الثورة – حمص – ابتسام الحسن:
أطلقت كلية العلوم الصحية في جامعة البعث بالتعاون مع مديرية التربية والصحة المدرسية بحمص اليوم مشروع (المسح المدرسي للجنف).
رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب أشار إلى أن هدف المشروع توعية المجتمع لخطورة “الجنف” الذي يمكن أن يصيب طلاب المدرسة في المرحلة الابتدائية والإعدادية، مبيناً أنه من الأمراض والإصابات الخطيرة التي يصاب بها الأطفال ما بين الأعمار 8-18 سنة، وكلما كان الكشف عنه مبكراً ازدادت نسبة التحسن والشفاء أسرع وإنقاذ المريض، والتوعية المبكرة للجنف ضرورية لتتمكن التقنيات العلاجية (العلاج الفيزيائي، المقومات) من حل المشكلة وتفادي الحل الجراحي، والتخفيف من العبء المادي والنفسي والاجتماعي على الأهل والطفل.
عميد كلية العلوم الصحية الدكتور حازم دهمان أوضح أن عمادة الكلية تسعى دائماً لتطوير مهارات طلابها وزيادة وعي المجتمع بأهمية الاختصاصات التي تقوم بتخريجها من مختلف أقسامها (العلاج الفيزيائي- التغذية- علوم المخابر)، مؤكداً أن أهمية المشروع تكمن في الكشف المبكر عن المرض وإخبار الأهل مبكراً بأن طفلهم مصاب بالجنف، ليتم التدخل والعلاج السريع له ما يوفر على الأهل والمريض وكذلك المجتمع أعباء مادية ونفسية واجتماعية كبيرة.
من جهته لفت مدير المشروع ونائب عميد كلية العلوم الصحية للشؤون العلمية الدكتور صلاح غازي إلى أن المشروع تضمن مسح حوالي 2000 طالب وطالبة في 10 مدارس من المرحلة الإعدادية في المحافظة، ويتم من خلال تلك المسحات تقييم الأطفال، حيث يتم إرسال طلاب السنة الرابعة (قسم المعالجة الفيزيائية) إلى المدارس ضمن مجموعات وتدريبهم على كيفية الفحص والخطوات الصحيحة لاكتشاف المرض، لافتاً إلى أهمية نتائج المسح على الجانبين العلمي والاجتماعي.
وأضاف: تأتي أهميته بالإضاءة على ضرورة تدخل العلاج الفيزيائي لهذا النوع من الأمراض وإتاحة الفرصة لمركز جامعة البعث للعلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل لتقديم خدمة التقييم المجاني ضمن المدة المقترحة للمشروع، منوهاً بأن الكلية تسعى لإقامة ندوات تعريفية في المدارس للأهل والمدرسين عن كيفية الوقاية من الجنف والأمراض الأخرى التي قد تصيب الطلاب والمراهقين نتيجة الوضعيات الخاطئة التي يتم اتخاذها في حمل الحقائب المدرسية الثقيلة.
من جانبه مدير الصحة المدرسية في تربية حمص الدكتور غياث عباس أكد أن الدائرة مستعدة للتعاون مع هكذا مشاريع لما تحققه من أهداف كبيرة للمجتمع، وأن وزارة التربية والمديرية في حال نجاح هذا المشروع ستعمل على تعميمه على بقية المحافظات، متوجهاً بالشكر لوزارة التربية التي وافقت على رعاية هذا المشروع مباشرة.
المعتمد من أكاديميات عالمية في الجنف وعلاجه الاختصاصي فراس وهبة لفت إلى طريقة تنفيذ المشروع حيث تتم على أربع مراحل الأولى تكليف طلاب السنة الرابعة من كلية العلوم الصحية (قسم المعالجة الفيزيائية) بزيارة الصف السابع الإعدادي في مرحلة التعليم الأساسي، وإجراء بعض الخطوات البسيطة لاكتشاف الجنف بالتعاون مع إدارة المدرسة، والمرحلة الثانية إجراء مسح للطلاب وتسجيل أعداد المصابين، وفي الثالثة يتم إعلام الأهل، وفي الرابعة إرشاد الأهل لمراجعة الطبيب لاتخاذ العلاج المناسب.
بدورهم أشار الطلاب المشاركون إلى أهمية التطبيقات العملية والمهارات التي اكتسبوها خلال مشاركتهم في المشروع التي تساهم في تهيئتهم لدخول سوق العمل، متمنين إقامة المزيد من هذه المشاريع.
يشار إلى أن الجنف هو انحراف بالعمود الفقري مع التواءات في الجذع وأجزاء من العمود الفقري مقابل بعضها البعض، كذلك فإن المظهر الجانبي يكون غالباً متغير أيضاً، لذلك يمكن الحديث هنا عن تشوه ثلاثي الأبعاد، انحراف في الأبعاد الثلاثة. في اختبار الانحناء إلى الأمام (اختبار آدم للانحناء) يمكن ملاحظة الالتواء في منطقة الجذع بشكل أفضل (سنام الضلع, الفقرات القطنية).