المســــتعمرون الرقميـــون.. يهاجمــون القــراءة والكتابــة والـورق

الثورة- هفاف ميهوب:
في كتابه “ماأجمل العيش دون ثقافة” يتهكّم الكاتب الإسباني “ثيسار أنطونيو مولينا” من عالمنا الرقمي، الذي قلبت تقنياته وشبكاته، حياتنا رأساً على عقب، وفي كلّ المجالات التي جعلتها استهلاكية، وجعلتنا منعزلين، لاشيء يربطنا بالعالم، غير التكنولوجيا التي قيّدتنا أمام شاشاتٍ، تتدفّق منها معلوماتٍ إن فقدناها، نشعر بالتوتّر والقلق والضجر.
أما عما يبدأ الكتاب بتناوله، فيقع تحت عنوان: “ماأجمل العيش دون قراءة”، وهو فصلٌ ينفي فيه الكاتب، إمكانية القراءة في عالمٍ، استعمره الرقميّون وهاجموا فيه الكتابة والقراءة والورق، وكلّ وسائل التعليم والتربية التي لاتلجأ إلى التكنولوجيا في عملها.
يرى المؤلف هنا، بأن الإنسان لم يعد كائناً ناطقاً، بل مجرّد كلماتٍ مقروءة ومكتوبة ومحكومة، ومن قِبل من وصفهم:”المستعمرون الرقميون، أو ماسمّي قديماً بالطابور الخامس، يجهّزون لأنفسهم موطئ قدم، لاختراق التكنولوجيا الرقمية، في مساحاتٍ غير محميّة.. يهاجمون حقوق النشر، والأنظمة المعرفية، ويدافعون عن القرصنة،.يسعى هؤلاء للتخلّص من الورق، ولإيقاف العلوم الإنسانية، لمصلحة الخضوع المالي.. إن هذا الاستعمار، عبارة عن إيديولوجيا شمولية”.. يا ترى، هل يسعنا بعد كلّ ذلك أن نقول : “ما أجمل أن نعيش عبيداً للرقمنة”؟..
للأسف، نحنُ مجبرون على العيش في هذا العالم، وبلا ثقافة أو تفكير أو وعي، بل حتى بلا هويّة اجتماعية أو معرفية أو إنسانية.نضطرّ للسؤال هنا: ما هو دور الشعر والفنّ والأدب والقراءة والكتابة والمكتبات؟.. ماهو دور من تبقّى من مثقفين ومبدعين، قضى هذا الاستعمار على ماتبقّى لديهم من متعة القراءة والكتابة على الورق؟!..
يجيب “مولينا” على سؤالنا هذا، بإشارته إلى ضرورة إنشاء منهجيات جديدة، وتعليمات قراءة جديدة، أي وعلى رأي “فلوبير”: “تقديم طريقة خاصة للعيش”. إذاً، على القارئ أن يكون متعدّد الأبجديات، ومتعدّد القراءة والكتابة، وهو ما ينطبق أيضاً على الكاتب، لتكون القراءة بالنهاية:”القراءة تبني وتغذّي، مثلها مثل بعض الأنشطة، ذات القدرات الفكريّة المهمة.. القراءة مصدر ثروة لفظيّة، تستعمر وتصدّع عالمنا المتخيّل، وتثير وتحفّز مشاعرنا، تأخذنا من الماضي إلى ما هو أكثر مغامرة مما نتوقع، وهو ماتحتاجه لتتمكّن من رفع النماذج الجديدة، التي تردّ على التغيير الذي نعيشة، والرقمنة التي تستعمرنا”.
باختصار: في هذا الكتاب، يواجه “مولينا” الاستعمار الرقمي بكلّ سلطته وتشعباته، وأيضاً من ارتضوا أن يكونوا عبيداً له، مشيراً إلى ضرورة الوعي والسعي إلى “الثقافة كمضاد لأخطار الحماقة”.. الأخطار التي تنعكس على عالمٍ واجههُ ساخراً، وعندما رآه سعيداً بما قدمته له التكنولوجيا، ويظن أن المزيد منها، سوف يجعله أشد وعياً وانفتاحاً وتطوراً :”ماأجمل العيش دون قراءة، ودون مكتبات، وكغبيّ في عصرٍ أنت فيه عبداً للرقمنة.. ما أجمل أن تعيش بلا تفكير، فتكون منفيّاً من جمهورية الأدب الكبير دون معلمين، وفي مقبرة مع مؤلفين ميّتين.. بين قراصنة الجهل، دون شعرٍ أو ورقٍ أو طابعات أو مكتبات، ودون لغاتٍ أو حبّ أو أحاسيس ورغبات.. بين غاباتٍ من الكلمات المتكلّسة، دون رقابة أو حياة وآمال، ومع التفاهة والفراغ، دون ثقافة أو مثقفين، ودون عباقرة أو جمال.

آخر الأخبار
السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات ٢٧ بحثاً علمياً بانتظار الدعم في صندوق دعم البحث العلمي الجلالي يطلب من وزارة التجارة الداخلية تقديم رؤيتها حول تطوير عمل السورية للتجارة نيكاراغوا تدين العدوان الإسرائيلي على مدينة تدمر السورية جامعة دمشق في النسخة الأولى لتصنيف العلوم المتعدد صباغ يلتقي قاليباف في طهران انخفاض المستوى المعيشي لغالبية الأسر أدى إلى مزيد من الاستقالات التحكيم في فض النزاعات الجمركية وشروط خاصة للنظر في القضايا المعروضة جمعية مكاتب السياحة: القرارات المفاجئة تعوق عمل المؤسسات السياحية الأمم المتحدة تجدد رفضها فرض”إسرائيل” قوانينها وإدارتها على الجولان السوري المحتل انطلقت اليوم في ريف دمشق.. 5 لجان تدرس مراسيم و قوانين التجارة الداخلية وتقدم نتائجها خلال شهر مجلس الشعب يقر ثلاثة مشروعات قوانين تتعلق بالتربية والتعليم والقضاء المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات لقوات العدو في عدة مواقع ومستوطنات “اللغة العربيّة وأثرها في تعزيز الهويّة الوطنيّة الجامعة”.. ندوة في كلية التربية الرابعة بالقنيطرة