النقد الفاعل وتفرعاته

 

النقد في شتى المجالات الإبداعية هو آخر ما ظهر للوجود، وهو لايتوفر بشكله المثالي، إلا في المجتمعات الراقية، وثمة اعتقاد خاطئ ومتوارث، ومفاده أن النقد يعني القدرة على الإشارة الى مواقع القوة والضعف في العمل الفني، وهذه النظرة التقليدية والضيقة والمحدودة والمؤطرة أساءت الى النقد والنقاد، وقوضت أو حدت من قوته وفعاليته وحضوره، وأوصلتنا في نهاية المطاف إلى المزيد من التعقيد والتقوقع والالتباس والجهل والاستمرار في إطلاق العبارات الجاهزة والمستهلكة والبائدة، والتي يتحدث أصحابها عن غياب النقد، دون أن تتوفر لديهم القدرة في حدودها الدنيا للإحاطة بماهية النقد ووظائفه ودوره في تغذية الحساسية البصرية والروحية، والوصول به إلى مرتبة الإيحاء.

وهذا التعريف الضيق والتعسفي للنقد مرتبط قبل أي شيء آخر بنظرة عامة خاطئة، كرستها أقوال وكتابات بعض الهواة والأدعياء والمتطفلين، والذين لا يستطيعون رؤية أبعد من انوفهم، فيتحدثون مثلاً عن النقد الأكاديمي، متجاهلين بأنه لايزال في برجه العاجي، وليس له أي فعالية، إلا في حالات استثنائية ونادرة، وبأن النقد الفاعل هو المؤثر والحاضر والمتفاعل مع الحراك الفني والثقافي، وبأن الفرنسي أندريه مالرو ( أحد أبرز نقاد الفن في هذا العصر) لم يكن أكاديمياً.

ولهذا وجدت من الضروري تجاوز هذه النظرة الضيقة للنقد، والإشارة إلى أن النقد الجاد في تفرعاته وتشعباته وعناصره، ليس له ضفاف أو فواصل أو حدود، فهناك النقد التعريفي، ولو كان غير موجود، كما يدعون، لكنا في صحراء ثقافية، وهناك النقد التصويبي وهو موجود أيضاً، فالصحفي الذي يقص وينسخ ويلصق يكرس الأخطاء والمغالطات، ثم يأتي الناقد فيصوبها، وهناك النقد التحليلي التشكيلي، ولولا وجوده لما استطعنا التمييز بين من يكتب نقداً عاماً، وبين من يضع العمل الفني في دائرة الضوء النقدي والتشريحي، ويدخل في جزئياته ويكتب عن خصوصيات كل تجربة على حدة، وهناك النقد المقارن، والنقد التفكيكي والتركيبي والاحتمالي والافتراضي وعشرات التفرعات النقدية الأخرى، وصولاً إلى النقد التخريبي أو الهدام والموجود بشكل مخيف على معظم صفحات التواصل، حتى أن عندنا أشباه صحفيين ودخلاء وادعياء، متخصصين في خلط الأوراق، عن قصد بهدف تهميش النقاد الجادين و الناجحين عموماً، وتحييدهم وإزاحتهم وتهميشهم، ومحاربتهم بشكل علني، وخلاصة القول: إن الفن مؤسس على حاسة النقد، الذي وضع الأطر النهائية للمدارس الفنية القديمة والحديثة، فالفنان يرسم وينحت والمؤرخ يوثق والناقد يصنف ويصوب الأخطاء والمغالطات.

آخر الأخبار
"تقصي الحقائق" بأحداث السويداء تلتقي المهجّرين في مراكز الإيواء في إزرع علاقات اقتصادية مع روسيا في إطار تبادل المصالح واحترام السيادة الوطنية تعاون سوري – عُماني لتعزيز القدرات في إدارة الكوارث شراكة جديدة لتحديث التعليم وربط الشباب بسوق العمل زيارة الوفد الروسي.. محطة جديدة في العلاقات المتنامية بين دمشق وموسكو سوريا وروسيا تبحثان بناء شراكة قائمة على السيادة والمصالح المشتركة سوريا: الاعتداء الإسرائيلي على قطر تصعيد خطير وانتهاك سافر للقانون الدولي الشيباني: سوريا تفتح باب التعاون مع روسيا.. نوفاك: ندعم وحدة واستقرار سوريا استهداف قيادات حماس في الدوحة.. بين رسائل إسرائيل ومأزق المفاوضات "إدارة وتأهيل المواقع المحروقة للغابات" في طرطوس تحالف يعاد تشكيله.. زيارة نوفاك  لدمشق ملامح شراكة سورية –روسية  دمشق وموسكو  .. نحو بناء علاقات متوازنة تفكك إرث الماضي  بين إرث الفساد ومحاولات الترميم.. هل وصلت العدالة لمستحقي السكن البديل؟ حلب تفرض محظورات على بيع السجائر.. ومتخصصون يؤيدون القرار 1431 متقدماً لاختبار سبر المتفوقين في حماة أسواق حلب.. وجوه مرهقة تبحث عن الأرخص وسط نار الغلاء دمشق وموسكو.. إعادة ضبط الشراكة في زمن التحولات الإقليمية "اللباس والانطباع المهني".. لغة صامتة في بيئة العمل المغتربون.. رصيد اقتصادي لبناء مستقبل سوريا الأردن: القصف الإسرائيلي على سوريا تصعيد خطير وانتهاك للميثاق الأممي