تعمير العربات العاملة بين اللاذقية وطرطوس… الخطوط الحديدية: إنشــاء مرافئ جافة في الشــيخ نجــار

تواصل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية استكمال خطتها باتجاه إعادة تأهيل وصيانة السكك الحديدية التي تم تخريبها خلال الحرب، وتعمير العربات، وفتح خطوط جديدة تسهم في نقل البضائع من وإلى الفعاليات الاقتصادية والإنتاجية، ومتابعة إنشاء وتنفيذ مشاريع متعددة في القطر.

زيادة عدد الرحلات مستقبلاً
مدير عام مؤسسة الخطوط الحديدية الدكتور نجيب الفارس أكد للثورة أن المؤسسة تعمل حالياً على تعمير كل العربات العاملة لديها بين اللاذقية وطرطوس بالتتابع، بغية استيعاب أكبر عدد من المسافرين، وتأمين عربات الركاب اللازمة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للنقل بالقطارات، وزيادة عدد الرحلات مستقبلاً، وكذلك دراسة إمكانية نقل بعض عرباتها من دمشق إلى اللاذقية لتلبية احتياجات نقل الركاب بين محافظتي طرطوس واللاذقية، لافتاً إلى أهمية مشروع إنشاء الخط الحديدي الذي يربط محطة قطينة بمقالع الإحضارات الحصوية في حسياء بريف حمص الجنوبي لنقل 2000 طن يومياً من الحصويات إلى محافظات القطر، الأمر الذي سيسهم في انخفاض أسعار مواد البناء (بحص – رمل – غضار..) لما يوفره النقل بالقطارات من الأجور من النقل بالشاحنات وتخفيض أجور الصيانة الطرقية والمحافظة على سلامة البيئة، مبينا أن طول الخط المراد إنشاؤه 18 كم وتعمل المؤسسة على وضع هذا الخط في الخدمة ضمن الخطة المحددة.
إعادة تشغيل قطارات نقل الحبوب
وحول أعمال التأهيل والصيانة أشار إلى أن المؤسسة وبهدف تسيير قطارات نقل البضائع من وإلى الفعاليات الاقتصادية والإنتاجية (صوامع – محطات توليد الكهرباء – نقل البضائع والمواد الأولية من المرافئ إلى مراكز الإنتاج – ونقل المواد المراد تصديرها إلى الموانئ السورية – نقل الفوسفات) قامت بإعادة تشغيل قطارات نقل الحبوب باتجاه صوامع الوليد في حمص، بهدف تأمين نقل الحبوب القادمة من مرفأي طرطوس واللاذقية سككياً إلى الصوامع بطاقة ألفي طن يومياً و هذا ما يعادل 730 ألف طن سنوياً، كما تم تأهيل خط حديدي بطول /18/ كم مروراً بمحطة سنيسل وحتى صوامع حمص.
وبين أن التأهيل شمل الأعمال الترابية، وإنشاء عبّارات للتصريف المطري، وصولاً لتأمين القضبان الحديدية والعوارض البيتونية والخشبية، ومجموعات تثبيت القضبان الحديدية وغير ذلك.
ربط الموانئ البحرية مع مراكز الإنتاج
وأشار إلى أنه يجري العمل حالياً على إنشاء عدد من المرافئ الجافة بهدف ربط الموانئ البحرية مع مراكز الإنتاج في المدن الصناعية عبر السكك الحديدية وتخفيض تكاليف إنتاج السلع والمنتجات وتشجيع وتسريع التصدير ما يساهم بشكل إيجابي في التنمية الاقتصادية، مشيراَ إلى أنه سيكون هناك مرفأ جاف في الشيخ نجار بمحافظة حلب وتفريعته السككية من محطة جبرين باتجاه الشيخ نجار وباتجاه محطة المسلمية، بالإضافة إلى مشروع إنشاء المرفأ الجاف وساحة الحاويات في المدينة الصناعية بحسياء وتفريعته السككية من محطة خنيفيس باتجاهين.
دمشق – فارس تكروني

 

التاريخ: الثلاثاء 17 – 12-2019
رقم العدد : 17148

 

آخر الأخبار
توزيع ألبسة شتوية على مهجري السويداء في جمرين وغصم بدرعا   زيارة مفاجئة واعتذار وزير الصحة..  هل يعيدان رسم مستقبل القطاع؟   5 آلاف سلة غذائية وزّعها "الهلال  الأحمر" في القنيطرة آليات لتسهيل حركة السياحة بين الأردن وسوريا دمج الضباط المنشقين.. كيف تترجم الحكومة خطاب المصالحة إلى سياسات فعلية؟  قمة المناخ بين رمزية الفرات والأمازون.. ريف دمشق من تطوير البنية الصحية إلى تأهيل المدارس   زيارة الرئيس الشرع إلى واشنطن.. تفتح آفاقاً جديدة للتعاون الاقتصادي     تحسن ملحوظ في سوق قطع غيار السيارات بعد التحرير  "إكثار البذار " : تأمين بذار قمح عالي الجودة استعداداً للموسم الزراعي  دمشق تعلن انطلاق "العصر السوري الجديد"   من رماد الحرب إلى الأمل الأخضر.. سوريا تعود إلى العالم من بوابة المناخ   الطفل العنيد.. كيف نواجه تحدياته ونخففها؟   الجمال.. من الذوق الطبيعي إلى الهوس الاصطناعي   "الطباخ الصغير" .. لتعزيز جودة الوقت مع الأطفال   المغتربون السوريون يسجلون نجاحات في ألمانيا   تامر غزال.. أول سوري يترشح لبرلمان آوغسبورغ لاند محاور لإصلاح التعليم الطبي السوري محافظ حلب يبحث مع وفد ألماني دعم مشاريع التعافي المبكر والتنمية ابن مدينة حلب مرشحاً عن حزب الخضر الألماني خاص لـ "الثورة": السوري تامر غزال يكتب التاريخ في بافاريا.. "أنا الحلبي وابنكم في المغترب"