الثورة-يمن سليمان عباس:
حين كنا صغارا لم نكن نذهب الى المسارح لبعدها عنا , ولكن قراءة الكثير من الاعمال المسرحية كانت تعوضنا عما ينقصنا في هذا المجال , قرانا مسرح سعد الله ونوس , وتوفيق الحكيم , ,احمد علي باكثير , ومسرح شوقي الشعري , واليوم تعود المسرحيات المكتوبة الى الواجهة , وهذا امر جيد وجميل , ولاسيما إذا كان المبدعون من رواد المسرح واعلامه مثل فرحان بلبل , واسعد فضة المسرحي والمبدع في كل الأوان وقد صدرت له عن الهيئة العامة للكتاب مسرحية (القوس والنشّاب) تروي او تحكي المسرحية حالة أسرة
من أصل ريفي تستثمر الأرض والممتلكات في الزراعة كي تعيش. يطرح أحد أفرادها، وهو “النشّاب”، فكرة بيع الأرض والممتلكات بعد التنظيم الجديد واستبدالها بمشاريع أخرى والانتقال من الريف إلى المدينة. وهناك ينفرد “النشّاب” بالرأي، فلا يشاور أحداً، ويقع فريسة الاحتيال، لتنتهي الأرض إلى أيدي المستثمرين الأقوياء.
يعود أفراد الأسرة إلى الاهتمام فيما تبقى من حصة الإخوة الذين رفضوا البيع، والعمل على تطويرها وفق ما يتطلبه العصر.
مسرحية (القوس والنشّاب) تأليف: أسعد فضة صادرة حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
وعن المسرح العربي فقد أجمع الباحثون على أن المسرح العربي المكتوب لم يقم إلا في حوالي منتصف القرن الماضي (1847).مع مارون النقاش و احمد خليل القباني ويعقوب صنوع
و بدأت الكتابة المسرحية أولاً باستيحاء المسرح الفرنسي والإيطالي والأخذ عنهما، مع إجراء بعض التعديلات التي تتقارب مع ذوق الجمهور وثقافتهم، وقد ظهرت بعض الأعمال المسرحية المؤلفة، ولكن كان مؤلفوها متأثرين بالأسلوب الأوربي في رسم الشخصيات أو تطور الأحداث أو غيرها من أساليب الكتابة المسرحية، وقد استمرت هذه البدايات هكذا إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع القرن تقريبا.
وقد لا يسمح المجال هنا لذكر كل الأعمال المسرحية المستوحاة من الغرب أثناء المراحل الأولى لبدايات المسرح العربي،ولكن لا بأس من ذكر محاولة في هذا المجال وهي مسرحية: ( السيد) لكورني، فقد ترجمها محمد عثمان جلال وقدمها للمسرح تحت عنوان (السيد)، ثم تناولها شاكر عازار تحت عنوان ( تنازع الشرف والغرام) وقدمها للمسرح، ثم تناولها نجيب حداد تحت عنوان (غرام وانتقام)، ثم توالت ترجمتها فيما بعد عشرات المرات.)
بطاقة
أسعد فضة ممثل ومخرج سوري، ولد في مدينة اللاذقية في 5 ايلول من عام 1938. تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة في عام 1962.
أخرج العديد من العروض المسرحية، من أشهرها: (الأخوة كرامازوف) 1964، (الغريب) 1970، (سهرة مع ابي خليل القباني) 1975، (حرم سعادة الوزير) 1981
أعماله
من المسرحيات
الأخوة كارمازوف.
دون جوان.
لكل حقيقته.
دخان الاقبية.
السيل.
عرس الدم.
الملك العاري.
الغريب.
السعد.
أيام ميسلون.
سهرة مع أبي خليل القباني.
الملك هو الملك.
دمشق انتظرناك والحب جاء.
المفتاح.
رقصة التانغو.
حرم سعادة الوزير.
عيد الشحادين.
براويظ.
مغامرة رأس المملوك جابر.
حكاية بلا نهاية.
شيخ المنافقين.
المأساة المتفائلة.
حكاية ريفية.
التبن.
وفاة بائع جوال.
اوديب ملكا.
زيارة السيدة العجوز.
يوميات مجنون.
جان دارك.
من الأفلام
القلعة الخامسة.
حبيبتي يا حب التوت.
قصة شرقية.
ليالي ابن آوى.
رسائل شفهية.
قالب:مريم.
الرابعة بتوقيت الفردوس
الطحين الاسود
من المسلسلات
بلقيس ملكة سبأ
المطاردة.
الدبور.
رجل الساعة.
النهر الكبير.
أولاد بلدي.
انتقام الزباء.
الأميرة الخضراء.
أغنية البجعة.
امرأة لا تعرف اليأس.
أبو كامل.
وضاح اليمن.
العنيد.
عز الدين القسام.
الوصية.
الرحيل إلى الوجه الاخر.
الخيط الأبيض.
انتقام الوردة.
الفوارس.
الموت القادم إلى الشرق.
أبو البنات.
قتل الربيع.
حسيبة.