إنها المراهقة؟

تشكو السيدة حنان من لامبالاة ابنها بشأن الدراسة ، وتقول كل محاولاتي معه للجلوس ولو ساعة واحدة متواصلة للدراسة باءت وتبوء بالفشل،

لا يتجاوب معي في أي موضوع آخر، إنه لا يفعل إلا ما يريده.

وهذه ليست حالتها فقط مع ابنها فالكثير من الآباء والأمهات لهم نفس الشكوى والحيرة في التعامل مع أبنائهم فتيات وفتياناً، يجدونهم وقد تحولوا فجأة إلى شباب لا يسمعون إلا صوت أنفسهم.
إنها المراهقة نعود مرة جديدة للحديث عنها، حيث يعيش الأهل قلق الفشل الدراسي لأبنائهم، وقلق الانحراف عندما، لا يعرفون ما الذي يمر به الابن أو الابنة.
ولا يختلف الأمر في المدرسة، فهناك صدام شبه يومي بين المراهق ومعلمه كما صدامه مع أبويه. ولكن كما نعرف عن سن المراهقة وما يرافقها من تقلبات أن هذا الاحتدام ليس لأن المراهق يريد معاندتهم، وإنما نتيجة أسئلته مع نفسه وسعيه للكشف عن التقلبات الجسدية والنفسية والعقلية التي يتعرض لها كيانه، في نفس الوقت حرص الأهل ومعهم المدرس على إعادته إلى رشده وسابق طفولته وانضباطه حتى يستمر في دراسته وحياته المسالمة المطيعة كما كان طفلا، متغافلين خصائص سن المراهقة.
وبالتالي تزداد صعوبة علاقة الأهل مع أبنائهم المراهقين والمراهقات سوءا كل يوم بفعل خيارات التمرد العديدة التي يوفرها الشارع والتكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي فتزداد التهم للمراهق وهذا لن يقرب المسافة بين الأهل وأبنائهم لأن أبرز ما يطبع مرحلة المراهقة هو الصراع الداخلي الناتج عن تغيرات نفسية وجسمية وعقلية، تنضج فيها لدى المراهق حاجته إلى تبني قيمه الخاصة واتجاهاته في الحياة، والدفاع عنها بكل ما أوتي من قوة، فيرى نفسه على صواب، وأهله ومعلميه على خطأ.
وعليه لن يفيد تجاهل الأهل لخصائص هذه المرحلة العمرية، ومهما حاولوا فرض ما يريدونه لن يغير في الأمر شيئاً، إن الخطوة الأولى التي على المربي من أهل أو معلمين القيام بها، أن يحرصوا على معرفة الكيفية التي يفكر بها المراهق، ثم إيجاد طريقة يشجعونه على أن يفتح قلبه ويفصح عن دواخله ويشعر بالثقة بمحيطه، والإنصات لكل ما يقوله باهتمام، ثم على الأهل عدم توبيخه ولومه على وضع الأسرة، وإنما إشراكه في الوضع الحقيقي للأسرة لأن هذا يعني عدم الانتقاص من قدرته على الفهم والتصرف واتخاذ القرار، وهذا كفيل بأن يبعد على نحو تدريجي أي ميل إلى التمرد، أو تبني سلوكيات مزعجة، إن منحه الثقة وتعزيز الشعور بأهمية دوره في البيت ، مع الانصات إليه يحول مرحلة المراهقة من مرحلة صدام إلى مرحلة رشد وتحمل للمسؤولية، وتعاون البيت والمدرسة يسهل المهمة كثيراً، ويخفف من الآثار السلبية للمراهقة.

 

  لينا ديوب
التاريخ: الخميس 3-1-2019
الرقم: 16875

 

آخر الأخبار
خبير بالقانون الدولي: السلطة التشريعية الرافعة الأساس لنهوض الوطن وتعافيه السياحة تستقطب الاستثمارات المحققة للعوائد والمعززة للنمو الاقتصادي عبد المنعم حلبي: استعادة الثقة أهم أولويات البرلمان الجديد قروض حسنة بلا فوائد.. كيف نضمن وصول الدعم للمنتجين؟ مراكز دعم وتوجيه في جامعة حمص لاستقبال المتقدمين للمفاضلة تأهيل بنى تحتية وتطوير خدمات تجارية في "الشيخ نجار الصناعية" "مدينتي".. جامعة حلب تسهّل عملية حجز غرفة في السكن الجامعي "المخترع الصغير".. حيث يولد الإبداع وتصنع العقول مجلس الشعب مسؤولية وطنية لبناء دولة القانون تأهيل جسر "عين البوجمعة" بريف دير الزور سوريا تطلق مشروع تنظيم المهن المالية وفق المعاييرالدولية التأمين الهندسي.. درع الأمان لمشاريع الإعمار والتنمية اختتام زيارة لـ"الجزيرة نت" و"نادي الإعلاميين" إلى صحيفة "الثورة" ما بين السطور في مهب الرايخ واشنطن تقلّص وجودها في العراق وتعيد توجيه بوصلتها نحو سوريا رحلة الاقتصاد الجديد بدأت..ماذا عن الأبواب الاستثمارية المفتوحة؟ إدارات القطاع الصناعي تجهل ضبط مسارها بما يتناغم مع الحكومة «سيبوس 2025».. منصة لانطلاقة سورية نحو الاقتصاد العالمي مذكرة تفاهم بين جامعتي حلب و"الدولية للعلوم والنهضة" الخاصة جمعية "الصنوبر" في طرطوس.. مبادرات لحماية التراث والبيئة