جزاءُ سنّمار

يُدهِشُكَ أحياناً تشابُهُ الحوادثِ في حيواتِ الشعوب وتواريخها، سواءَ في لحظاتِ سموّها، أو لحظاتِ انحطاطِها؟! والشواهد أكثر من أن تُحصى على ذلك؛ ومن أطرفِها وأكثرها إيلاماً وغرابةً حادثتان واحدة في التاريخ العربي القديم؛ حدثت في مملكة الحيرة التي أسسها وحكمها المناذرة اللخميون في جنوب وسط العراقِ وامتدَ نفوذها فشَمَلَ العراق كلّه، ولُقِّبَ ملوكها «بملوك العرب»، وقد عاصرت زمنياً مملكة تدمر..
والحادثةُ الثانية في موسكو عام 1561 أي بعد الحادثة الأولى بما لا يقلُّ عن 1100سنة.
في الأولى كما قرأنا في كُتبِ التُراثِ كَلّفَ ملكُ الحيرة الأشهر النُعمانُ بن امرئ القيس بَنّاءً متميّزاً (وربما كان بيزنطيّاً) يدعى سنّمار ببناءِ قصرِ الخورنق الذي ذكرته أشعارُ العربِ كثيراً، فبناهُ الرجُلُ وأحسنَ في بنائهِ واستغرقَ منه الأمرُ عشرين َ عاماً…
حتى إذا سَارَ في جوانبِهِ رفقة النعمان.. أبدى الملك إعجابه الشديد بجمالِ وروعةِ القصرِ، وسألَ البَنّاءَ الفنّانَ، هل يقدرُ أن يُعمِّرَ قصراً بمثلِ روعتِهِ، فأعلن أنّه يقدر، لكنّ ما يميّز هذا القصر من سواه أن فيه حَجراً لو انتِزعَ من مكانِهِ لانهارَ القصر كُلّه، وما على الملكِ إلا أن يفعل ذلك في حالِ احتَلَّ أعداؤهُ القصر، فيقتلهم فيه..
كان الرجلانِ قد بلغا أعلى البناء، فما كانَ من النعمان إلا أن دَفَعَ سنّمار ليسقطُ ويتكسّر أسفل جدارِ القصر الذي بناه.
وتروي الحكايةُ أن النعمان فعل ذلك خشيةَ أن يبني المُهندسُ قصراً مثله لملكٍ آخر، أو يكشِفَ سِرّ الحجرِ الخطير.
وأصَبحَ مصيرُ سنّمار مثلاً على ألسنةِ الناسِ حتى يومنا هذا، يُضرُبُ في غدرِ المرءِ بصاحِبهِ، أو نكران الفضلِ والمعروف وما إلى ذلك، حتى قال الشاعرُ العربيَ:
جَزاني جزاهُ اللهُ شَرَّ جزائِهِ جزاءَ سنّمارٍ وما كانَ ذا ذنبِ
أما الحادثةُ الثانية فتتعلّقُ ببناءٍ خارقِ الجمال يقعُ في الجزء الجنوبي من الساحة الحمراء في موسكو، وقد بناهُ معماريّان يُدعيان: بارما وبوستنيك بأمرٍ من القيصر إيفان الرهيب، يُعرف هذا البناء بمعبد فاسيلي بلاجينّي أو كاتدرائيّة بوكروفسكي (فيما بعد) وقد بُنيَ احتفاءً بالاستيلاءِ على «كازان» والانتصار على التتار، وحين شاهدَ القيصر الشهير جمال هذهِ التحفة المعماريّة خشيَ أن يبني الفنّانانِ مثيلاً لها لملكٍ آخر فأمَرَ بأن تُفقأ عيونهما…
هل حدثتِ الأمور على هذا النحوِ، وكما روت كُتب التُراثِ والأدب أم أنها تنطوي على الكثير من المُبالغة، لا نعلمُ على وجه التحديد؛ لكنهما حادثتانِ تعكسانِ بصورةٍ مؤلمة مصيَرَ المبدعين الذين يقدّمونَ الجمالَ للآخر، فلا يحصدونَ إلّا الألمَ والعذاب.

إضاءات
د. ثائر زين الدين
التاريخ: الأحد 6-1-2019
الرقم: 16877

آخر الأخبار
وسط احتفالات جماهيرية واسعة.. إطلاق الهوية البصرية الجديدة لسوريا الشيباني: نرسم ملامحنا بأنفسنا لا بمرايا الآخرين درعا تحتفل .. سماءٌ تشهد.. وأرضٌ تحتفل هذا هو وجه سوريا الجديد هويتنا البصرية عنوان السيادة والكرامة والاستقلال لمستقبل سورية الجديدة الهوية البصرية الجديدة لسورية من ساحة سعد الله الجابري بحلب وزير الإعلام: الهوية البصرية الجديدة تشبه كل السوريين خلال احتفالية إشهار الهوية البصرية الجديدة..  الرئيس الشرع : تعبر عن سوريا الواحدة الموحدة التي لا ت... رئيس اتحاد العمال: استعادة الدور النقابي المحوري محلياً وعربياً ودولياً تطوير البنية التحتية الرقمية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي تمثال الشهداء..  من ساحة سعد الله إلى جدل المنصّات.. ماذا جرى؟  الفرق النسائية الجوالة .. دور حيوي في رفع الوعي الصحي داخل المخيمات إجراءات لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي في بلدة حلا مفاعيل قرار إيقاف استيراد السيارات المستعملة على سوق البيع باللاذقية  الاستثمار في الشركات الناشئة بشروط جاذبة للمستثمر المحلي والدولي  سوريا.. هوية جديدة تعكس قيمها وغناها التاريخي والحضاري الهوية البصرية للدولة.. وجه الوطن الذي نراه ونحسّه  تطبيق "شام كاش" يحذر مستخدميه من الشائعات تأهيل مدرسة "يحيى الغنطاوي" في حي بابا عمرو أهال من جبلة لـ"الثورة": افتتاح المجمع الحكومي عودة مبشرة لشريان الخدمات فتح باب الاكتتاب على مقاسم جديدة في حسياء الصناعية