بين المنفى والمقاومة.. أدبٌ يرنو إلى وطنه

الثورة- هفاف ميهوب:
منذ النكبة، والأديب الفلسطيني على قدرٍ كبير من المسؤولية، فهو ورغم انشغاله بقضيّته، لم ينغلق على عالمه وذاته وهمومه، بل قام برصد تحوّلات واقعه، مثلما معاناة مجتمعه، وسواء كان في أرضه المحتلّة، أم خارجها ويرنو إلى وطنه، أملاً بالعودة وطردِ المحتلّين الصهاينة،
إذاً، للمنفى أدبه، وهو أدبٌ أغلبه مقاوم لدى أدباء فلسطين.. لدى «فدوى عباس» مثلاً، الروائية التي جمعت في أعمالها، بين المنفى والمقاومة، ولاسيما أعمالها الأخيرة «خبز المنافي» و«غواية الحرب» و«لبنان ياوجه القمر» و«عيون الياسمين»..هذا ما فعلته «عباس» البعيدة عن وطنها، وضمن رواياتٍ حمّلتها صرختها: «أنا صاحبة الأرض». الصرخة التي ترجمتها إلى كلماتٍ غاضبة، سببها شعورها أن كلّ شيءٍ في المنفى، يذكّر أبناء فلسطين بوطنهم، حتى الزاد أو «خبز المنافي» الذي رأته:«الزادُ خبزٌ يُصنع ليذكّرهم، بالرائحةِ البعيدة لأرضٍ قد لا يدخلونها أبداً، رغم أنها تحملُ آثار أقدامهم».. إنها الرواية التي حمّلتها، رفضها وأبناء شعبها في المنفى، بأن تُضاء بهم سماءٌ غريبة لطالما «النجوم تُطفئ إن طلعت في سماءٍ لا تشبههم، وإذا طلّوا على أرضٍ، لا يجدون فيها صورتهم بسببِ صدأ مرآةِ المنفى»..حملتها أيضاً، إيمانها بأن الكلمة هي السلاح الذي يحرّرها من الصمت، ويجعلها تحاكي مأساتها، وبأن الكتابة تمنحها الأمل بالنصر ودحر المحتل، مثلما حلم العودة اليقظ، لدى كلّ كنعاني سمع أو قرأ دعوتها: «لنعود إلى الأحباب، نقبّل حبّات التراب».إنه ما فعلته أيضاً، في سرديّتها الطويلة «غواية الحرب». الرواية التي كتبتها بصعوبةٍ، سببها هذا الزمن الصاخب بأحداثه، والموغل في دمويّته.. القرن الحادي والعشرين الذي أشعرها، بأن القيم الأخلاقية في خطر، وبأن إنسانه بات يصارع ذاته.في الرواية، توثيق لليوميات الدامية التي يعيشها الفلسطيني، وللمعاناة والأمراض التي تسبّبها له، الغازات السامة التي يُجبر على استنشاقها، كلّما اضطرّ للوقوف أمام حواجز التفتيش الاسرائيلية، وهو ما حصل مع الصحفية «وجد» التي خاطبتها بعد أن رأت أن هذه الغازات، هي السبب في تفاقم مرضها، وتأزّم حياتها الاجتماعية:«ستشفين يا «وجد». الأوغاد حبسوا الأوكسجين عنكِ، لكنّ هواء فلسطين كفيلٌ أن يعيد الحيوية إلى فتاتها الحرّة»..هذا وغيره مما في الرواية، ويدعو إلى التسلّح بالاصرار على مواجهة التوحش الصهيوني، هو ما جعل «عباس» ترنو إلى الوطن فتوثّق صور نزيفه، مثلما صور المقاومة والنضال والشهادة، والتمسّك بالأرض التي وصفت شوقها إليها:»إنني أتوقُ لعودةٍ عظيمة إلى فلسطين، لا أستطيع أن أعيش بعيداً عنها.. فلسطين في قلبي.. إنها وطني الجريح الذي ترك لديّ ندوباً سرمدية، وجراحاً مستمرّة، فمتى نعود؟.. متى أعود لأرضي المباركة؟..

آخر الأخبار
حشرات وعناكب بالألبان والأجبان   تشجيعاً للاستثمار .. محافظ درعا يتفقد آثار بصرى الشام برفقة مستثمر سعودي  إبراز المعالم الوقفية وتوثيقها في المحافل الدولية بالتعاون مع "الإيسيسكو" معرض دمشق الدولي..ذاكرة تتجدد نحو تنمية مستدامة  "خطوة خضراء لجمال مدينتنا".. حملة نظافة واسعة في كرناز 10 أطنان من الخبز... إنتاج مخبز بصرى الشام الآلي يومياً نداء استغاثة من مزارعي مصياف لحل مشكلة المكب المخالف قرابة  ١٠٠٠ شركة في معرض دمشق الدولي ..  رئيس اتحاد غرف التجارة:  منصة رائدة لعرض القدرات الإنتاجية تسهيلاً لخدمات الحجاج.. فرع لمديرية الحج والعمرة في حلب "الزراعة" تمضي نحو التحول الرقمي.. منصة إرشادية إلكترونية لخدمة المزارعين  اجتماع تنسيقي قبل إطلاق حملة "أبشري حوران "   مبادرة أهلية لتنظيف شوارع مدينة جاسم الدولرة تبتلع السوق.. والورقة الجديدة أمام اختبار الزمن السلوم لـ"الثورة": حدث اقتصادي وسياسي بامتيا... حاكم "المركزي"  يعلن خطة إصدار عملة جديدة بتقنيات حديثة لمكافحة التزوير عبد الباقي يدعو لحلول جذرية في السويداء ويحذر من مشاريع وهمية "الأشغال العامة".. مناقشة المخطط التنظيمي لمحافظة حماة وواقع السكن العشوائي "حمص خالية من الدراجات النارية ".. حملة حتى نهاية العام  محمد الأسعد  لـ "الثورة": عالم الآثار خالد الأسعد يردد "نخيل تدمر لن ينحني" ويُعدم واقفاً ضبط ٨٨ كغ فروج فاسد في أحد مطاعم حلب  خبير يكشف لـ"الثورة": 40 تريليون ليرة خارج تداول النظام المصرفي