الثورة – ريف دمشق – لينا إسماعيل:
شهد مركز خدمة المواطن (النافذة الواحدة) في بلدة جديدة عرطوز مؤخراً نقلة نوعية في سرعة إنجاز المعاملات التابعة للشركة السورية للاتصالات- مديرية تقانة خدمة المواطن، وذلك بعد أن حقق استقلالية تامة في المبنى والكوادر الإدارية التابعة له.
وأوضح مدير المركز أنس السماوي أن انطلاقة العمل كانت منذ عام 2014، إلا أنه منذ عام ونصف فقط تم فصل المركز عن صالة مركز الهاتف نتيجة الازدحام الكبير في المراجعات، موضحاً أن المركز يقدم خدمات السجل المدني كاملة، والسجل العدلي لجميع المحافظات السورية، ( غير محكوم وغير موظف).
وبين أنه يتم إنجاز حوالى 250 معاملة سجل مدني، و50 معاملة سجل عدلي ومابين 30 – 50 غير موظف يومياً، مشيراً إلى أن الجهود تسعى حالياً إلى ضم خدمات أخرى، كالنقل من خلال التعاون مع وزارة النقل وإنجاز معاملات ترسيم المركبات، لتخفيف أعباء التنقل لدى المواطنين لإنجاز معاملاتهم في مركز المحافظة بدمشق، موضحاً أن هناك عدة مراكز لخدمة المواطن في المناطق المجاورة.
أما فيما يتعلق بالصعوبات فقد أوضح السماوي أنها تتمثل تحديداً بالمعاملات الورقية فقط نتيجة صعوبة توفر الورق في مجمل المؤسسات والدوائر الحكومية، علماً بأن وزارة الداخلية تولي مراكز خدمة المواطن الأولوية في هذا المجال.
يذكر أنه تم تأسيس مراكز خدمة المواطن في كل من جديدة الفضل أيضاً، ومنطقة قطنا وأشرفية صحنايا.