الثورة- حسين صقر:
من المعروف للجميع أن المعارض على اختلاف أنواعها فرصة لتبادل المعارف والمعلومات وعرض المنتجات واستفادة المشاركين من خبرات بعضهم، كما تشكل بوابة للحصول على مصادر جديدة للبيع والشراء، فضلاً عن أن المعارض تفسح المجال لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالعمل وبعرض منتجاتها، و القدرة على مقارنة الأسعار مع غيرها من أكثر من مصدر. والمعارض الذكية أو الإلكترونية، هي إحدى أنواع وطرق العرض لأنها تشكل استراتيجيات للعارضين والزوار على حد سواء، سواء أكان ذلك فرصة مفتوحة لجميع أنواع الجمهور، أو مخصصة فقط لهدف أو شريحة محددتين، أو موجهًا فقط للمتخصصين في هذا القطاع، فإن المعرض الذكي بالنتيجة غالباً ما يكون نقطة مرجعية مهمة قادرة كل حين على نقل الآلاف من الأشخاص، وربما مئات الآلاف من المهتمين بموضوعات ومنتجات وخدمات محددة عبر العالم.
دليل كامل
وللتوسع أكثر في هذا المجال تواصلت صحيفة الثورة مع مهندس المعلوماتية والبرمجيات حسن سامي الحموي وذلك تزامنا مع التحضيرات لانطلاق الدورة 62 لمعرض دمشق الدولي حيث قال: تشكل المعارض للذكية الدليل الكامل لتحقيق أقصى استفادة من الفرص التي توفرها المعارض الحديثة، حيث يتم تبادل المعلومات خلالها، بالإضافة إلى تبادل البروشورات، وكيفية ترسيخ العلامة التجارية أو العلامة المميزة لصاحب المعرض والمشاركين، ونوه أن ثمة فرصاً واستراتيجيات ومزايا يمكن الحصول عليها، من خلال الفضاء الأزرق، وطريقة التحكم في الوصول إلى الحدث بسهولة ويسر، وعبر رموز الاستجابة السريعة للحدث، وتحسينه وتبسيطه من خلال البرمجيات، حيث يمثل المعرض ركيزة أساسية تفسح المجال للعارضين الذين يشكلون جزءاً لايتجزأ من المعرض التجاري في أي قطاع لأسباب مختلفة، من أهمها الترويج للعلامة التجارية، حيث يمكن للعارضين تقديم منتجاتهم أو خدماتهم إلى جمهور كبير من العملاء المحتملين، ما يزيد من الوعي بالعلامة التجارية.
وأضاف الحموي، يعد المعرض الذكي مكاناً ممتازاً لجمع جهات الاتصال المؤهلة، أي يمكن للعارضين التفاعل مباشرة مع الزوار المهتمين، وجمع معلومات الاتصال والعملاء المفترضين، والتي يمكن بعد ذلك متابعتها لاحقاً لإغلاق المبيعات أو إقامة علاقات تجارية، كما يسمح متابعة المعرض الذكي، بجمع معلومات قيمة عن السوق. ومراقبة المنافسين من خلال التنقل السريع، واكتشاف اتجاهات الصناعة، وطلب ردود فعل مباشرة من الزوار والحصول عليها، من أجل الحصول على اتصال تفضيلي مع السوق ومن ثم وضع استراتيجيات مستقبلية.
مبيعات للزوار
وقال مهندس المعلوماتية: إن الغالبية العظمى من الحالات يمكنها إجراء مبيعات للزوار وحجز على المنصات، والتواصل على الخاص، والحجز المباشر، وتجاوز سلسلة التوريد بأكملها، لأن ذلك يتيح الاستفادة من المشاركة الفردية للعارضين عرض منتجاتهم وخدماتهم وتعزيزها وجذب الانتباه وبالتالي زيادة المبيعات، وذلك بفضل التركيز الكبير للعملاء المحتملين في مكان واحد، بغض النظر عما إذا كان ذلك فعلياً أو افتراضياً.
الوسائل المساعدة
وعن الأهداف الرئيسية للمشاركة في المعرض الذكي أوضح الحموي أن التواصل بلا شك مع أي من شركاء الأعمال والموردين والعملاء والمتعاونين أمراً ضرورياً للبقاء على اطلاع دائم وتوسيع أعمال التاجر، والنمو بشكل احترافي وفتح الأبواب أمام النجاحات التجارية المستقبلية، حيث يمكن أن يكون المعرض الإلكتروني بمثابة المرحلة المثالية لإطلاق منتجات أو خدمات جديدة اعتماداً على الحجم والإمكانيات، و من الممكن إعداد منصة خاصة بك وفقاً لعملية الإطلاق، وتنظيم حدث صغير في الموقع، وتوزيع مواد ترويجية مخصصة وغير ذلك الكثير، مع العلم بوجود جمهور مستهدف، وفي الوقت المحدد أمامك من ردود أفعالك.ولهذا يعد التدريب المستمر أمراً ضرورياً لمواصلة العمل، ويعد المعرض لحظة مثالية سواء كنت ترغب في تقديمه أو اختيار الحصول عليه، من خلال ورش العمل، والدروس الافتراضية والواقعية، والمؤتمرات التنشيطية، حيث يوجد في المعرض مساحات خاصة يمكن للأشخاص التجمع والاستماع إلى صوت المشاركين، بالإضافة إلى تنظيم الدروس، يجب تقديم البرامج التعليمية والتقارير والمنشورات والمحتوى الذي قد يكون ذا أهمية لتحقيق الفائدة للجمهور.
البحث عن المنتجات والخدمات
وحول كيفية التسوق قال الحموي: يحضر المحترفون أو المشترون أو المستهلكون أو الزوار البسيطون المعرض للبحث عن منتجات أو خدمات جديدة تلبي احتياجاتهم الشخصية أو التجارية، وهي الفرصة المناسبة للحصول على نظرة عامة كاملة على أحدث ما في القطاع المرجعي، لشراء قطع حصرية، لاختيار موردين جدد والعثور على بائعين موثوقين جدد.
حيث يشكل المعرض مساحة يلتقي فيها الماضي والمستقبل عادة، و من الممكن العثور على منتجات أو خدمات معروفة، وفي نفس الوقت تشارك في اكتشاف الاتجاهات الجديدة واختبار أحدث الابتكارات والتعرف على أحدث المنتجات الوافدة، إذ ليس من غير المألوف أن تكون قادراً على المشاركة في اختبار الشخص الأول أو العروض الحية أو غيرها من المبادرات التي تسمح للزوار بلمس أو رؤية ما يقدمه العارضون.
وأضاف، كما ذكرنا سابقاً، فإن التواصل هو الأساس التأسيسي وربما الدافع الرئيسي للمشاركة في أي معرض، و من البديهي أننا نبحث عن الموردين والمشترين والشركاء والمتعاونين، بهدف إقامة علاقات لأغراض تجارية، و قد يبحث الزوار عن بائعين جدد للاتصال بهم في المستقبل، أو حتى لتوسيع شبكتهم للحصول على فرص وظيفية.
ونوه أنه في ضوء هذه المعلومات، من الطبيعي أن تدرك كيف يصبح استخدام تطبيق أو منصة مثل LetzFair أمراً لا غنى عنه إذا كنت تريد أن تقدم لعملائك، وبالتالي العارضين والمشاركين على حد سواء، أفضل الأدوات لتحقيق أهدافهم.
وقال: يمكن أن تكون تقنية LetzFair هي الحل، سواء كان المعرض المعني مادياً أو هجيناً أو رقمياً بنسبة 100%، فربما تكون مساحة الجناح هي المجال الأكثر أهمية بالنسبة للعارض: و يمثل الجناح عرضاً حقيقياً للنشاط أو المنتجات أو الخدمات، وحتى الاحتراف.
ولذلك فإن إتاحة الفرصة لزيارة الجناح أيضاً بتنسيق رقمي من خلال أي جهاز يسمح للمشاركين باستكشاف كل عارض بهدوء وعناية، وإن المدرجات الموجودة في تطبيق LetzFair هي في الواقع كاملة بالمعلومات والصور ومقاطع الفيديو والمنتجات، حيث يمكن لكل عارض فردي إدراج جميع المحتويات التي يمكن أن تنقل شغفه وعمله، كما يمكن للزوار أيضاً حفظ العارضين أو المنتجات أو الخدمات الفردية ضمن مفضلاتهم، حتى يتمكنوا دائماً من العثور عليها في القسم الخاص بهم.
التجارة الإلكترونية المتكاملة
وختم مهندس المعلوماتية أن LetzFair يوفر إمكانية دمج التجارة الإلكترونية بحيث يمكن لمستخدمي التطبيق أن يقرروا بحرية شراء المنتجات أو الخدمات أو الحزم على الفور، مع البقاء في سياق المعرض، و بهذه الطريقة، يتم ضمان تجربة شراء بسيطة وسريعة للغاية، ما يتجنب اضطرار المستخدمين إلى القفز من رابط إلى آخر ويسمح لهم بإجراء عمليات شراء لمنتجات أو خدمات قد تكون فريدة أو ترويجية لهذه المناسبة، وهو ما يمثل استراتيجية صالحة لزيادة المبيعات في المعرض نفسه، وبالتالي فإن التطبيق المذكور يقدم العديد من الميزات المخصصة لربط المشاركين من خلال الدردشة عبر الإنترنت، وطلبات عروض الأسعار، وإمكانية إجراء مكالمات فيديو فردية أو جماعية، بالإضافة إلى إنشاء دفتر جهات الاتصال الخاص بك مع الملفات الشخصية أو الشركات المثيرة للاهتمام.
كما يمكن في أي وقت مراجعة المستخدمين تاريخ تفاعلاتهم مع العارضين والزوار الآخرين، حتى يتمكنوا دائماً من متابعة مشاركتهم.
غير أن إحدى الميزات الأكثر طلباً هي فرصة حجز المواعيد التي ستعقد في الموقع داخل مساحات المعرض أو عبر الإنترنت من خلال التطبيق حتى يتمكن المشاركون من إعداد زيارتهم مسبقاً وتنظيمها بأفضل طريقة ممكنة لتحسين الوقت المتاح.