الثورة أون لاين – عمار النعمة:
(معايير الشعر في الغرب) عنوان كتاب صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب، من تأليف : د. خليل الموسى ، تصميم الغلاف : عبد العزيز محمد ب328 صفحة من القطع الكبير .
خصص الكتاب لمعرفة الآخر، والاقتصار على معرفة جانب من جوانبه، وهو الشعر ونقده ، عبر التوقف عند المذاهب والحركات الأساسية فيه، من دون إهمال الأعلام الكبيرة التي كان لها النصيب الأكبر من الفاعلية ، وليس ذلك لاستعراض التاريخ الشعري والنقدي للغرب، بقدر ما هو لمعرفة الآليات التي ارتكز عليها هؤلاء في إرساء معايير نقدية علمية للشعر وتطوره ، على مدى مرحلة زمنية طويلة بدأت بمعايير المشابهة ، سواء أكانت خارجية أم داخلية، وانتهت إلى معايير الاختلاف والمغايرة.
ويرى الكاتب أن معرفة الآخر أو الانفتاح على حضارته عامل مهم من عوامل الازدهار الاجتماعي والفكري والثقافي ، ولكنه عامل مساعد إذا وجد مناخاً مناسباً ، في حين أنه ربما كان عاملاً يعوق أيّ ازدهار إذا وجد مناخاً ساكناً لايقبل التحول الذاتي ولا التغيير ، وليس مقبولاً هنا أن نتهم الآخر بأنه المسبب الأول والأخير في تأخرنا ،فعلى كل ذات أن تنهض على قدميها ومن داخلها، وألا تستعين بالآخر، أيّ آخر ، ليصنع نهضتها. ولايمكن لثقافة أي شعب أن يصنعها شعب آخر إلا بناء على حاجة هذا الآخر حتى لو كان أخاً ، فالفرانكفونية تعمل لمصلحة الثقافة الفرنسية. والأنكلوسكونية تعمل لمصلحة الثقافة الانكليزية، ويخشى هنا على الهوية الثقافية للشعب المغلوب، كما يخشى على شخصيته وتقاليده قاطبة ومع ذلك فإن الانفتاح على الآخر ضرورة ، وفيها صفات ايجابية كثيرة، خاصة إذا عرفنا أن نتحاور معه .
يتناول الكتاب النظرية التعبيرية لدى شعراء أوروبيين وأمريكيين ومعايير تشابه الشعر والمحاكاة لديهم ومعايير الشعر في النظريات الرمزية الغربية كما يهتم الكتاب بالموسيقا الداخلية والأنغام المبهمة واللغة الشعرية بشكل منهجي وفق ما ذهبت إليه المعايير الغربية ليضيف وفق رؤيته معايير أخرى لثقافة الشعر.
ويرى الدكتور الموسى أن المحاكاة نظرية في الفكر الإغريقي تعني المشابهة في القول أو الفعل ، وهي تشكل علاقة العمل الفني والأدبي بالواقع ، وكلما كانت المشابهة أشد وضوحاً كان العمل الفني أقرب إلى الكمال .
وفي الكتاب أيضاً قراءة في قصائد الشاعر الأمريكي تي اس ايليوت ونقده والمؤثرات والمكونات في ثقافته إضافة إلى الشعر ولغة الحياة اليومية والشعر والغموض.