الثورة – سلوى إسماعيل الديب:
يتسارع الوقت وتقترب لحظة الصفر لانطلاق فعاليات معرض دمشق الدولي بدورته 62، في مدينة المعارض في ريف دمشق.
وفي إطار ذلك التقت صحيفة الثورة رئيس اتحاد فلاحي حمص سامر عنقا، فأشار إلى أن الهدف من المشاركة في معرض دمشق الدولي دعم المنتج الزراعي الوطني، لما يتميز به المعرض من كونه حدثاً اقتصادياً بارزاً، يوثق العلاقة بين المنتجين والمستوردين، ويعتبر صلة وصل في العلاقة بين قطاعات الإنتاج من زراعة وصناعة وتجارة.
وأضاف: يتيح المعرض للمنتج الزراعي المحلي فرصة الوصول إلى أسواق خارجية وعالمية، لافتاً إلى عودة معرض دمشق الدولي، بعد 14 عاماً من الحرب، ليغدو منصة مضيئة لانطلاقة جديدة لسوريا الحديثة، وحرصاً من اتحاد فلاحي حمص، على تعزيز ودعم المنتج الزراعي الوطني والعمل على تأكيد حضوره في الأسواق المحلية والدولية، يشارك الاتحاد في المعرض بحضور الروابط والجمعيات الفلاحية والتعاونيات الإنتاجية.
وبين أن محافظة حمص تشارك بأفضل وأجود المنتجات الزراعية، ثمرة جهود الفلاحين وتفانيهم بالعمل، ومعروفة بتنوع مناخها، وبالتالي تنوع زراعاتها وغناها الإنتاجي، منها: منتجات الزعفران، وزيت الزيتون، ومخلل الزيتون، وفستق العبيد، وكذلك الملبن، ودبس الرمان، والبرغل، والسماق، وحضر العسل بكافة أنواعه، ومنتجات الفلاحين من خل التفاح، وشاركنا بالبقوليات بأغلب أنواعها (حمص، حنطة، فول، ذرة صفراء).
وحضرت الفواكه مثل (التفاح، الدراق، الخوخ، التين، العنب) واللوز، كما سيتم عرض الأجبان والألبان، والنباتات العطرية، والقبار، ودبس العنب، وحبة البركة، واليانسون، والكزبرة، والكمون، والخضراوات بأنواعها، وبعض المنتجات اليدوية مثل أطباق وسلال االقش والقفف، وسيتم أيضاً عرض برومو وصور توضح كيفية صناعة هذه المنتجات من قبل الفلاحين.
وأشار عنقا إلى قيامهم بتصميم لوغو لكل منتج يذكر فيه اسم المنتج، والمزارع والصناعي أو الحرفي، وبعض بياناته كرقم هاتفه، ورابطته، واتحاد فلاحي حمص لتسهيل الوصول إليه، مضيفاً: نقوم بإعداد لوحات فليكسي لكل رابطة نذكر فيها أسماء المنتجات التي تشارك بها الرابطة، مما يسهل التعرف على أماكن وجود هذه المنتجات.
ولفت إلى أنه تأتي مشاركة اتحاد فلاحي حمص في معرض دمشق الدولي، ضمن رؤية الاتحاد للمساهمة في التنمية الشاملة، إذ تشكل الزراعة عصب الاقتصاد الوطني وركيزة الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، لافتاً إلى أنه من خلال المشاركة يتم العمل على تسويق الإنتاج المحلي، بهدف التصدير وجذب الاستثمارات الزراعية إلى المحافظة لاحقاً.