الثورة – رشا سلوم:
نقدم اليوم كتابين من منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب
دراسة
كتاب (إنتاج المعرفة… “أبو نُواس” أنموذجاً)، تأليف: د. عبد الكريم حسن.
فإذا شئت أن أصوغ لك دعوتي بشكل آخر قلت إنها دعوة إلى قبول التنوع المحلي، دعوة إلى حقن التجانس المحلي بالانفتاح على الآخر؛ بتبني علمه وفلسفته لا بنقلهما وحسب. فأما قبول التنوع المحلي فتؤسس له دراسة تاريخ نشأة المجتمعات الحديثة في اليابان والصين والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا على وجه الخصوص مع ما أدى إليه نشوء هذه المجتمعات من ظهور علم الاجتماع. وأما التبني فيعني مشاركة الآخر بتقديم معرفته للطالب على أنها مادة خام تحتاج إلى التصنيع، وخاصة أن معرفة الآخر علمتنا أنها غير ثابتة، وأنها تحمل دائماً في رحمها المجهول والخطأ؛ الأول في حاجة للاكتشاف، والثاني في حاجة إلى التصحيح. فأما الطريق إلى ذلك فهو حسن فهم المعرفة واستيعابها في ظروف نشأتها، ثم مناقشتها بالعقل العلمي المنهجي الذي يتخذ استراتيجية له فكرة التبني باكتشاف المجهول وتصحيح الخطأ، لأن تبني معرفة ما يعني تجديدها ودفعها إلى الأمام.
سينما
وصدر حديثاً عن المؤسسة العامة للسينما، وضمن سلسلة “الفن السابع” كتاب (الرسم بالضوء)، تأليف: جون آلتون، قدم له: تود ماكارثي، ترجمة: سماح قاضي أمين.
يعد كتاب “الرسم بالضوء” أول كتاب عن فن التصوير السينمائي، ألّفه أحد روّاد مصوري هوليوود، وقد بدأ الكتاب على شكل سلسلة من المقالات كتبها لمجلة المصور العالمي في عام 1945.
ويهمّ هذا الكتاب طلاب التصوير السينمائي وهواة التصوير على حد سواء، وينقل فيه المصور السينمائي العريق خلاصة تجاربه وخبراته الطويلة في التصوير السينمائي والإضاءة، إذ يشرح لنا في فصول الكتاب المختلفة المعدات الكثيرة المستخدمة في التصوير السينمائي وأنواع الأضواء واستخداماتها وتأثيراتها المتعددة، كما يقدم نصائح للتصوير في الاستديو وفي المواقع الخارجية، ويفشي لنا بعض أسرار هوليوود في تأثير الإضاءة على إضفاء مزيد من السحر والجمال على ممثلات هوليوود.
كتاب (الرسم بالضوء)، تأليف: جون آلتون، قدم له: تود ماكارثي، ترجمة: سماح قاضي أمين. صادر حديثاً عن المؤسسة.