مشاركة تربوية سورية في الاجتماع الإقليمي حول المعايير الإقليمية للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة
الثورة أون لاين – اسماعيل جرادات:
شاركت وزارة التربية اللجنة الوطنية السورية لليونسكو، بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت ومعهد اليونسكو للإحصاء بتاريخ /27/ تشرين الأول/ 2020م، في اجتماع افتراضي حول عملية وضع المعايير الإقليمية للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة؛ بهدف تعريف أصحاب المصلحة الإقليميين بالقضايا والخيارات والدروس المستفادة من عملية وضع هذه المعايير، واتخاذ قرار بشأن وضع معايير مرجعية على المستوى دون الإقليمي (أو الذهاب أبعد من ذلك)، ووضع خارطة الطريق لتحديد المعايير المرجعية على المستوى الإقليمي، والاتفاق على الأدوار والدعم الذي يتعين الاضطلاع به في إطار خارطة الطريق.
معاون وزير التربية الدكتور عبد الحكيم الحماد، قدم مداخلة أوضح فيها أن تبادل الآراء والأفكار والمعطيات حول سبل وضع معايير بين الخبراء مهم جداً، لافتاً إلى أهمية تضمين بعض المؤشرات وعلى المدى القريب المجال الصحي.
وأضاف: حرصنا على وصول التعليم للجميع، وتحقيق تكافؤ الفرص بين المتعلمين ولا سيما ذوي الإعاقة، ونرى أهمية وضع مؤشرات قابلة للقياس حسب خصوصية كل دولة، مبدياً الرغبة في تزويد اللجنة الوطنية والمهتمين بتحقيق الهدف الرابع بخبرات الدول الرائدة في هذا المجال للاطلاع عليها وتكييفها مع الواقع الحالي، مع التأكيد على الالتزام بالمعايير المرجعية، وأن تكون أكثر مرونة لأداء المهمة.
وجرى النقاش حول دعوة إطار عمل التعليم /2030/ الدول الأعضاء إلى وضع معايير مرجعية مناسبة لمؤشرات أهداف التنمية المستدامة، باعتبارها أساسية لمعالجة النقص – في المساءلة – المرتبط بالأهداف طويلة الأجل، في حين أشارت اليونسكو إلى أن عملية تحديد المعايير ورصدها تعتمد عاملين أساسيين؛ أولهما الالتزام باعتماد ومراقبة المعايير على المستوى الإقليمي، والثاني حلول عملية لتحديات القياس، واقتراح تحديد المعايير المرجعية بوصفها حداً أدنى يتعين على كل بلد في منطقة ما أن يحققه بدعم من اللجان التوجيهية الإقليمية التي لديها جدول أعمال تثقيف، يمكن أن يدعم تحديد المعايير واعتمادها وتكييفها مع أطر الرصد واحتياجاتهم، ويمكن أن توفر منابر للتعلم من الأقران، تربط رصد المعايير المرجعية بإجراءات المتابعة المتعلقة بالسياسات.
يذكر أن فريق التعاون التقني TCG اعتمد في آب 2019 سبعة مؤشرات لقياس المعايير المرجعية في إطار رصد الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة استناداً إلى مقترحات الدول الأعضاء وهي: الحد الأدنى من إجادة تعلم القراءة والرياضيات، معدل الإنجاز، معدل غير الملتحقين بالمدارس، معدل المشاركة قبل سنة من التعليم الابتدائي، النسبة المئوية للمدرسين المدربين، الإنفاق على التعليم كحصة من الموازنة والناتج المحلي الإجمالي، ويحدد مؤشر الإنصاف فيما بعد.
شارك في الاجتماع معاون وزير التربية الدكتور عبد الحكيم الحماد، وأمين اللجنة الوطنية لليونسكو الدكتور نضال حسن، ومدير المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتورة ناديا الغزولي، ومدير التوجيه المثنى خضور.