الثورة – إخلاص علي :
عادةً يتم تسديد جزء من الفواتير الهاتفية خارج المراكز عن طريق شركة تسديد متخصصة بتقديم خدمات الجباية النقدية لصالح السورية للاتصالات بهدف تسهيل عملية التسديد خارج أوقات الدوام الرسمي وخلال العطل الأسبوعية والرسمية واختصاراً للوقت والجهد
إلا أن بعض المواطنين يواجهون صعوبات أثناء تسديد فواتيرهم وذلك حسب شكاوى عدة وصلت ل <الثورة> فمنهم من قال إن هناك خللا في عملية تحصيل الفواتير من خلال موزعي الشركة
والبعض الآخر تساءل عن كيفية توثيق تسديدالفاتورة الكترونياً وعن سبب عدم إعطاء إيصال بالدفع يثبت أنه قد تم دفع الفاتورة ..
ورداً على تلك التساؤلات مستشار الشركة السورية للاتصالات عبد الكريم الشاطر نفى وجود أي خلل أثناء عملية تحصيل الفواتير من خلال مراكز وموزعي الشركة مؤكداً أن خدمة الجباية التي تقدمها شركة تسديد تتمتع بمصداقية عالية لدى المشتركين ومراكز الجباية على حد سواء وذلك لقيام السورية للاتصالات بعملية مطابقة دورية ( يومية _ أسبوعية_ شهرية_ سنوية) للفواتير الهاتفية المسددة من خلالها.
وبحسب الشاطر فإن آلية دفع الفواتير الهاتفية لدى شركة تسديد تكون من خلال جهاز كمبيوتر أو عبر هاتف محمول، حيث يستعلم مركز الجباية عن قيمة الفاتورة من مخدمات السورية للاتصالات، وبحال رغبة المشترك بتسديدها يتم تسجيل قيمة الدفعة المسددة في مخدمات الشركة السورية للاتصالات ومخدمات شركة تسديد بشكل آلي وفوري، ووفقاً لما صرح به فإن مركز الجباية يمكنه طباعة إيصال بالدفع ونسخة عن الفاتورة الهاتفية في حال طلب المشترك منه ذلك.
ولفت الشاطر أن خدمة الرسائل تتاح بناء على رغبة المشترك، فالمشتركون الذين يرغبون باستقبال الرسائل لإعلامهم بمواعيد صدور الفاتورة وتسديدهم لها ومواعيد القطع والإلغاء الماليين يتوجب عليهم تزويد مراكز جباية شركة تسديد بأرقامهم الخلوية، وفي حال تسديد المشتركين لفواتيرهم بعد تاريخ القطع المالي لخدماتهم الهاتفية من خلال مراكز الجباية، فإن مركز خدمة الزبائن لدى شركة تسديد يقوم بمتابعة إعادة هذه الخدمات مع مراكز التشغيل والصيانة لدى السورية للاتصالات خلال أوقات الدوام وخارجه وفي أيام العطل الرسمية.
وبين عبد الكريم الشاطر أن الدفع عن طريق مراكز الجباية الخاصة بشركة تسديد لا يندرج تحت مسمى الدفع الالكتروني، ولكنه يتيح للمشتركين خدمات هامة تسهل عليهم عملية تسديد الفواتير، موضحاً أن أهم هذه الخدمات هي إرسال رسائل نصية للمشتركين عند إصدار الفواتير الهاتفية لإعلامهم بصدورها وعند تسديدها للإعلام بقيمة المبالغ المسددة، وقبل موعد القطع المالي ليبادروا إلى تسديد الفواتير الهاتفية قبل القطع والإلغاء الماليين.
وأشار الشاطر إلى أن مراكز الجباية الخاصة بشركة تسديد يتجاوز عددها ال 1000 مركز في مختلف المحافظات، لافتاً إلى أن عدد الفواتير المسددة من خلال مراكزها بلغ حوالي 29 مليون فاتورة منذ تأسيس الشركة عام 2007 وحتى نهاية الربع الأول من العام الحالي، مضيفاً أن شركة تسديد تتميز بتقديم خدمات مميزة للمشتركين وأهمها مركز خدمة الزبائن على الرقم 177 لمتابعة الدفعات المسددة من قبل المشتركين ومتابعة شكاوى المشتركين والموزعين كما تتميز بتقديم خدمة الاستعلام على الفواتير على الرقم 163.