الثورة – هنادةسمير:
بين الدكتور محمد محمد مدير التحول الرقمي في وزارة الاتصالات والتقانة أن عدد الخدمات الحكومية الالكترونية بلغ 4246 خدمة حكومية، نشر منها على البوابة 2894 خدمة تتوزع على 26 جهة حكومية، مؤكداً توصيف الخدمات المنشورة على بوابة الحكومة الإلكترونية بشكل كامل ودقيق.
وبين محمد أن أهمية هذه البوابة تكمن باعتبارها نقطة الوصول المركزية للخدمات الحكومية الإلكترونية لقطاع الأعمال والأفراد حيث توفر معلومات حول الخدمات الحكومية وفقاً لنموذج موحد يتضمن الوثائق اللازمة والرسوم المالية المطلوبة والوقت المتوقع لأدائها، كما تتيح للمواطنين إمكانية المشاركة برأيهم من حيث صحة معلومات الخدمة المنشورة وجودتها، إضافةً إلى أن البوابة تتضمن دليلاً بالخدمات التي تقدمها الحكومة في كافة الوزارات.
مشيراً إلى أن الوزارة قامت بإطلاق بوابة الحكومة الإلكترونية المصغرة www.egov.sy بالعام 2020.
وبين أنه عند إقرار الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي للخدمات الحكومية بالعام 2021 تم البدء بالتخطيط لتطوير بوابة الحكومة الإلكترونية إلى بوابة تفاعلية، والتطوير باتجاه الخدمات التفاعلية يتطلب وجود بنى تحتية داعمة، نفذت الوزارة جزءاً من مشاريعها وتعمل على تنفيذ ما تبقى من مشاريع لاستكمالها، وذلك خلال المرحلة التأسيسية لاستراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية في سورية.
ونفذت الوزارة مشروع (الحوسبة السحابية) باعتباره الأساس للانطلاق بمشروع (الناقل الحكومي الإلكتروني E-bus) الذي يمكّن من تطوير البوابة بشكل تفاعلي يواكب متطلبات العصر، لافتاً إلى أن أهمية هذا المشروع تكمن باعتباره منصة مركزية تحقق التكامل بين نظم الجهات العامة، والتحويل فيما بين البروتوكولات التي تستخدمها، حيث أخذت بعين الاعتبار تقديم خدمات تفاعلية آمنة من خلال التعاون مع إحدى الدول الصديقة لإطلاق منظومة جديدة لسلطة التصديق الرقمي (التوقيع الرقمي).
واعتبر أن للتوسع بقنوات الدفع الإلكتروني دوراً إيجابياً في تمكين البوابة الجديدة من تقديم خدمات متكاملة وآمنة، والتي تمثلت بإتاحة إمكانية تسديد رسوم الخدمات ودفع الفواتير بشكل إلكتروني من خلال شركات الخلوي وعدد من المصارف الخاصة عن طريق ارتباطها مع المنظومة الخاصة بالشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية (مدفوعات).