الثورة:
تتميز مجلة المعرفة السورية بأنها شاملة وجامعة تقدم بين دفتي إعدادها التي تتصدر مواد ثقافية وفكرية متنوعة المشارب, وهي مواد رصينة تبقى كنزاً معرفياً للمتابع, من هنا نجد أنها حضوراً مميزاً بين أوساط المتابعين
في عددها الجديد الذي حمل الرقم 706 و707 وهو عدد مزدوج عن شهري تموز وآب لعام 2022م
قدمت مواد مهمة بدءاً من كلمة الوزارة التي كتبتها الدكتورة لبانة مشوح تحت عنوان على عرش الأدب العالمي, وفيها تناولت فوز الكاتبة الفرنسية إني ارنو بأرفع جائزة أدبية عالمية, هي نوبل للأدان لعام 2022م, أشارت مشوح إلى أن الأديبة التي تبلغ من العمر الآن 82 اثنين وثمانين عاماً, هي بنت طبقة عاملة وقد حافظت على انتمائها الطبقي والفكري ونمت في أجواء المقهى الذي كان أبواها يديرانه, وبالتالي أتاح لها هذا فرصة نادرة للاحتكاك عن قرب بالناس من مختلف الشرائح, وارنو كما تقول مشوح: أديبة ملتزمة من أقصى اليسار رافضة للمنظومة الاجتماعية والفكرية السائدة في الغرب والأمر الذي انعكس على لغتها وأسلوبها, وقد تركت بصمة في الأدب العالمي.
من أعمالها: خزائن فارغة – الساحة – الحدث – انظر إلى الاعنوار يا حبيبي – وتنهي مشوح بالقول: حبذا لو ينبري المترجمون الأكفاء لمساعدة القارئ العربي على فتح خزائنها, والولوج إلى ساحة ما أضاءته من أنوار في الفضاء الأدبي واللغوي.
الأستاذ ناظم مهنا رئيس التحرير كتب افتتاحية العدد تحت عنوان: من الأسطورة إلى الرواية الجديدة، وفي الافتتاحية يتوقف عند محطات في تطور الرواية من الملحمة إلى الرواية ويعرج على الدور السوري في تطور الرواية العربية.
وفي المقالات نقرأ عبد العزيز المقالح، د. عبد الكريم حسن – أساليب التشويق في العمل التربوي، د. هشام سعيد الحلاق – في المنتهى، فتون حسين الحسن – لقنته العجوز درساً غيّر كيانه، د. أيمن أبو الشعر – الفيلة ودورها في الحروب القديمة، د. محمود حمود – نيويورك بعيون ثلاثة مبدعين عرب، ديب علي حسن وفيه يجري مقارنة بين الرؤى الثلاث للمبدعين الذين عاشوا لفترات متفاوتة في نيويورك وكيف كتبوا عن المدية وما رؤاهم لها
– الماغوط واللعب على دمج الأجناس، خليل البيطار – الحب مغزل للحياة الهانئة، د. أحمد حلواني – “المخطط الوراثي”، لبيبة صالح – “دفاتر الوراق”، سمر أحمد تغلبي…) وغيرها من الموضوعات، إلى جانب “كتاب المعرفة الشهري” الذي يحمل عنوان (“ليدي مكبث قضاء مسينسك”، ترجمة: غائب طعمة فرمان)، اختيار وتقديم: ناظم مهنا.
لوحة الغلاف: الفنان السوري فريد شنكان.