قطاع الطيران يتأثر باضطرابات الشرق الأوسط

الثورة – متابعة بيداء الباشا:

تُعتبر منطقة الشرق الأوسط واحدة من أكثر المناطق حيوية في حركة النقل الجوي، بينما تشهد حالياً تصاعداً ملحوظاً في التوترات الجيوسياسية، من شأنه التأثير على حركة الطيران، وزيادة التحديات أمام شركات الطيران في ظل الأوضاع المتغيرة.
على الرغم من أن حركة الطيران في الشرق الأوسط لم تتأثر بشكل كبير بصورة عامة، فإن بعض الدول والمنطقة بأكملها تعاني من تداعيات هذه التوترات وما تحمله من تحديات قائمة، مع وجود مواقع متأثرة بشدة بالاضطرابات، ما يؤدي إلى توقفات مؤقتة لحركة الطيران نتيجة تبادل الصواريخ والتهديدات العسكرية في عددٍ من المناطق، لا سيما العدوان الإسرائيلي في سماء لبنان والدول المجاورة، في ظل الضربات والحرب المستمرة.
وتضطر العديد من شركات الطيران مع تلك الضربات إلى تعليق رحلاتها إلى منطقة الشرق الأوسط، في ظل تصاعد المخاطر.
وهذه القيود تسهم في زيادة التكاليف التشغيلية لشركات الطيران، وتحد من خياراتها، ولكن على الرغم من التحديات، يُتوقع أن تنهي شركات الطيران العربية العام 2024 بأداء يتجاوز مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19.
وتعاني شركات الطيران من صعوبات أخرى مرتبطة بنقص الطائرات بسبب التأخيرات في التسليم من الشركات المصنعة، كما أن ارتفاع تكاليف الوقود يمثل تحدياً كبيراً، حيث تشكل النفقات التشغيلية جزءاً كبيراً من الميزانية، يتعين على الشركات التكيف مع الظروف المتغيرة، ما يتطلب إعادة تقييم استراتيجيات التشغيل وتعديل المسارات.
في السياق، قال الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي، عبدالوهاب تفاحة: إن حركة الطيران في العالم العربي لم تتأثر بشكل كبير، باستثناء بعض المواقع المتأثرة بالتوترات، مضيفاً أن التوترات العابرة في بعض الدول تؤدي أحياناً إلى توقف مؤقت لحركة الطيران نتيجة تبادل الصواريخ والقذائف، ولكن بشكل عام، يبقى التأثير محدوداً.
وأشار تفاحة إلى أن شركات الطيران العربية من المتوقع أن تنهي العام 2024 بأداء يتجاوز العام 2019، آخر عام طبيعي قبل جائحة كوفيد-19، بنسبة 12 بالمئة، مقارنة بنمو 8 بالمئة فقط لشركات الطيران العالمية. أما بالنسبة للمطارات العربية، فمن المتوقع أن تحقق نمواً بنسبة 22 بالمئة مقارنة بالعام 2019، مقابل حوالى 4 بالمئة فقط عالمياً، ما يعكس متانة شركات الطيران العربية وقدرتها على جذب المسافرين عبر القارات.
وأكد أن هذه التحديات هي جزء من طبيعة عمل شركات الطيران، مشيراً إلى أن عدم القدرة على الوصول لبعض الوجهات بسبب الظروف، يؤثر سلباً على الإيرادات ويجعل من الصعب تحقيق الخطط المالية المرسومة مسبقاً.

آخر الأخبار
السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات ٢٧ بحثاً علمياً بانتظار الدعم في صندوق دعم البحث العلمي الجلالي يطلب من وزارة التجارة الداخلية تقديم رؤيتها حول تطوير عمل السورية للتجارة نيكاراغوا تدين العدوان الإسرائيلي على مدينة تدمر السورية جامعة دمشق في النسخة الأولى لتصنيف العلوم المتعدد صباغ يلتقي قاليباف في طهران انخفاض المستوى المعيشي لغالبية الأسر أدى إلى مزيد من الاستقالات التحكيم في فض النزاعات الجمركية وشروط خاصة للنظر في القضايا المعروضة جمعية مكاتب السياحة: القرارات المفاجئة تعوق عمل المؤسسات السياحية الأمم المتحدة تجدد رفضها فرض”إسرائيل” قوانينها وإدارتها على الجولان السوري المحتل انطلقت اليوم في ريف دمشق.. 5 لجان تدرس مراسيم و قوانين التجارة الداخلية وتقدم نتائجها خلال شهر مجلس الشعب يقر ثلاثة مشروعات قوانين تتعلق بالتربية والتعليم والقضاء المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات لقوات العدو في عدة مواقع ومستوطنات “اللغة العربيّة وأثرها في تعزيز الهويّة الوطنيّة الجامعة”.. ندوة في كلية التربية الرابعة بالقنيطرة