تحديات النقد المعاصر

قبل الدخول في موضوع (الفنون الرقمية) وهو من أكثر مواضيع فنون العصر الحديث تشابكاً وإشكالية والتباساً، يجب التفريق والتمييز بين نوعين متعارضين من الإنتاج الكمبيوتري، فالنوع الأول يساعد في عمليات الإنتاج الفني التشكيلي، والفنان يكون فيه طرفاً أساسياً في خطوات إنتاج العمل الفني، وبعبارة أوضح الفنان هنا هو الذي يرسم، لا الكمبيوتر، وهذا الفن معترف به عالمياً ويدرس كمادة في كليات الفنون الجميلة. أما النوع الثاني فالكمبيوتر يرسم فيه من دون أي تدخل من الفنان أوالإنسان العادي، وبالتالي فهو يثير صيحات رفض صارخة وعنيفة من المبدعين الفعليين، الذين يعرفون هذه الأكاذيب والألاعيب، وذلك لأنها تجعل الناس العاديين، الذين يجيدون التعامل مع المواقع والبرامج المتخصصة في هذا المجال قادرين على الحصول وبسرعة الضوء، على بورتريهات على درجة عالية جداً من الإتقان، وتحقق درجات الشبه بصورة كاملة، والمشكلة الكبرى تحصل حين تمهر بتوقيع بعض الأدعياء، الذين لا يقولون إن هذا فن ديجيتال، وينشرونها على صفحات التواصل، على أنها من رسمهم، علماً أن فناني عصر النهضة الإيطالية لم تكن لديهم القدرة على الرسم بهذا الإتقان وبهذه الحيوية.
والإنتاج الفني الكمبيوتري الآلي، الذي يلعب فيه الفنان دور المراقب، لا المشارك، يضع الناقد المعاصرالمتقصي أمام تحديات كبيرة، ولاسيما أن معظم الفنانين والنقاد، يروجون لهذه الأعمال، التي تنشر على صفحات التواصل، ولا يعرفون أنها من رسم المواقع والبرامج. (والذين يحوزون على المصداقية هم الذين يقولون إن هذا فن ديجيتال)، فالفنان هو بصمة وحالة خاصة قادرة على البقاء والاستمرار، وحين يتم استنساخ حالات مشابهة، خالية من الإحساس، تغيب النسخ ويبقى الأصل، الذي تعجز العقول الإلكترونية مجتمعة عن الإتيان ببديل أو بمثيل له، فثمة قدر هائل من المواقع والبرامج التي تساعد على تحقيق نتائج مذهلة بسرعة الشهاب، لكن المبدعين الحقيقيين يقابلون هذه المعطيات العصرية بكثير من الاستياء والاستنكار والاستهجان والرفض المطلق، لأنها بعيدة كل البعد عن جوهر الإبداع والإحساس، وهي تعتمد على الذكاء الفني المبرمج فقط، القادر على إيجاد مستخدمين وفضاءات بشكل دائم، بتنفيذ التطبيقات فقط، إلا أنها تطرح المزيد من الإشكاليات والالتباسات والتشابكات والتكهنات، وتزيد يوماً بعد آخر، من حالات الارتباط بعصر الآلة وبالمنطق العلمي التكنولوجي، وهنا أتحدث عن الإنتاج الكمبيوتري البحت، وليس عن الفنون الرقمية الخلاقة.

آخر الأخبار
الهوية البصرية الجديدة لسوريا .. رمز للانطلاق نحو مستقبل جديد؟ تفعيل مستشفى الأورام في حلب بالتعاون مع تركيا المؤتمر الطبي الدولي لـ"سامز" ينطلق في دمشق غصم تطلق حملة نظافة عامة مبادرة أهلية لحفر بئر لمياه الشرب في معرية بدرعا السيطرة  على حريق ضخم في شارع ابن الرشد بحماة الجفاف يخرج نصف حقول القمح الإكثارية بدرعا من الإنتاج  سوريا نحو الانفتاح والمجد  احتفال الهوية البصرية .. تنظيم رائع وعروض باهرة "مهرجان النصر" ينطلق في الكسوة بمشاركة واسعة.. المولوي: تخفيضات تصل إلى 40 بالمئة "الاقتصاد": قرار استبدال السيارات مزور مجهولون في طرطوس يطلبون من المواطنين إخلاء منازلهم.. والمحافظ يوضح بمشاركة المجتمع الأهلي.. إخماد حريق في قرية الديرون بالشيخ بدر وسط احتفالات جماهيرية واسعة.. إطلاق الهوية البصرية الجديدة لسوريا الشيباني: نرسم ملامحنا بأنفسنا لا بمرايا الآخرين درعا تحتفل .. سماءٌ تشهد.. وأرضٌ تحتفل هذا هو وجه سوريا الجديد هويتنا البصرية عنوان السيادة والكرامة والاستقلال لمستقبل سورية الجديدة الهوية البصرية الجديدة لسورية من ساحة سعد الله الجابري بحلب وزير الإعلام: الهوية البصرية الجديدة تشبه كل السوريين خلال احتفالية إشهار الهوية البصرية الجديدة..  الرئيس الشرع : تعبر عن سوريا الواحدة الموحدة التي لا ت... رئيس اتحاد العمال: استعادة الدور النقابي المحوري محلياً وعربياً ودولياً