28 فناناً يشاركون في معرض لفناني حمص

الثورة أون لاين-رفاه الدروبي:

جالت ريشة 28 فناناً شاركوا بمعرض نقابة الفنانين التشكيليين متناولة شوارع وأزقة وحارات دمشق وحمص القديمتين والطبيعة الخلابة في الريف السوري وما تحمله ذاكرتهم ومكنوناتهم النفسية مستخدمين في لوحاتهم ألواناً مضيئة وكأنها تعكس لون الشمس وشفافية البحر.
نقيب الفنانين بفرع حمص الفنان إميل فرحة تناول في حديثه عن المعرض بأنه كان مقرراً في شهر نيسان لكن الظروف المحيطة اأخرته للفترة الحالية، ليكون المعرض الدوري لفناني واسطة العقد منوهاً بأنه يضم أغلب الفنانين التشكيليين في المدينة وعدد المشاركين 28 فناناً قدموا 32 عملاً فنياً موزعين حسب المدارس الفنية وكل منهم قدم تجربته الخاصة به من خلال التقنيات والموضوعات المطروحة، وضم المعرض تنوعاً في المدارس ويعد من الناحية الفنية التشكيلية جميلاً، معرجاً للحديث عن لوحته المشاركة كباقي الفنانين بأنه طرق فيها باب المدرسة التعبيرية وقد قدم سلسلة لوحات تعبر عن المرأة في حالة انتظار وتضم أنثى أو عدة إناث بوضعيات معينة وهم بحالة ترقب وانتظار كدليل لإبراز انفعالاتها وتعابيرها.
وقدم الفنان إسماعيل الحلو لوحة عن حمص القديمة تناول فيها المدرسة الواقعية المبسطة ووضع فيها الإنسان يسير في شوارعها واعتبره محورياً في اللوحة وليست الأحجار بهدف الربط بين البيئة والإنسان، مستخدماً ألواناً داكنة عمد فيها إظهار وتباين الظل والنور.
بدورها عبرت الفنانة سميرة مدور في لوحتها عن الطبيعة والشمس الذهبية تلقي بأشعتها على الأرض لتعطي الضياء والفرح وتحمل في مضمونها أملاً تنتظره حسب تعبيرها متبعة أسلوب المدرسة الواقعية لإيصال فكرة عن الفجر الساطع للتخلص من كل المصاعب مؤكدة بأنها ليست مع المدرسة الواقعية البحتة وإنما دمجت بين التجريدية والتعبيرية معاً ولم تنس إدخال مشاعرها وأحاسيسها.
كما أردفت الفنانة ميساء العلي بأنها قدمت لوحة مشرقة للطبيعة وأزهار شقائق النعمان متبعة أسلوباً قريباً من الانطباعية رسمتها من مخيلتها ودمجت فيها أحاسيسها وانطباعها، وتوحي بذكرياتي في حمص الجديدة وخاصة عندما تتفتح في فصل الربيع تتوسط اللوحة زهرة شوكية لتعبر عن الأمنيات.
أما الفنان عبد الفتاح العبد فتحدث بأن لوحته تعبر عن شاب يافع جالس بدأب يطالع دروسه بهدف تأمين مستقبله وتظهر اللوحة جسمه وتكوينه وجلوسه على كرسي من الخيزران وسط فراغ مفتوح أمام ناظريه وأعطاها إضاءة مشرقة.
ثم تناول حديث الفنان محمد طيب حمام بأنه قدم لوحة للبحر ما يرمز لصفاء الروح بالألوان الشفافة لتعطي ارتياحاً للنفس مشيراً إلى أنه قدم لوحات تراثية وأخرى تمجد حب الوطن لكن البحر يعني له النية الصافية والروح الطيبة والأرض والتجذر فيها.
بينما الفنان عدنان محمد قال متحدثاً عن لوحته: إنه رسم دمشق القديمة وسلط فيها الضوء على جامع الشهداء في حي الصالحية منوهاً بأنه قدم لوحات كثيرة تراثية لمدينة دمشق لكنه لم يغفل عن حمص فقدمها في أكثر من معرض ورأى بأن دمشق لا بد من تجسيدها في المعرض الحالي وسط تفاصيل تدل على الإشراق بأسلوب واقعي.

آخر الأخبار
تقرير مدلس.. سوريا تنفي اعتزامها تسليم مقاتلين "إيغور" إلى الصين محافظ السويداء يؤكد أنه لا صحة للشائعات المثيرة لقلق الأهالي  بدورته التاسعة عشرة.. سوريا تشارك في معرض دبي للطيران أحداث الساحل والسويداء أمام القضاء.. المحاكمات العلنية ترسم ملامح العدالة السورية الجديدة وزمن القمع... الاقتصاد في مواجهة "اختبار حقيقي" سوريا وقطر.. شراكة جديدة في مكافحة الفساد وبناء مؤسسات الدولة الرقابة كمدخل للتنمية.. كيف تستفيد دم... إعادة دراسة تعرفة النقل.. فرصة لتخفيف الأعباء أم مجرد وعود؟ منشآت صناعية "تحت الضغط" بعد ارتفاع التكاليف وفد روسي ضخم في دمشق.. قراءة في التحول الاستراتيجي للعلاقات السورية–الروسية وزير الخارجية الشيباني: سوريا لن تكون مصدر تهديد للصين زيارة الشرع إلى المركزي.. تطوير القطاع المصرفي ركيزة للنمو المؤتمر الدولي للعلاج الفيزيائي "نُحرّك الحياة من جديد" بحمص مناقشة أول رسالة ماجستير بكلية الطب البشري بعد التحرير خطة إصلاحية في "تربية درعا" بمشاركة سوريا.. ورشة إقليمية لتعزيز تقدير المخاطر الزلزالية في الجزائر    السعودية تسلّم سوريا أوّل شحنة من المنحة النفطية تحول دبلوماسي كبير.. كيف غيّرت سوريا موقعها بعد عام من التحرير؟ سوريا تشارك في القاهرة بمناقشات عربية لتطوير آليات مكافحة الجرائم الإلكترونية جمعية أمراض الهضم: نقص التجهيزات يعوق تحسين الخدمة الطبية هيئة التخطيط وصندوق السكان.. نحو منظومة بيانات متكاملة