مسابقات جديدة واستدراك لفجوة الموارد البشرية..وزارة العدل تجدد أدواتها..

ثورة أون لاين – نهى علي:

كشفت وزارة العدل عن تطبيقات جديدة في سياق مشروع الإصلاح الإداري، وصفتها مصادر الوزارة بأنها خاصّة بالوزارة، على اعتبار أن وزارة العدل تختلف في تطبيق مشروع الإصلاح الإداري عن غيرها من الجهات العامة، نظراً لاختلاف طبيعة تعاملها مع المواطن ونوع الخدمات المقدمة.
وتضطلع الوزارة بمهام إضافية على مستوى الإصلاح الإداري، هي ما يمنح تعاطيها مع المشروع خصوصية كبيرة، فإلى جانب تنظيم الهيكلية الإدارية والبنيوية، تعمل الوزارة أيضاً على المستوى القضائي لتطوير القوانين وتعديلها بما يناسب المرحلة المقبلة.
وتوضح المصادر أن خصوصية تطبيق المشروع في الوزارة تعود إلى اختلاف الخدمة التي تقدّمها السلطة القضائية مع وزارة العدل، فلا يمكن إغفال الترابط البنيوي بين الوزارة والمحاكم، وحتى العمل الإداري للموظفين يصبّ ضمن الخدمة القضائية في المحاكم، لذلك يتّسع مفهوم الإصلاح في الوزارة ليضم إصلاح البنية القضائية وطريقة تقديم الخدمة من جهة، والإصلاح الإداري والهيكلي من جهةٍ أخرى.
واعتبرت المصادر أن الغاية من الإصلاح الإداري الوصول إلى بنية تساهم في تقديم الخدمة للمواطن، وتبسيط الإجراءات وتحسين أداء الموارد البشرية، وإيجاد بنية تنظيمية جيدة، فكانت الخطوة الأولى في تنفيذ المشروع ضمن وزارة العدل دمج مديريات (الموارد البشرية والتأهيل والتدريب والديوان العام والتنمية الإدارية) تحت مسمى مديرية التنمية الإدارية، ويتبع للمديرية دوائر عدة هي: دائرة الموارد البشرية، ودائرة التنظيم المؤسساتي، ودائرة التأهيل والتدريب، ودائرة الديوان العام، حيث إن هذه الدوائر متشابهة في أغلب الوزارات بهدف هيكلة العمل، أما على مستوى العدليات في المحافظات فتم إيجاد دائرة التنمية الإدارية في كل عدلية يتبع لها شُعب بالمسميات نفسها.

وتلفت مصادر الوزارة إلى الاتفاق على جدول زمني مع وزارة التنمية الإدارية ينظّم المرحلة المقبلة، حيث تم تحديد فريق عمل في “العدل” مؤلف من حوالي 24 شخصاً ذوي كفاءة وخبرة، أغلبهم من مديرية التنمية الإدارية ينقسمون بين فئة أولى وثانية، وسيخضع الفريق لتدريب تخصصي مع وزارة التنمية الإدارية، حيث يعتبر هو المسؤول عن تنفيذ المرحلة المقبلة من برنامج عمل الإصلاح الإداري والخطط التنفيذية، التي على أساسها سيُجري الفريق خلال الأشهر الستة القادمة تحليلاً إدارياً للبنية التنظيمية في وزارة العدل والقوى العاملة ومراكز العمل فيها، وبناءً على نتائج التحليل سيحدد النظام الداخلي الجديد للوزارة المتوقع إنجازه قبل نهاية هذا العام.
وتعترف مصادر الوزارة بصعوبات تعتري تنفيذ المشروع في ظل الخلل الواضح على مستوى الموارد البشرية في الوزارة، وتشير إلى استدراك وشيك و التحضير لمسابقة تغطي جزءاً من الملاك ضمن إطار الميزانية المحددة، ولاسيما بعد تسرّب عدد كبير من العاملين خلال الأزمة، حيث إن ملاك الوزارة يضم 8000 موظف والمشغول حالياً حوالي 5000 موظف، جزء كبير منهم عقود موسمية لجأت إليها الوزارة لتغطية الخلل الحاصل بالموارد البشرية رغم أنها تتضمن ظلماً للإدارة والعامل، و السبب في الخلل يعود إلى أعوام سابقة وليس وليد فترة قصيرة.
وترى المصادر أن مشروع الإصلاح الإداري وضع أسساً لتقييم الموظف، والتجربة ستثبت نجاحها من عدمه، علماً أن الأسس وُضعت من خبراء أسوةً بدول أخرى، أما على صعيد التدريب فقد حضّرت دائرة التأهيل والتدريب خطة لـ2020 لتقوم ببرامج تدريبية للكتّاب بالعدل والمساعدين العدليين وطريقة حساب الرسوم القضائية، ورُشّح عدد من العاملين للمعهد الوطني للإدارة العامة، كما تضمّنت الخطة حقيبة تدريبية في اللغة الإنكليزية وحقيبة للمهندسين المفرزين للوزارة، بينما سيتم تعميم هذه البرامج على الشُعب في المحافظات، واعتبر صدّقني أن أبرز صعوبات تطبيق المشروع تكمن في مقاومة بعض الموظفين للتغير، إضافة إلى الجانب المالي وقيمة الاعتمادات المخصصة للتنفيذ.
وعلى المستوى القضائي الذي يتم العمل عليه بالتوازي مع مشروع الإصلاح الإداري، كشفت المصادر عن مراجعة لجان مخصصة لقانون السلطة القضائية الذي ينظم بنية القضاء بالكامل، حيث تمت مراجعة عدد من مكونات القانون كإدارة التشريع وإدارة التفتيش والمحاكم، وسيشهد القانون تغييراً يتضمن إصلاحاً جذرياً للبنية القضائية، كما يوجد لجان تراجع أغلب القوانين الناظمة للعمل القضائي كقانون العقوبات وأصول المحاكمات المدنية.
وتؤكّد المصادر أن تسريع إجراءات التقاضي سيشهد خطوات جديدة بعد تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية عبر العمل على قانون لإرسال التبليغات بشكل إلكتروني، وخاصةً أن جزءاً كبيراً من سبب تأخير عمل القضاء هو تبليغات الخصوم، علماً أن أتمتة جزء كبير من عمل المحاكم في الآونة الأخيرة ساهمت بتسريع العملية القضائية بشكل ملحوظ، أما الدعاوى التي يتأخر الفصل فيها فغالباً ما يعود السبب إلى مشكلات من الدعوى ذاتها.
ووفقاً للمصادر فقد وضعت الوزارة نظاماً خاصاً لانتقاء القضاة، يتم تطبيقه خلال المسابقة المعلن عنها مؤخراً لتعيين 50 قاضياً، حيث بدأت باختبار مؤتمت تصدر نتائجه مباشرةً، يليه مقابلة المتقدمين وإجراء محاضرات لهم لدراسة شخصياتهم على مدى شهرين من الزمن، يليه امتحان تحريري ستصحح أوراقه من عدة مصححين، وفي حال وجود فرق كبير بين مصحح وآخر تشكل لجنة جديدة لتصحيح الورقة، يتبعه أخيراً فحص شفهي يسبق القبول في المعهد العالي للقضاء.

 

آخر الأخبار
وزير الطاقة يفتتح "سيربترو 2025"  وزير الطوارئ يتفقد مواقع الحرائق ويشيد بجهود الفرق الميدانية   500 سلة إغاثية لمتضرري الحرائق باللاذقية  السويداء على فوهة البندقية.. سلاح بلا رقيب ومجتمع في خطر  دمشق وأبو ظبي  .. مسار ناضج من التعاون الثنائي الحرائق تتمدد نحو محمية غابات الفرنلق.. وفرق الإطفاء تبذل جهوداً جبارة لإخمادها امتحانات البكالوريا بين فخ التوقعات والاجتهاد الحقيقي "لمسة شفا" تقدّم خدماتها الصحية والأدوية مجاناً بدرعا مشاريع خدمية بالقنيطرة لرفع كفاءة شبكة الطرق تطويرالمهارات الإدارية وتعزيز الأداء المهني بعد تدخل أردني وتركي..الأمم المتحدة تدعو لدعم دولي عاجل لإخماد حرائق اللاذقية متابعة التحضيرات النهائية لانطلاق امتحانات "الثانوية" في ريف دمشق الخبير قوشجي لـ"الثورة": الأمن السيبراني أساس متين في التوجه نحو الاقتصاد الذكي "التربية" تتابع تصحيح أوراق الامتحانات في إدلب هل نستعد؟.. مهن ستنقرض في سوريا بسبب التكنولوجيا خطوة نحو إنجاز المشاريع.. نمذجة معلومات البناء وتطبيق التكنولوجيا الرقمية باراك: العالم كله يدعم سوريا رفع العقوبات وانعكاسه على مستقبل قطاع الطاقة في سوريا سحب مياه معدنية غير صالحة للاستهلاك من أسواق دير الزور الحرائق في سوريا ترسم صورة نادرة لتفاني رجال الإطفاء والدفاع المدني