات مستقبلاً
مدير عام مؤسسة الخطوط الحديدية الدكتور نجيب الفارس أكد للثورة أن المؤسسة تعمل حالياً على تعمير كل العربات العاملة لديها بين اللاذقية وطرطوس بالتتابع، بغية استيعاب أكبر عدد من المسافرين، وتأمين عربات الركاب اللازمة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للنقل بالقطارات، وزيادة عدد الرحلات مستقبلاً، وكذلك دراسة إمكانية نقل بعض عرباتها من دمشق إلى اللاذقية لتلبية احتياجات نقل الركاب بين محافظتي طرطوس واللاذقية، لافتاً إلى أهمية مشروع إنشاء الخط الحديدي الذي يربط محطة قطينة بمقالع الإحضارات الحصوية في حسياء بريف حمص الجنوبي لنقل 2000 طن يومياً من الحصويات إلى محافظات القطر، الأمر الذي سيسهم في انخفاض أسعار مواد البناء (بحص – رمل – غضار..) لما يوفره النقل بالقطارات من الأجور من النقل بالشاحنات وتخفيض أجور الصيانة الطرقية والمحافظة على سلامة البيئة، مبينا أن طول الخط المراد إنشاؤه 18 كم وتعمل المؤسسة على وضع هذا الخط في الخدمة ضمن الخطة المحددة.
إعادة تشغيل قطارات نقل الحبوب
وحول أعمال التأهيل والصيانة أشار إلى أن المؤسسة وبهدف تسيير قطارات نقل البضائع من وإلى الفعاليات الاقتصادية والإنتاجية (صوامع – محطات توليد الكهرباء – نقل البضائع والمواد الأولية من المرافئ إلى مراكز الإنتاج – ونقل المواد المراد تصديرها إلى الموانئ السورية – نقل الفوسفات) قامت بإعادة تشغيل قطارات نقل الحبوب باتجاه صوامع الوليد في حمص، بهدف تأمين نقل الحبوب القادمة من مرفأي طرطوس واللاذقية سككياً إلى الصوامع بطاقة ألفي طن يومياً و هذا ما يعادل 730 ألف طن سنوياً، كما تم تأهيل خط حديدي بطول /18/ كم مروراً بمحطة سنيسل وحتى صوامع حمص.
وبين أن التأهيل شمل الأعمال الترابية، وإنشاء عبّارات للتصريف المطري، وصولاً لتأمين القضبان الحديدية والعوارض البيتونية والخشبية، ومجموعات تثبيت القضبان الحديدية وغير ذلك.
ربط الموانئ البحرية مع مراكز الإنتاج
وأشار إلى أنه يجري العمل حالياً على إنشاء عدد من المرافئ الجافة بهدف ربط الموانئ البحرية مع مراكز الإنتاج في المدن الصناعية عبر السكك الحديدية وتخفيض تكاليف إنتاج السلع والمنتجات وتشجيع وتسريع التصدير ما يساهم بشكل إيجابي في التنمية الاقتصادية، مشيراَ إلى أنه سيكون هناك مرفأ جاف في الشيخ نجار بمحافظة حلب وتفريعته السككية من محطة جبرين باتجاه الشيخ نجار وباتجاه محطة المسلمية، بالإضافة إلى مشروع إنشاء المرفأ الجاف وساحة الحاويات في المدينة الصناعية بحسياء وتفريعته السككية من محطة خنيفيس باتجاهين.
دمشق – فارس تكروني

 

التاريخ: الثلاثاء 17 – 12-2019
رقم العدد : 17148

 

آخر الأخبار
وزير الطاقة يفتتح "سيربترو 2025"  وزير الطوارئ يتفقد مواقع الحرائق ويشيد بجهود الفرق الميدانية   500 سلة إغاثية لمتضرري الحرائق باللاذقية  السويداء على فوهة البندقية.. سلاح بلا رقيب ومجتمع في خطر  دمشق وأبو ظبي  .. مسار ناضج من التعاون الثنائي الحرائق تتمدد نحو محمية غابات الفرنلق.. وفرق الإطفاء تبذل جهوداً جبارة لإخمادها امتحانات البكالوريا بين فخ التوقعات والاجتهاد الحقيقي "لمسة شفا" تقدّم خدماتها الصحية والأدوية مجاناً بدرعا مشاريع خدمية بالقنيطرة لرفع كفاءة شبكة الطرق تطويرالمهارات الإدارية وتعزيز الأداء المهني بعد تدخل أردني وتركي..الأمم المتحدة تدعو لدعم دولي عاجل لإخماد حرائق اللاذقية متابعة التحضيرات النهائية لانطلاق امتحانات "الثانوية" في ريف دمشق الخبير قوشجي لـ"الثورة": الأمن السيبراني أساس متين في التوجه نحو الاقتصاد الذكي "التربية" تتابع تصحيح أوراق الامتحانات في إدلب هل نستعد؟.. مهن ستنقرض في سوريا بسبب التكنولوجيا خطوة نحو إنجاز المشاريع.. نمذجة معلومات البناء وتطبيق التكنولوجيا الرقمية باراك: العالم كله يدعم سوريا رفع العقوبات وانعكاسه على مستقبل قطاع الطاقة في سوريا سحب مياه معدنية غير صالحة للاستهلاك من أسواق دير الزور الحرائق في سوريا ترسم صورة نادرة لتفاني رجال الإطفاء والدفاع المدني