الظِّـلال

 

الملحق الثقافي:رضوان قاسم:

أشقى لكي أتأمَّلَ الشّمسَ التي نزلت تبدِّلُ ثوبَها خلفَ الجبال
فلعلَّها تمحو جنوناً مِن شقاءِ اليومِ أو ما قبلهِ،
ولعلَّني أصفو لأفكاري، وأخلدُ للسؤال،
ولعلَّني أصطادُ طيف حبيبةٍ، وقصيدةً كُتبتْ بماءِ الشّمسِ،
عندَ نزولها حينَ استحمَّتْ في المساء!!
لكنْ تغطِّي لوحةً للشّمسِ أسرابُ الظلال!!
* * *
ظلٌّ لهُ…
ولساكنِ الدورِ الأخيرِ من البناء،
لحمامهِ، لطيورهِ، لصفيرهِ!!
كانَ الحمامَ يطيرُ فوقَ دفاتري
وقصائدي بينَ الحمامِ تمدُّ أجنحةَ الخيال!!!
* * *
ظلٌّ لأحمدَ…
ذلكَ الشابُ الذي قد أتقنَ التسديدَ بالعينينِ
نحوَ الطابقِ الثاني.. لشبَّاكِ الجمال!!
خلفَ الستائرِ ظلُّها..
بنتٌ تعذِّبُ قلبَها،
وتصدُّ عينيها عن الشبَّاكِ،
علماً…
مقبضُ الشبَّاكِ قد حفظَ التفاصيلَ الصغيرةَ للأصابعِ كلِّها،
مع بصمةِ العينينِ…
لكن كبرياءٌ للنساءِ كما يقال!!
ملحوظةٌ:
سيمرُّ عامٌ ثمَّ آخرَ ثمَّ يلتقيانِ في برلينَ تحتَ مظلَّةٍ،
وهناكَ في برلينَ يجتمعانِ في جنسيةٍ،
ويطالبان بلمَّ شملِ الذكريات!!
وهنا أرى..
بعدَ العجافِ السبعِ …
شيئاً جاثماً، متقطِّعَ الأوصالِ في غيبوبةٍ،
وهنا أرى…
وأظنُّهُ الشبَّاكَ ملقىً في الركام،
دونَ الستائرِ، والرخام
وظلالهُ في الطابقِ الثاني ما تزال!!
* * *
ظلٌّ لها…
ظلَّاً لشرفتها أرى،
أمٌّ تودِّعُ طفلها بالبسملاتِ مع الدعاءِ..
في دفترِ الإملاءِ تتركُ قلبها
بينَ الثيابِ مع الغسيلِ على الحبال
ظلَّاً لشرفتها أرى،
وأرى هنا جيرانها الشرفاتِ في الصحراءِ كثبانَ الرمال!!
* * *
ظلٌّ لأشجارٍ من الكينا، العصافيرُ التي تأوي إليها في المساء
يا أينها !!؟
رحلت بعيداً في المدى، خلف الصدى
هي لا تحبُّ الحربَ قالت،
والمحالُ هوَ البقاء
إنَّ البقاءَ هوَ المحال!!
ماذا عن الأشجارِ.. كيف ظلالها!!؟
صارت طعاماً للمدافئِ في البيوتِ الراجفةْ
قبلَ الرمادِ هيَ اشتهت
لو أنَّها ماتت وقوفاً
هكذا هيَ عادةُ الأشجارِ عندَ العاصفةْ
لو أنَّها ماتت وقوفاً مثلَ جذعِ البرتقال!!
* * *
للظلِّ صوتٌ من يراهُ!!؟
ومن يرى ظلَّاً لصوتٍ كان آه!!؟
صوتُ المؤذِّنِ للصّلاه،
صوتُ المنبِّهِ في الرنين،
صوتٌ لقرعِ البابِ والحلَّابُ يبتدئ الصباح،
صوتٌ لأغنيةٍ تعذِّبني فأشهقُ بالحنين:
«يا هوى.. دخل الهوى… خدني على بلادي»
صوتُ العصافيرِ التي تمشي على قدمينِ،
تضحكُ للحياه!!!
صوتٌ لهُ.. للبائعِ الجوَّالِ…
من كانَ يقلقُ راحةَ الأشعارِ، يصفعُ وحدتي،
ورفيقتي في الدارِ تجهلُ خيبتي،
فتقولُ لي: لا تلقِ بالاً
للظلِّ صوتٌ من يراهُ!!؟
ومن يرى ظلَّاً لصوتٍ كانَ آه!!؟
أصواتهم هيَ من تحيكُ هنا شباكَ العنكبوتِ
على ظلالٍ للبيوتِ
رحلوا بعيداً في المدى!!
كم حاولوا مدَّ اليدينِ مع النِدى!!
كم حاولوا!!
وأنا الصدى…
فأنا المعلَّقُ في الهواءِ معَ الظلالِ على الحبال!!

التاريخ: الثلاثاء26-10-2021

رقم العدد :1069

 

آخر الأخبار
رئيس الهيئة المركزية للرقابة : لن نتوانى عن ملاحقة كل من يتجاوز على حقوق الدولة والمواطن   الرئيس الشرع: محاسبة مرتكبي مجازر الكيماوي حق لا يسقط بالتقادم   حشرات وعناكب بالألبان والأجبان   تشجيعاً للاستثمار .. محافظ درعا يتفقد آثار بصرى الشام برفقة مستثمر سعودي  إبراز المعالم الوقفية وتوثيقها في المحافل الدولية بالتعاون مع "الإيسيسكو" معرض دمشق الدولي..ذاكرة تتجدد نحو تنمية مستدامة  "خطوة خضراء لجمال مدينتنا".. حملة نظافة واسعة في كرناز 10 أطنان من الخبز... إنتاج مخبز بصرى الشام الآلي يومياً نداء استغاثة من مزارعي مصياف لحل مشكلة المكب المخالف قرابة  ١٠٠٠ شركة في معرض دمشق الدولي ..  رئيس اتحاد غرف التجارة:  منصة رائدة لعرض القدرات الإنتاجية تسهيلاً لخدمات الحجاج.. فرع لمديرية الحج والعمرة في حلب "الزراعة" تمضي نحو التحول الرقمي.. منصة إرشادية إلكترونية لخدمة المزارعين  اجتماع تنسيقي قبل إطلاق حملة "أبشري حوران "   مبادرة أهلية لتنظيف شوارع مدينة جاسم الدولرة تبتلع السوق.. والورقة الجديدة أمام اختبار الزمن السلوم لـ"الثورة": حدث اقتصادي وسياسي بامتيا... حاكم "المركزي"  يعلن خطة إصدار عملة جديدة بتقنيات حديثة لمكافحة التزوير عبد الباقي يدعو لحلول جذرية في السويداء ويحذر من مشاريع وهمية "الأشغال العامة".. مناقشة المخطط التنظيمي لمحافظة حماة وواقع السكن العشوائي "حمص خالية من الدراجات النارية ".. حملة حتى نهاية العام  محمد الأسعد  لـ "الثورة": عالم الآثار خالد الأسعد يردد "نخيل تدمر لن ينحني" ويُعدم واقفاً