التربية تشارك في اجتماع افتراضي حول تقييم التعليم وإعادة فتح المدارس

الثورة أون لاين – اسماعيل جرادات:

شاركت وزارة التربية برئاسة وزير التربية الدكتور دارم طباع ، وحضور أمين اللجنة الوطنية السورية لليونسكو الدكتور نضال حسن ، ومدير مركز القياس والتقويم التربوي الدكتور رمضان درويش ، ومنسق اللغة الإنكليزي في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ماجد أوغرلي ، في الاجتماع الإلكتروني التاسع الذي نظمته اليونسكو حول تقييم التعليم ، وإعادة فتح المدارس ، اليوم في 24/ تشرين الثاني/ 2020 م عبر منصة زووم ، بهدف تقييم الطلاب والفاقد التعليمي الحاصل خلال عودتهم إلى المدارس ، والاستماع إلى تجارب الدول الأعضاء التي خططت ، وقيّمت التعليم من خلال استراتيجيات مختلفة للتقييم والتي تضمنت تقييم الصفوف الدراسية على مستوى كبير والامتحانات ، والذي يعد كجزء من عملية إعادة فتح المدارس .
وركز الاجتماع على اختلاف طرائق التعلم التي اتبعها الطلاب خلال فترة إغلاق المدارس ، والتي أدت إلى تفاوت في مستويات المعرفة والمهارات لديهم ، مع وجود فاقد معرفة كبير عند بعضهم ، الأمر الذي دفع بالمهتمين وصانعي السياسات تحديد مكان الطلاب في مسار تعليمهم ليتمكنوا من وضع الإرشادات ، وتحديد المصادر ، وصولاً إلى الاعتماد على تقييم التعليم ، والحصول على التغذية الراجعة في نظام التعليم .
وتم في الاجتماع تحديد الدول التي قامت بتقييم مستوى تعلم التلاميذ عند إعادة فتح المدارس ، والدول التي تخطط للقيام بذلك بالتقييم للتأكد من تتبع المعلمين للتحصيل العلمي للطلاب ، فضلاً عن الدول التي تخطط للقيام بالتقييم من أجل رصد الفاقد التعليمي لدعم تعافي التعلم ، ومعرفة كيفية تخطيط المعلمين والمدارس والحكومات لاستخدام نتائج التقييم ، بالإضافة إلى الدول التي تخطط لتطبيق التقييم على نطاق واسع ، وكيفية استخدام المعلومات الواردة إليها لتقديم شرح عن الفاقد التعليمي .
وقدمت وزارة التربية في هذا السياق مداخلة ركزت على تقييم التعليم ، وإعادة فتح المدارس في سورية ، وأن الطلاب هم ثروة الأمة ، وبناة مستقبلها ، لذلك وجب عليها الحفاظ على حق كل طفل في التعلم ، وحمايته من الأمراض ، وتطبيق البروتوكول الصحي لحمايته من فيروس كورونا ، واتخاذ الإجراءات الضرورية لتعقيم المدارس قبل افتتاحها ، وعملت على زيادة عدد القاعات الصفية لتحقيق التباعد بين الطلاب ، وافتتاح المدارس ، فضلاً عن تعويض الفاقد التعليمي ، وإعادة المتسربين ، وتم اختبار الأبناء التلاميذ والطلاب في شهادتي التعليم الأساسي والثانوية بمختلف فروعها ، وجرت الامتحانات بنجاح ، وكانت نسبة الناجحين جيدة ما يعكس نجاح العملية التعليمية.
كما عملت الوزارة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين فرص التعلم عن بعد كإجراء لمساعدة الأبناء في تعويض الفاقد التعليمي ، وأطلقت المنصات التعليمية ، وقدمت من خلالها البرامج اللازمة لضمان التشبيك مع الأهل ، وتسهيل الحصول على المعرفة اللازمة في الفترة التي تزامنت مع انتشار فيروس كورونا

آخر الأخبار
نبع الغرزية في طرطوس يتحوّل من شريان حياة إلى مصدر خطر لأول مرة.. سوريا تترأس منظمة عربية في العهد الجديد الأمن السوري يسبق "داعش" بخطوة: كشف مبكر في منطقة حساسة تحت أنظار الروس الأردن يحذر: سوريا تتجه لإعادة البناء.. وإسرائيل تتدخل بطريقة هدامة تهدد استقرار المنطقة اللجنة الوطنية للاستيراد والتصدير.. الدور المرتقب والتحديات ما دلالات فتح السفارة الصينية بدمشق؟ سوريا والصين.. عودة دبلوماسية لمرحلة جديدة كلياً دمشق تحتضن اجتماعاً أممياً للنقل لأول مرة منذ 20 عاماً وزير التعليم العالي: كرامة الطالب خط أحمر والمحاسبة حتمية للمسيئين "معاً لنعيد إدلب خضراء".. حملة حكومية لإعادة الحياة الزراعية وتعويض ما دمره النظام المخلوع الربط المصرفي خطوة ضرورية لتطوير الخدمات المالية مواقع أثرية ومعالم تاريخية في جبل الزاوية تواجه خطر الزوال بين الجولان وواشنطن.. رسائل الاحتلال وعي بيئي لمكافحة البعوض 960 طالباً يومياً.. وزارة التربية تطلق المرحلة المكثفة لصحة الفم في مدارس التضامن الحكومة الإلكترونية: كيف يمكن أن تحوّل طموحات سوريا الرقمية الخطط إلى واقع لخدمة التنمية؟ إدارة 2025 تعيد الهيبة للمؤسسات.. جرابلس تستعيد أمنها تدريجياً نتائج جيدة لجودو ميسلون آسيوياً احتجاجات في اللاذقية وطرطوس والداخلية تستمع للمطالب دوري أبطال أوروبا.. قمة في ستامفورد بريدج إيفرتون يخطف فوزاً ثميناً من مانشستر يونايتد