إصدار.. تراثنــــــا الشــــــــعري والأســـــــطورة

تتميز الشخصيات الأسطورية التاريخية ببعدها الإنساني، مؤثرة بالفكر العربي على مر الأزمنة، وهذا ما عكسته بنية الحياة في العصر العباسي على مستوى الفن والأدب، ما أدى إلى تشكيل رؤية جمالية وظفها الخطاب الشعري العربي توظيفاً ناجحاً.
كتاب جديد صدر عن دار العرّاب للطباعة والنشر والتوزيع بدمشق تحت عنوان (المنحى الأسطوري في الشعر العباسي) للكاتبة ريما إسماعيل دياب الذي حاولت من خلاله إبراز المكون الرمزي الأسطوري في الشعر العباسي بمعناه الفني.
فالكتاب لا يعنى بتاريخ الأسطورة، إلا من حيث الإطار العام أو السياق الذي يمثل مرجعية الصورة الرمزية فحسب، والكاتبة د. ريما الدياب بينت أن أهم البواعث التي دعت الشعراء إلى توظيف الأساطير في أشعارهم تمثلت بالباعث الثقافي الذي اتضح في تأثير الشعراء بالثقافات الأجنبية آنذاك، ولا سيما الفارسية التي رفدت الشعر العباسي بكثير من المعاني الأسطورية المتصلة بالشخصيات والعقائد والأفكارعامة، والباعث السياسي المتصل بالظروف التي دعت بعض الشعراء إلى التعبير عن بعض الأحداث تعبيراً رمزياً، فلم يستطيعوا البوح بأفكارهم بصورة مباشرة بدافع الخوف، ولم يجدوا وسيلة للبوح عنها سوى التعلق بالرموز والأساطير.
وتوقفت الكاتبة مطولاً عند الزمان الأسطوري كما يتبدى في الشعر العباسي، وبينت أنه يبتعد عن الزمان التاريخي بمستوياته ذات المعالم الواضحة، ألا وهي الماضي والحاضر والمستقبل، التي تنتظم في نسق متتابع، فالزمن الأسطوري هو زمن مقهور إذ يسحق المسافات والأبعاد، والغريب أنه ذات حركة تاريخية، أي ذات حاضر وماض ومستقبل، لكنه لا يعترف بالحواجز، ويوجد بين الماضي والحاضر والمستقبل، فهو زمن غير أصلي، تتابع أحداثه بشكل غير محدد، فلا يوجد تسلسل منطقي للأحداث, ومن هنا ارتبط الزمان الأسطوري بهالة من الغموض.
الرموز الأسطورية في الشعر العباسي تمثل قرارة الشعر وعمقه الفكري و لهذا ركزت الكاتبة على دراسة الأسطورة في بعدها الرمزي التي توافق إلى حد بعيد حقيقة الشعر العباسي الذي نهض نموذجاً حضارياً منصهراً في بوتقة ثقافة عميقة تناهت إلى الشعراء العباسيين فتصرفوا فيها تصرف العارف الخبير.
للمرأة حضور لافت في الصور الأسطورية، فبعد أن كانت رمزاً للجمال والحسن غدت في العصر العباسي رمزاً للبشاعة والقبح والشناعة، إذ قرنها نفر من الشعراء بصور الحيوانات الأسطورية القبيحة كالغول الذي يهلك الإنسان، والشيطان الذي هو رمز للشر والأذى، ومن هنا تحولت المرأة إلى كائن غريب الصورة، والطبع، ومن هنا باتت رمزاً أسطورياً بصورتها الغريبة التي لم نشهدها في العصور الماضية.
فالعباسيون أمتاز شعرهم بالحكايا الأسطورية ورثاء الأثار، ووصف الممالك الزائلة، وقد امتازت معانيهم بالرموز العميقة الموحية التي تشف ولا تظهر بشكل مكثف ما فيها، وخلاصة القول إن الاسطورة التي تناثرت في الشعر العباشي كانت رمزاً جمالياً لابد منه، جذوره عربية وبعضها من تلاقح الثقافات التي انصهرت في بوتقة الحضارة العربية، الكتاب دراسة نقدية مهمة تقدم قراءة جديدة قادرة على أن تؤسس لفكرة مغايرة عن النقد الذي نراه.
علاء الدين محمد
التاريخ: الثلاثاء 5-2-2019
رقم العدد : 16902

آخر الأخبار
٥٠ منشأة صناعية جديدة ستدخل طور الإنتاج قريباً في حمص الإعلام على رأس أولويات لقاء الوزير مصطفى والسفير القضاة وزير الإدارة المحلية والبيئة يوجه بإعادة دراسة تعرفة خطوط النقل الداخلي سجن سري في حمص يعكس حجم الإجرام في عهد الأسد المخلوع ميشيل أوباما: الأميركيون ليسوا مستعدين لأن تحكمهم امرأة لجنة السويداء تكسر الصمت: التحقيقات كانت حيادية دون ضغوط الضرب بيد من حديد.. "داعش" القوى المزعزعة للاستقرار السوري من الفيتو إلى الإعمار.. كيف تغيّرت مقاربة الصين تجاه دمشق؟ انفتاح على الشرق.. ماذا تعني أول زيارة رس... تفعيل المخابر والمكتبات المدرسية.. ركيزة لتعليم عصري 2.5 مليار يورو لدعم سوريا.. أوروبا تتحرك في أول مؤتمر داخل دمشق مغترب يستثمر 15 مليون دولار لتأهيل جيل جديد من الفنيين بعد زيارة الشيباني.. ماذا يعني انفتاح بريطانيا الكامل على سوريا؟ فيدان: ننتظر تقدّم محادثات دمشق و"قسد" ونستعد لاجتماع ثلاثي مع واشنطن وفود روسية وتركية وأميركية إلى دمشق لمناقشة ملف الساحل وقانون "قيصر" رغم نقص التمويل.. الأمم المتحدة تؤكد مواصلة جهود الاستجابة الإنسانية بسوريا بين "داعش" و"قسد" وإسرائيل.. الملفات الأمنية ترسم ملامح المرحلة المقبلة المنطقة الصحية الأولى بجبلة.. نحو 70 ألف خدمة في تشرين الأول تفجير المزة.. هل حان وقت حصر السلاح بيد الدولة؟ عودة محطة بانياس.. دفعة قوية للكهرباء واستقرار الشبكة نحو شوارع أكثر نظافة.. خطوات جديدة في حلب