الســرقة انحــراف ســـلوكي.. ماالدوافـــــع والحلــــول ؟!

الثورة-خلود حكمت شحادة:
غالباً ما يعود الأبناء من الروضة أو المدرسة يشتكي من سرقة أغراضه الشخصية أو ضياعها واتهام شخص ما بأنه أخذها دون علمه، هذا ما يمكننا تسميته بحالات السرقة غير المقصودة، وقبل أن اتهم أحداً ما بالسرقة علينا أن نميز بين: الطفل السارق والمراهق السارق، فالطفل السارق قد يكون بعمر ماقبل الخمس سنوات وهنا لا يفهم معنى السرقة أو أنه أخذ شيئاً من ممتلكات غيره وكل ما يريده هو امتلاك شيء ما أعجبه فقط، لذلك على الأهل عدم تعنيفه وضربه لأنه في عمر صغير وغير قادر على التمييز بين الخطأ والصواب والواجب توعيته إلى أن ما فعله خاطئ وعليه إعادة ما أخذه والاعتذار عن تصرفه، أما في حال تجاوز الطفل السنوات الخمس علينا شرح معنى كلمة ملكية أي أن نوضح له أن هذا الشيء ملك لك، وذاك الشيء ملك لغيرك ولا يجب أن تأخذ ما هو لغيرك من دون استئذان صاحبه فيسمى سرقة وعلى الأهل توضيح معنى كلمة سرقة وعواقبها.
بينما المراهق حتماً يعرف معنى السرقة وعواقبها لذلك علينا معرفة دوافعه للسرقة، هل هي نفسية أم مادية؟!، وحسب الباحثين النفسيين في هذا السياق تم التنويه إلى أن الشعور بالإهمال يدفع لمثل هذا التصرف بغية لفت الانتباه وإثبات الذات أو ربما الانتقام من شخص ما فيقوم بسرقته، أما عن الأسباب المادية فهي الغالبة في حالات السرقة في ظل ظروف معيشية صعبة حيث يرغب المراهق في اقتناء أشياء لايمكنه شراءها وربما تدفعه رغبته ليكون المسيطر في شلته وبين أصدقائه أو حتى ليجاريهم في صرفهم أو الانفاق عليهم ليكون المميز فيقوم بالسرقة ربما من والديه وأخوته وتتطور الحال ليمد يد السرقة إلى الغير ليحقق رغبته في ذلك، وبعض المراهقين يحتاج المال للتدخين والكارثة الأكبر من غلبه إدمان المخدرات الذي قد يدفعه لارتكاب جرائم أكبر من السرقة للحصول على المال اللازم لنفقات إدمانه.
الحلول
وصمة لص أو حرامي أو سارق يجب ألا نطلقها على طفلنا لو تأكدنا أنه السارق فالهدوء في التعامل ضروري أمام هكذا موقف كي لا تلتصق الصفة به بين أخوته أو أقرانه وهنا يتوجب على الأهل توضيح أضرار السرقة وأثرها السلبي على الفرد والمجتمع كي لا يبتعد عنه الجميع وأن خطورة التمادي في هذا تؤدي إلى السجن وحينها يخسر مستقبله وكل شيء في حياته.
العقاب
في حال التحقق من السرقة والتأكد من فعلها فيتوجب على الأهل معاقبة السارق بعقاب بعيد عن الضرب والتعنيف الجسدي واتباع العقاب المعنوي كالخصم من المصروف أوالقيام بأعمال معينة داخل البيت لمدة معينة وحتى منعه من الخروج ومصادرة الأشياء التي يحبها لفترة محددة ومن ثم مراقبة التصرفات بدقة لمعرفة السبب الذي أدى لذاك الانحراف وإذا ما حقق العقاب تعديل السلوك المطلوب، ولا ننسى حينها الثناء على التصرفات الإيجابية وإبداء السعادة بالتغيير الذي حصل ليشعر حينها بأنه ليس سيء في كل شيء، ويبدأ تقبل النقد من الأهل والعمل على إرضائهم.
وبالنسبة لسلوك الأهل عليهم إعادة النظر فيما يقدمونه لأبنائهم وإعطائهم بما يتناسب مع عمرهم وتوضيح إمكانياتهم بشكل صريح لرفع العتب عنهم وجعل الأبناء يحملون المسؤولية مع الأهل ويقدرون تعب أهاليهم وتكاليف الحياة التي ربما لايقدرون على مجاراة غيرهم من أقران أولادهم، ومعرفة أصدقاء أولادهم حتى يتجنبوا صديق السوء ويستطيعوا إبعاده عن محيط ولدهم والحرص على الأصدقاء الجيدين والاحتفاظ بهم.

آخر الأخبار
السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات ٢٧ بحثاً علمياً بانتظار الدعم في صندوق دعم البحث العلمي الجلالي يطلب من وزارة التجارة الداخلية تقديم رؤيتها حول تطوير عمل السورية للتجارة نيكاراغوا تدين العدوان الإسرائيلي على مدينة تدمر السورية جامعة دمشق في النسخة الأولى لتصنيف العلوم المتعدد صباغ يلتقي قاليباف في طهران انخفاض المستوى المعيشي لغالبية الأسر أدى إلى مزيد من الاستقالات التحكيم في فض النزاعات الجمركية وشروط خاصة للنظر في القضايا المعروضة جمعية مكاتب السياحة: القرارات المفاجئة تعوق عمل المؤسسات السياحية الأمم المتحدة تجدد رفضها فرض”إسرائيل” قوانينها وإدارتها على الجولان السوري المحتل انطلقت اليوم في ريف دمشق.. 5 لجان تدرس مراسيم و قوانين التجارة الداخلية وتقدم نتائجها خلال شهر مجلس الشعب يقر ثلاثة مشروعات قوانين تتعلق بالتربية والتعليم والقضاء المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات لقوات العدو في عدة مواقع ومستوطنات “اللغة العربيّة وأثرها في تعزيز الهويّة الوطنيّة الجامعة”.. ندوة في كلية التربية الرابعة بالقنيطرة