رسائل وقيم الدراما 5

 

قدّم مسلسل (حمام القيشاني) بدوره صورة مشرقة للمرأة الدمشقية، على النقيض تماماً من صورة (الحريم) في معظم مسلسلات البيئة الشامية، ومع أن هذا المسلسل هو عمل اجتماعي بالدرجة الأولى، إلا أن الحدث السياسي كان حاضراً فيه بقوة، بسبب العلاقة الوثيقة بين أبطاله والوقائع العامة المؤثرة في حياتهم على امتداد أجزاء المسلسل الخمسة التي تؤرخ بشكّل ما لسورية منذ زمن الاحتلال الفرنسي، وحتى مطلع السبعينات ورحيل الرئيس جمال عبد الناصر.

من المفيد التوقف عند مسألة تناول الدراما التلفزيونية السورية للقضايا الوطنية والقومية، وتحديداً للقضية الفلسطينية. حيث يكاد الكفاح الوطني في سبيل التحرر من الاستعمار الفرنسي أن يكون حاضراً في كلّ الأعمال الدرامية التلفزيونية السورية التي تناولت تلك المرحلة، رغم كونها أعمالاً اجتماعية، لا تتعلق بالتوثيق التاريخي أساساً، غير أن التاريخ كان حاضراً بقوة كخلفية للأحداث الحياتية اليومية للسوريين بمختلف فئاتهم الاجتماعية، كما هو الحال في مسلسلات شهيرة مثل:(أمانة في أعناقكم)، (دمشق يا بسمة الحزن)، (هجرة القلوب إلى القلوب)، (أيام الغضب)،(حسيبة)،(الداية)، (أبو كامل)، (حمام القيشاني)، (ملح الأرض)..وغيرها..

رغم بعد قرية مسلسل (هجرة القلوب إلى القلوب) عن العاصمة فإن الحياة السياسية لا تبتعد عنها، إذ تتأثر بالتحولات التي تشهدها البلد، ويشارك أحد أبنائها في الانتخابات النيابية ويفوز بعضوية البرلمان، بعد أن ساهم في إطلاق مشروع لفتح قناة لري الأراضي العطشى بفعل الجفاف، ويتزامن ذلك مع عقد أول جلسة للبرلمان واحتفال أهل القرية بالاستقلال.

وفي منطقة ريفية أيضاً تجري أحداث مسلسل (أيام الغضب) للمؤلف محمد قارصلي والمخرج باسل الخطيب، والذي يقدّم صورة من صور المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الفرنسي يشارك فيها أبناء القرية بمختلف فئاتهم الاجتماعية، حيث يصطدم الجنود الفرنسيون مع المناضلين في الوقت ذاته الذي تجري فيه معركة ميسلون، ويستشهد يوسف العظمة. يشير (أيام الغضب) إلى تشابك العلاقات الاجتماعية مع الحالة الوطنية العامة، حيث يستثمر المتسلطون والمستغلون قوة الاحتلال لصالح مآربهم الشخصية، في الوقت الذي يسعى فيه رجال الاحتلال إلى تحقيق المكاسب الشخصية من خلال بحثهم عن الكنوز بادعاء اهتمامهم بالآثار. أما أبناء الوطن المخلصين فيبقون أمناء على انتمائهم حتى لو دفعوا حياتهم ثمناً لذلك.

أخرج مصطفى عزمي مسلسل (حسيبة) الذي تجري أحداثه في فترة الاحتلال الفرنسي، ويحكي عن الحياة الاجتماعية في دمشق ونضال الثوريين والمثقفين ورجال القلم من أجل الاستقلال، من خلال حكاية حسيبة الشابة التي صحبت أباها في النضال ضد المستعمرين مرتدية ملابس الرجال، لتعود بعد ذلك إلى المدينة وتتزوج، ومن ثم تدير بكفاءة أعمال زوجها بعد رحيله. يقرر صياح والد حسيبة إخفاء سلاحه ومغادرة المنطقة التي كان مختبئاً فيها بعد انكشافها، ويحل ضيفاً على منزل ابن خاله حمدي، ومن ثم تتزوج حسيبة من الحاج حمدان، فيما لا يزال الجنود الفرنسيون يبحثون عنها وعن أبيها، لكن الخطر على صياح يجيء من جانب آخر يمثله شتيوي الذي يسعى لتسليمه للفرنسيين، غير أن صياح ينجح في مواجهته والتحرر من الخطر. فيما تمضي أحداث المسلسل متضمنة العديد من الوقائع السياسية في مرحلة الاحتلال الفرنسي.

وتبدأ أحداث مسلسل (الداية) لمؤلفه د. فؤاد شربجي ومخرجه بسام سعد من دخول الانكليز إلى الشام مطلع الأربعينات، وأحاديث الناس حول الانكليز والفرنسيين على أنهما كلاهما أعداء البلد، وأن قوة الشام بأهلها وناسها وحبّهم لبعضهم. يرصد المسلسل الحارة الدمشقية وما يسودها من دفء العلاقات الاجتماعية والإنسانية، والمحبة والتعاون، والتي تدفع ضابطاً فرنسياً للاستقالة من عمله، كذلك يصور حماسة الشباب الوطني ومطالبتهم بالاستقلال التام، وفي المقابل يعري النفوس الضعيفة التي تتهافت وراء مصالحها الخاصة ضاربة بالمصلحة الوطنية والعامة عرض الحائط.

ويتطرق عمل آخر للدكتور شربجي إلى المرحلة ذاتها وهو مسلسل (أبو كامل) الذي أخرجه المخرج علاء الدين كوكش، ويدور الصراع الاجتماعي في المسلسل على أرضية وجود المستعمر الفرنسي الذي يعارض حقّ الناس في الوجود والبقاء، وفي مواجهة كلّ ضغوط الاستعمار وأعوانه، وما ينتج عن حالة الحرب من قلّة المواد وفقدان الأمن. يروي المسلسل حكاية أبو كامل الذي تسلق السلم الاجتماعي والمالي بأساليب قذرة، ومن خلال تعاونه مع الفرنسيين، و محاولته فيما بعد تنظيف سيرته ونفسه، لكنّه يتورط في استعداء عدد كبير من المحيطين به، وفي جريمة قتل وزواج سري، ثم يُكتشف قتيلاً، وينتهي المسلسل بتكريس الفرنسيين لصهره زاهي العميل القذر المسيطر على مصير العائلة.(يتبع).

آخر الأخبار
رئيس الهيئة المركزية للرقابة : لن نتوانى عن ملاحقة كل من يتجاوز على حقوق الدولة والمواطن   الرئيس الشرع: محاسبة مرتكبي مجازر الكيماوي حق لا يسقط بالتقادم   حشرات وعناكب بالألبان والأجبان   تشجيعاً للاستثمار .. محافظ درعا يتفقد آثار بصرى الشام برفقة مستثمر سعودي  إبراز المعالم الوقفية وتوثيقها في المحافل الدولية بالتعاون مع "الإيسيسكو" معرض دمشق الدولي..ذاكرة تتجدد نحو تنمية مستدامة  "خطوة خضراء لجمال مدينتنا".. حملة نظافة واسعة في كرناز 10 أطنان من الخبز... إنتاج مخبز بصرى الشام الآلي يومياً نداء استغاثة من مزارعي مصياف لحل مشكلة المكب المخالف قرابة  ١٠٠٠ شركة في معرض دمشق الدولي ..  رئيس اتحاد غرف التجارة:  منصة رائدة لعرض القدرات الإنتاجية تسهيلاً لخدمات الحجاج.. فرع لمديرية الحج والعمرة في حلب "الزراعة" تمضي نحو التحول الرقمي.. منصة إرشادية إلكترونية لخدمة المزارعين  اجتماع تنسيقي قبل إطلاق حملة "أبشري حوران "   مبادرة أهلية لتنظيف شوارع مدينة جاسم الدولرة تبتلع السوق.. والورقة الجديدة أمام اختبار الزمن السلوم لـ"الثورة": حدث اقتصادي وسياسي بامتيا... حاكم "المركزي"  يعلن خطة إصدار عملة جديدة بتقنيات حديثة لمكافحة التزوير عبد الباقي يدعو لحلول جذرية في السويداء ويحذر من مشاريع وهمية "الأشغال العامة".. مناقشة المخطط التنظيمي لمحافظة حماة وواقع السكن العشوائي "حمص خالية من الدراجات النارية ".. حملة حتى نهاية العام  محمد الأسعد  لـ "الثورة": عالم الآثار خالد الأسعد يردد "نخيل تدمر لن ينحني" ويُعدم واقفاً