رحلة كلمة…طس

الثورة:
من المفردات التي دخلت اللغة العربية وأخذت معاني متعددة وأصبحت معربة كلمة طس فقد جاء في معجم تهذيب اللغة

طس: في «نوادر الأعراب»: ما أدْري أينَ طَسُ، ولا أينَ دَسَّ، ولا أين طَسَم وطَمَس وسَكَعَ، معناه: أينَ ذَهَب.

أبو عُبَيد عن أبي عُبَيدة قال: وممّا دَخَل في كلام العرب: الطَّسْتُ والتَّوْر والطاجِن، وهي فارسيّة كلها.

قال: وقال الفرّاء: طيّءُ، تقول: طَسْت، وغيرُهم طَسٌ، وهُمُ الّذين يقولون لِصْت للِّصّ، وجمعه طُسُوت ولُصُوت عندهم.

حدثنا ابنُ عُرْوة عن يوسف بن موسى عن يزيد بن هارون، ومهران بن أبي عمرو عن سُفيان عن عاصم بن بَهْدَلة عن زِرّ قال: قلتُ لأبي بن كعب: أخْبِرْني عن ليلة القدر؟ فقال: إنّها في ليلة سبعٍ وعشرين، قلتُ: وأَنَّى عَلِمتَ ذلك؟ قال: بالآية الّتي أنبأنا رسولُ الله، قلتُ: فما الآية؟ قال: أن تَطلُع الشمسُ غداتَئِذ كأنَّها طَسّ ليس لها شُعاع.

قال يوسف بن مِهْران: قال سُفيانُ الثَّوْري: الطَّسُ هو الطَّسْت: ولكنَ الطّسْ، بالعربيّة.

قلتُ: أراد أنَّهم لمّا أعربوه قالوا: طَسُ.

ثعلب عن ابن الأعرابيّ قال: الطَّسِيسُ جمعُ الطَّسُ على فَعِيل، ونحو ذلك قال الفرّاء، وأنشدَ قولَ رؤبة:

* ضَرَبَ يَدِ اللَّعَّابة الطَّسِيسا*

قال: هو جمعُ الطَّسّ.

وقال ابن المظفَّر: الطَّسْت: هي في الأصل طَسّة، ولكنَّهم حَذفوا بتثقيل السّين فخفَّفوا وسكنتْ فظهرتْ التاء التي في موضع هاء التأنيث لسكون ما قبلَها، وكذلك تَظْهر في كلّ موضع سكَن ما قبلها غير ألف الفَتْح، والجميع الطَسَاس.

قال: والطّسَاسَة: حِرْفةُ الطَّسّاس.

قال: ومن العرب من يُتِم الطَّسّة فيثَقِّل ويُظْهر الهاء.

وقال: وأما من قال: إن التاء التي في الطست أصليّة فإنه يَنتقِض عليه قوله من وَجْهين: أحدُهما: أنّ التاء مع الطاء لا يَدخُلان في كلمة واحدة أصليّتين في شيء من كلام العرب، والوجْهُ الآخَر: أن العرب لا تَجمع الطَّسْت إلّا الطِساس، ولا تُصَغِّرها إلا طُسَيْسة، ومن قال في جمعها الطَّسّات فهذه التاء هي هاء التأنيث، بمنزلة التاءِ الّتي في جماعة المؤنَّث المجرورة في موضع النَّصْب.

آخر الأخبار
قلعة حلب تستعيد ألقها باحتفالية اليوم العالمي للسياحة 240 خريجة من معهد إعداد المدرسين  في حماة افتتاح معرض "بناء سوريا الدولي - سيريا بيلد” سوريا تعود بثقة إلى خارطة السياحة العالمية قاعة محاضرات لمستشفى الزهراء الوطني بحمص 208 ملايين دولار لإدلب، هل تكفي؟.. مدير علاقات الحملة يوضّح تطبيق سوري إلكتروني بمعايير عالمية لوزارة الخارجية السورية  "التربية والتعليم" تطلق النسخة المعدلة من المناهج الدراسية للعام 2025 – 2026 مشاركون في حملة "الوفاء لإدلب": التزام بالمسؤولية المجتمعية وأولوية لإعادة الإعمار معالم  أرواد الأثرية.. حلّة جديدة في يوم السياحة العالمي آلاف خطوط الهاتف في اللاذقية خارج الخدمة متابعة  أعمال تصنيع 5 آلاف مقعد مدرسي في درعا سوريا تشارك في يوم السياحة العالمي في ماليزيا مواطنون من درعا:  عضوية مجلس الشعب تكليف وليست تشريفاً  الخوف.. الحاجز الأكبر أمام الترشح لانتخابات مجلس الشعب  الاحتلال يواصل حرب الإبادة في غزة .. و"أطباء بلا حدود" تُعلِّق عملها في القطاع جمعية "التلاقي".. نموذج لتعزيز الحوار والانتماء الوطني   من طرطوس إلى إدلب.. رحلة وفاء سطّرتها جميلة خضر  الشرع يخاطب السوريين من إدلب.. رمزية المكان ودلالة الزمان   فيدان: استقرار سوريا جزء من استقرار المنطقة