الثورة – علاء الدين محمد:
(النقد الاحتمالي).. دراسات نقدية لقصائد مختارة من مجموعة الشاعر العراقي يحيى السماوي (نهر بثلاث ضفاف) هو موضوع الكتاب الجديد للشاعر والناقد مفيد خنسه الذي صدر حديثاً عن دار الينابيع بدمشق، وهذا الكتاب هو الإصدار الثاني للشاعر مفيد خنسه الذي يطبق فيه منهجه النقدي الجديد والمسمى ( النقد الاحتمالي ). والنقد الاحتمالي حسب تعريفه هو منهج نقدي يعتمد الأسلوب المنطقي في توظيف شتى أنواع العلوم والمعارف لفهم العلاقات القائمة والمحتملة بين مكونات العمل الفني الإبداعي جمالياً وفكرياً، وإعادة صياغتها برؤية شمولية واستخلاص قيم معيارية.
ويرتكز هذا المنهج على الأسس التالية:
المعنى والسياق، المنطق الجمالي، التوازن، تقاطع الأزمنة، المعنى الاحتمالي والنص الممكن، القيم المعيارية، وأخيراً تمثيل النص شجرياً أو دائرياً.
التطبيق: في تطبيق هذا المنهج على قصيدة يحيى السماوي ( هبوط إينانا ) نجد الناقد خنسه يقسِّم القصيده إلى ستة فروع.. وكل فرع يقسمه إلى شعاب رئيسة، وشعاب ثانوية، بحيث تغدو كل جملة من جمل القصيدة شعبة من تلك الشعاب.. ثم يحدد لكل فرع من هذه الفروع عقدة التي تعتبر نقطة توازن في القصيدة.. ثم يبحث في المعنى أي يبحث في معنى كل جملة من جمل النص الشعري في سياق بنية التراكيب.. كما أنه يدرس في كل فرع المعاني والبيان والبديع وهي علوم البلاغة كما نعرف.. ثم يبين ماذا تعني المرتكزات الأساسية للنقد الاحتمالي من خلال التطبيق العملي.. فتقاطع الأزمنة لديه يعني زمن القصيدة الشعرية، وهو تقاطع أزمنة مكوناتها الحسية والمعنوية.
الجديد في المنهج هو محاولة الربط بين علم اللغة، وبين علم المنطق، وبين علم الرياضيات.. خاصة جبر الأحداث والمجموعات والاحتمالات.. من خلال اعتبار الجملة الخبرية أنها تشكل قضيه لأنها تحتمل التصديق أو التكذيب.
أما الجملة الإنشائية يقتصر دورها على الجانب الفني والجمالي لأنها لا تشكل قضية.. وهكذا فالناقد خنسه يستفيد من علم المنطق في فهم القصيدة فهماً علمياً.. ويطبق أسس علم المنطق على القصيدة الشعرية.. ثم يعتمد على افتراض أن القضية تشكل حدثاً لاحتمالها التصديق أو التكذيب.. وهكذا يفتح باباً جديداً للاستفاده من قوانين الاحتمالات وإبراز أ همية أدوات الربط ( و، أو، فرق، إتمام ) في الربط بين الاحداث البسيطة والمركبة، أي دراسة القصيدة الشعرية من وجهة نظر احتمالية ومن جديد يفتح باباً آخر للربط بين جبر الأحداث، جبر المجموعات، جبر القضايا وبالتالي جبر اللغة لنتبين ماذا يقصد بالنص الاحتمالي والقصيدة الممكنة.
السابق