بمناسبة ذكرى حرب تشرين التحريرية… تعويم فرح ستار (2) ثاني سفينة سورية مصنعة بخبرات وطنية

الثورة:
بمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين لحرب تشرين التحريرية، تم في ميناء مدينة بانياس بمحافظة طرطوس اليوم تعويم سفينة فرح ستار (2)، لتكون ثاني سفينة سورية مصنعة بخبرات وطنية.
محافظ طرطوس عبد الحليم خليل عوض عبر في تصريح للصحفيين عن شكره للصناعيين الذين تابعوا خلال هذه الفترة عملية التصنيع رغم الصعوبات والعوائق، ولا سيما أن السفينة الموضوعة في الخدمة اليوم صنعت بأيادٍ وخبرات من أهالي مدينة بانياس، مؤكداً استمرار دعم الصناعة الوطنية وعملية الإنتاج، وتقديم كل ما يلزم وفق الامكانيات المتاحة.
القبطان خليل بهلوان مالك السفينة أوضح أن عملية تصنيع السفينة تمت في ميناء بانياس، واستغرقت عملية تصنيعها عشرة أشهر، وتم التعويم بعد استكمال العمليات الفنية واللوجستية في بنائها على البر، لافتاً إلى استخدام مزلقان صنع بأيادٍ وطنية ومواصفات عالمية لتعويم السفينة، وإنزالها إلى الماء، وسيتم تزويدها بكل أجهزة الملاحة البحرية بعد تعويمها في البحر.


وبين بهلوان أن السفينة مخصصة لتخديم السفن السورية والأجنبية التي تؤم الموانئ السورية من مياه عذبة ومازوت، وتبلغ حمولتها من المياه العذبة 300 طن، إضافة إلى خزانات للمازوت بسعة 80 ألف لتر مشيراً إلى قدرتها على حمل 100 طن حديد على سطحها، في حين يبلغ وزنها القائم تسعين طناً، وطولها 26 متراً وبعرض 6 أمتار، وهي مزودة بمحرك باستطاعة 420 حصاناً، وونش فضلاً عن امتلاكها خزانات مازوت تجعلها قادرة على الإبحار لمدة شهر كامل دون الحاجة الى التزود بالوقود، كما أنها مجهزة للإبحار الدولي بسرعة 13 عقدة.


عضو مجلس اتحاد الحرفيين في طرطوس منذر رمضان أكد أن صناعة السفينة فرح ستار (2) هي تحدٍ حقيقي للحصار المفروض على سورية، واستمرار لصناعة قديمة عرفها الساحل السوري منذ 2500 عام قبل الميلاد، معتبراً أن هذا الحدث دافع حقيقي لدعم هذه الصناعة المحلية بإحداث أكثر من حوض جاف، وتشجيع رأس المال السوري للاستثمار في هذا المجال، لاستقطاب السفن الضخمة، وتأمين مردود اقتصادي بالقطع الأجنبي.
يذكر أنه تم في العام الماضي تعويم السفينة فرح ستار (1) وحمولتها 567 طناً، وطولها 35 متراً، وعرضها 8.10 أمتار، ومزودة بمحركين استطاعة كل محرك 750 حصاناً.

 

آخر الأخبار
قطرة دم.. شريان حياة  الدفاع المدني يجسد أسمى معاني الإنسانية  وزير السياحة يشارك في مؤتمر “FMOVE”  التحول الرقمي في النقل: إجماع حكومي وخاص على مستقبل واعد  وزير النقل لـ"الثورة": "موف" منصة لتشبيك الأفكار الريادية وتحويلها لمشاريع      تنظيم شركات المعلوماتية السورية  ناشطو "أسطول الصمود" المحتجزين يبدؤون إضراباً جماعياً عن الطعام حوار مستفيض في اتحاد العمال لإصلاح قوانين العمل الحكومي مناقشات استراتيجية حول التمويل الزراعي في اجتماع المالية و"IFAD" الشرع يبحث مع باراك وكوبر دعم العملية السياسية وتعزيز الأمن والاستقرار العميد حمادة: استهداف "الأمن العام" بحلب يزعزع الاستقرار وينسف مصداقية "قسد" خطاب يبحث في الأردن تعزيز التعاون.. و وفد من "الداخلية" يشارك بمؤتمر في تونس حضور خافت يحتاج إلى إنصاف.. تحييد غير مقصود للنساء عن المشهد الانتخابي دعم جودة التعليم وتوزيع المنهاج الدراسي اتفاق على وقف شامل لإطلاق النار بكل المحاور شمال وشمال شرقي سوريا تمثيل المرأة المحدود .. نظرة قاصرة حول عدم مقدرتها لاتخاذ قرارات سياسية "الإغاثة الإسلامية" في سوريا.. التحول إلى التعافي والتنمية المستدامة تراكم القمامة في مخيم جرمانا.. واستجابة من مديرية النظافة مستقبل النقل الرقمي في سوريا.. بين الطموح والتحديات المجتمعية بعد سنوات من التهجير.. عودة الحياة إلى مدرسة شهداء سراقب اتفاقية لتأسيس "جامعة الصداقة التركية - السورية" في دمشق قريباً