زيــــــــادة معـــرفيــــــــة

 

 

توجه يوم الأربعاء الماضي ما يقارب/450000‚3/ تلميذ في مرحلة التعليم الأساسي، وما يقارب/600‚347/ طالب في مرحلة التعليم الثانوي إلى أداء امتحاناتهم النهائية، وقد سعت الوزارة إلى تأمين الأجواء الهادئة لهم، والسير بالعملية الامتحانية نحو تحقيق الأهداف المرجوة، وشملت هذه الامتحانات اختباراً وطنياً موحداً للصفين الثامن (العلوم العامة) والثاني الثانوي العلمي (الرياضيات)، والهدف من هذا الاختبار كما تقول التربية تعويد الطلاب تدريجياً على نماذج الاختبارات المطورة، تمهيداً لاختبارات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة للعام القادم، وتدريبهم على نمط جديد من الأسئلة تقيس المهارات بعيداً عن الحفظ الصم. طبعاً وزارة التربية ومع امتحانات كل عام دراسي تشدد على جميع مديرياتها في المحافظات ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة والمتعلقة بإنجاز عملية الامتحانات لجميع الصفوف الدراسية وتأمين كافة مستلزمات هذه العملية لإنجاحها بالشكل المطلوب
طلابنا وهم يتوجهون لتقديم امتحاناتهم يؤكدون عزيمتهم وإصرارهم رغم كل التحديات لمتابعة تحصيلهم العلمي وبه يرسخون الانتماء للحياة والصمود في وجه الجهل والجهلة، ويوجهون رسالة للعالم أجمع بأن العلم والمعرفة أقوى سلاح في مواجهة الإرهاب والعمل للنهوض بالمجتمع وتقدمه بعزيمة جميع شرائحه.
ونعتقد أن المناهج المطورة التي قدم التلاميذ والطلاب امتحاناتهم على أساسها، ستحدث نقلة نوعية لديهم وستظهر النتائج لأنها تحتوي على الفائدة والتوعية والبرامج الحركية الإنتاجية فهي تجعل الطالب محور الاهتمام داخل الغرفة الصفية بالإضافة إلى العمل الجماعي عن طريق تواصل الطلاب بمجموعات وإنجاز مشاريع جماعية.
وإذا ما أردنا الحديث عن الهدف الذي أجري من أجله الامتحان الموحد فهو يعمل على تقويم تفاعل الطلاب مع المعارف الحيوية ومدى اكتسابهم مهارات فكرية وعملية وسلوكيات وجدانية حيث تتضمن هذه الاختبارات اختبارات المقال للكشف على المستوى التحصيلي للمعارف العامة واختبارات موضوعية تعتمد نمطاً من الأسئلة محددة الإجابة ما يوفر اقتصاداً في الزمن ونزاهة في التقويم عند المدرسين إضافة إلى أنه يحفز المدرس على التقيد بتوزيع المنهاج حسب الخطة الموضوعة من قبل وزارة التربية ويقيس مدى ملاءمة الزمن المخصص أسبوعياً للمادة الدرسية التي تقرر تطبيق الامتحان الموحد فيها، والزمن المحدد لامتحان تلك المادة، وملاءمة ذلك للمستوى المعرفي والفكري للطالب في المادة الدرسية المطبق عليها الامتحان ما يساعد في تطوير المنهاج بما يتلاءم مع سويات الطلاب المختلفة، وتلافي الثغرات فيها كما يعمل على تحقيق تكافؤ الفرص بحيث يتهيأ الطالب من خلاله لامتحانات الشهادات العامة، ويفسح المجال له من أجل التعرف على أساليب أخرى في وضع الأسئلة إضافة إلى أسلوب مدرسه فتزداد خبرته العلمية والمعرفية.
اسماعيل جرادات

asmaeel001@yahoo.com

 

التاريخ: الأثنين 27-5-2019
رقم العدد : 16987

آخر الأخبار
10 أيام لتأهيل قوس باب شرقي في دمشق القديمة قبل الأعياد غياب البيانات يهدد مستقبل المشاريع الصغيرة في سورية للمرة الأولى.. الدين الحكومي الأمريكي يصل إلى مستوى قياسي جديد إعلام العدو: نتنياهو مسؤول عن إحباط اتفاقات تبادل الأسرى إطار جامع تكفله الإستراتيجية الوطنية لدعم وتنمية المشاريع "متناهية الصِغَر والصغيرة" طلبتنا العائدون من لبنان يناشدون التربية لحل مشكلتهم مع موقع الوزارة الإلكتروني عناوين الصحف العالمية 24/11/2024 رئاسة مجلس الوزراء توافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية لمشاريع بعدد من ‏القطاعات الوزير صباغ يلتقي بيدرسون مؤسسات التمويل الأصغر في دائرة الضوء ومقترح لإحداث صندوق وطني لتمويلها في مناقشة قانون حماية المستهلك.. "تجارة حلب": عقوبة السجن غير مقبولة في المخالفات الخفيفة في خامس جلسات "لأجل دمشق نتحاور".. محافظ دمشق: لولا قصور مخطط "ايكوشار" لما ظهرت ١٩ منطقة مخالفات الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفير جنوب إفريقيا لدى سورية السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات