مديرية نقل دمشق.. خدمات جديدة في ترخيص المركبات الكترونيا وفي الربط الشبكي

 

الثورة – دمشق – ميساء الجردي:

تستمر مديرية نقل دمشق كإحدى الجهات الخدمية العامة التابعة لوزارة النقل ومحافظة دمشق في تقديم خدماتها ضمن خطة عملها لعام 2024، فقد كشف مدير نقل دمشق ثائر رنجوس لـ”الثورة” أن المديرية سجلت 181مركبة منذ بداية العام الحالي ولغاية منتصف شهر شباط الجاري، ووصل عدد المعاملات المنجزة إلى 63836 معاملة، ووصل مجموع الرسوم المستوفاة إلى أكثر من 35.7 مليار ليرة سورية، علما أن عدد المركبات الإجمالي المسجلة في المديرية هو 545065 مركبة. مشيرا إلى توسع المديرية في عملية الربط الشبكي بينها وبين باقي مديريات النقل في المحافظات وتشغيل برنامج المعاملات المركزي وبرنامج الدفع الالكتروني، حيث أصبح بإمكان المواطن إنجاز معاملة مركبته من أي مديرية قريبة من مكان سكنه بغض النظر عن المديرية المسجلة فيها المركبة.
وتحدث الرنجوس  عن إنجازات المديرية في عملية الربط الشبكي بينها وبين إدارة المرور للاستعلام عن مخالفات المرور الكترونياً من دون الحاجة إلى مراجعة فرع المرور، وبينها وبين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية واستيفاء المبالغ للمؤسسة الكترونياً، وعن تنفيذ مشروع الكبل الضوئي للمديرية من أجل الحفاظ على استمرارية الشبكة الحاسوبية وسرعة الأداء، وافتتاح وتشغيل صالة جديدة لإجراء المعاملات وفقا لمبدأ الموظف الواحد ونظام الدور مجهزة بأحدث التجهيزات الحاسوبية، والاستمرار بتشغيل مراكز خدمة المركبات في كل من الميدان والتجهيز إضافة إلى المديرية الرئيسية في الزبلطاني.
فحص حديث للمركبات
وأوضح مدير نقل دمشق أن تطبيق الفحص الفني الحديث للمركبات سيبدأ في أول شهر آذار المقبل حيث ستقوم شركة خاصة بإشراف وزارة النقل بفحص السيارات عبر أجهزة حديثة تضاهي التي توجد في الدول المتقدمة، وذلك ضمن سعى وزارة النقل إلى تأهيل وتحديث برامج الفحص الفني للمركبات الآلية من خلال إطلاق مشروع تقني حديث يعنى بالكشف الفني السنوي على المركبات والسيارات الصغيرة السياحية والشاحنات الكبيرة سواء الخاصة أم العامة وذلك بالتشاركية مع القطاع الخاص. مشيراً إلى أهمية ذلك في إعادة تأهيل غالبية المركبات فنياً، والمحافظة على هيكل المركبة خارجياً وداخلياً من خلال إلزام أصحاب المركبات بمتابعة ومعالجة أوضاع مركباتهم بالشكل الأمثل.
خدمات ومعاملات جديدة
وأشار رنجوس إلى إطلاق خدمات ومعاملات جديدة في “تجديد الترخيص” للمركبات الكترونيا من خلال تطبيق باستخدام الجوال دون الحاجة إلى مراجعة المديرية حيث أصبح بإمكان المواطن إنجاز معاملته بنفسه وتسديد الرسوم المترتبة بأي وقت دون الالتزام بالدوام الرسمي وانتظار الدور عند الموظف لتجديد رخصة السير الأمر الذي وفر الكثير من الجهد والوقت على المواطنين وساهم بشكل كبير في حل مشكلة التأخر بتسديد الرسوم في وقت محدد وبالتالي وفر على المواطن المبالغ المالية التي يدفعها كغرامات تأخير وقد بلغ عدد المعاملات المنفذة وفق البرنامج منذ إطلاق الخدمة 6664.
ولفت إلى أن نقل ملكية المركبات عن طريق الهبة وفق القانون رقم 13 لعام 2023 يكون برسوم بسيطة ولا يحتاج إلى إشعار بنكي وغير ذلك، فإن أي عملية بيع أخرى لابد من وضع مبالغ بالبنك، أي فقط معاملات الهبة بلا مقابل وهذا الأمر لاقى ارتياحاً لدى المواطنين وانعكس على الإقبال المتزايد على إنجاز هذه المعاملة.

آخر الأخبار
مسؤولان أوروبيان: سوريا تسير نحو مستقبل مشرق وتستحق الدعم الرئيس الشرع يكسر "الصور النمطية" ويعيد صياغة دور المرأة هولندا.. جدل سياسي حول عودة اللاجئين السوريين في ذكرى الرحيل .. "عبد الباسط الساروت" صوت الثورة وروحها الخالدة قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل خرقها اتفاق فصل القوات 1974 "رحمة بلا حدود " توزع لحوم الأضاحي على جرحى الثورة بدرعا خريطة طريق تركية  لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع سوريا قاصِرون خلف دخان الأراكيل.. كيف دمّر نظام الأسد جيلاً كاملاً ..؟ أطفال بلا أثر.. وول ستريت جورنال تكشف خيوط خطف الآلاف في سوريا الأضحية... شعيرة تعبّدية ورسالة تكافل اجتماعي العيد في سوريا... طقوس ثابتة في وجه التحديات زيادة حوادث السير يُحرك الجهات الأمنية.. دعوات للتشدد وتوعية مجتمعية شاملة مبادرة ترفيهية لرسم البسمة على وجوه نحو 2000 طفل يتيم ذكريات العيد الجميلة في ريف صافيتا تعرض عمال اتصالات طرطوس لحادث انزلاق التربة أثناء عملهم مكافحة زهرة النيل في حماة سوريا والسعودية نحو شراكة اقتصادية أوسع  بمرحلة إعادة الإعمار ماذا يعني" فتح حساب مراسلة "في قطر؟ أراجيح الطفولة.. بين شهقة أم وفقدان أب الشرع في لقاء مع طلاب الجامعات والثانوية: الشباب عماد الإعمار