ورشة عمل للأطفال في المتحف الوطني للتعريف بالمواقع الأثرية والثقافية

الثورة- إسماعيل جرادات:
لنشر ثقافة التعريف بالمواقع الأثرية والثقافية لدى التلاميذ بشكل تفاعلي من خلال لعبة مصممة من قبل الباحث في الآثار فاروق محمد سايس أقامت وزارة التربية – مديرية التعليم- دائرة التعليم الأساسي ورشة عمل اطلاعية لعشرين تلميذاً وتلميذة من مدرسة الملكة بلقيس بدمشق في حديقة المتحف الوطني اليوم بحضور وزير التربية الدكتور دارم طباع، ورئيس دائرة التعليم الأساسي في مديرية التعليم ثنية نويصر، والموجهة التربوية في مديرية تربية دمشق وصال العلي.
الوزير طباع وعقب لقاء التلاميذ وتفقد آلية عملهم، أكد أن الورشة هي جزء من المنهاج التعليمي، موضحاً أن التعلم النشط يعتمد على الزيارات الميدانية للمواقع والأشياء التي يتعلمها التلاميذ في دروس التاريخ والتنشئة الاجتماعية، مؤكداً أن ماقدمه الباحث سايس من مجسمات لبنائها وتحضيرها من قبل التلاميذ يعطي الدرس قيمة مضافة، وهو عمل عظيم من جانب تربوي، كونه ميداني عبر زيارة المتحف وأقسامه، والاطلاع على تاريخ سورية والعالم.


وأضاف بأن الوزارة تشجع مثل هذه المبادرات وتعمل على تعميمها، مبيناً أن التعاون بين وزارتي التربية والثقافة والمديرية العامة للآثار والمتاحف مهم لأن من لا يدرس التاريخ لا يعرف بلده.
بدورها رئيس دائرة التعليم الأساسي نويصر قالت: تقام ورشة تشاركية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الأولى من الصفين الثالث والسادس للتعريف بالمواقع الأثرية والتراثية؛ من خلال لعبة تفاعلية تسهل تمرير المعرفة بالتاريخ المرتبط بتلك الآثار، وتهدف إلى تنمية القدرات العقلية و الذهنية، وتحفيز مهارات التلاميذ في مجال التصميم والتركيز والتركيب وصولاً لتطوير تفكيرهم نحو الإبداع، وبالتالي توثيق وحماية التراث والمخزون الثقافي.
من جهتها أمين المتحف الإسلامي ومعاون مدير المتحف الوطني الدكتورة نيفين سعد الدين أوضحت أن هذه الورشة تأتي تزامناً مع عيد المرأة العالمي، لافتة إلى أن مشاركة التلاميذ في هذه الورشة تحقق الربط بين ما ينهلونه من معارف عبر دراستهم، وميدانياً من خلال ما يشاهدونه ويلمسونه بيدهم ويطبقونه.
فيما بيّن الباحث في الآثار فاروق محمد سايس أن فكرة المشروع انطلقت بسبب عدم وجود أي شيء موجه للطفل في المتاحف والمواقع الأثرية؛ فكان التوجه نحو عمل ماكيتات (مجسم كرتوني للآثار السورية)، لافتاً إلى أن إيمانه بفكرته من أجل الوصول لهدفه ساعده في تحقيق المشروع؛ كونه عملاً توثيقياً يعمل على الربط بين الطفل والموقع والاهتمام به من خلال تركيب الماكيت الذي هو عبارة عن أطباق عدة من الكرتون، مرقمة تسلسلياً، وتعتمد على القص والطي واللصق، مؤكداً أن هذه اللعبة تساهم في نشر الوعي عند جيل الأطفال، وتنمية الحس الوطني لديهم من أجل محافظتهم على الآثار السورية.
يذكر أن الباحث سايس شارك في مشروع ريادة الأعمال، ومعرض الكتاب في مكتبة الأسد، بالإضافة إلى معرض إكسبو الشارقة بالإمارات، وخضع لدورات عدة تابعة لمنظمة اليونسكو، وعمل بالتنقيب مع بعثات أجنبية، وموظف بالمديرية العامة للآثار والمتاحف، وخريج معهد آثار.

آخر الأخبار
المركزي يصدر دليل القوانين والأنظمة النافذة للربع الثالث 2024 تحديد مواعيد تسجيل المستجدين في التعليم المفتوح على طاولة مجلس "ريف دمشق".. إعفاء أصحاب المهن الفكرية من الرسوم والضرائب "التسليف الشعبي" لمتعامليه: فعّلنا خدمة تسديد الفواتير والرسوم قواتنا المسلحة تواصل تصديها لهجوم إرهابي في ريفي حلب وإدلب وتكبد الإرهابيين خسائر فادحة بالعتاد والأ... تأهيل خمسة آبار في درعا بمشروع الحزام الأخضر "المركزي": تكاليف الاستيراد أبرز مسببات ارتفاع التضخم "أكساد" تناقش سبل التعاون مع تونس 10 مليارات ليرة مبيعات منشأة دواجن القنيطرة خلال 9 أشهر دورة لكوادر المجالس المحلية بطرطوس للارتقاء بعملها تركيب عبارات على الطرق المتقاطعة مع مصارف الري بطرطوس "ميدل ايست منتيور": سياسات واشنطن المتهورة نشرت الدمار في العالم انهيار الخلايا الكهربائية المغذية لبلدات أم المياذن ونصيب والنعيمة بدرعا الوزير قطان: تعاون وتبادل الخبرات مع وزراء المياه إشكاليات وعقد القانون تعيق عمل الشركات.. في حوار التجارة الداخلية بدمشق بمشاركة سورية.. انطلاق فعاليات المؤتمر الوزاري الرابع حول المرأة والأمن والسلم في جامعة الدول العربي... موضوع “تدقيق العقود والتصديق عليها” بين أخذ ورد في مجلس الوزراء.. الدكتور الجلالي: معالجة جذر إشكالي... بري: أحبطنا مفاعيل العدوان الإسرائيلي ونطوي لحظة تاريخية هي الأخطر على لبنان عناوين الصحف العالمية 27/11/2024 قانون يُجيز تعيين الخريجين الجامعيين الأوائل في وزارة التربية (مدرسين أو معلمي صف) دون مسابقة