المدرسون في مراكز تصحيح الشهادات العامة: نسب نجاح متميزة.. وسلالم تصحيح عادلة… 80 ٪ النجاح بمادة العلوم …تربية دمشق..الإسراع في صرف أجور التصحيح…المصححون يطالبون بزيادة أجور المراقبة والتصحيح..
كخلية نحل لا يهدأ عملها.. بدأ عمل مراكز التصحيح لامتحانات الشهادات العامة حيث الاعداد الكبيرة من الموجهين الاختصاصيين و المدرسين لجميع المواد الدراسية من ذوي الخبرة والكفاءة والمدرسين الجدد من جميع مدارس دمشق, تم تكليفهم بأعمال التصحيح لامتحانات الشهادات العامة لدورة العام الحالي متقيدين بجميع التعليمات الناظمة لأعمال هذه العملية التي تعد غاية في الاهمية ,حيث اعطاء كل طالب حقه من الدرجات المناسبة لأوراق اجابته وفق سلالم التصحيح المعتمدة لهذه الغاية والتي تحقق المرونة والعدالة بما يحقق المصلحة العامة لجميع الطلاب.
عن قرب
وفي رصد لأعمال التصحيح وأجواء العمل في مراكز التصحيح المعتمدة في مركز يوشع منصور وثانوية مأمون منصور بدمشق عكست انطباعات المصححين في هذه المراكز وللشهادتين الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي والتعليم الاساسي, ارتياحا ملحوظاً نوعاً ما قياساً بالسنوات السابقة فيما يخص مستلزمات التصحيح وأجواء هذه العملية بشكل عام, والتعامل مع اجابات الطالب ونسب النجاح في المواد ومع مراحل هذه العملية كافة من تصحيح وتدقيق وتنتيج .
أمينة سر تصحيح مادة التاريخ للأدبي رفاه البوشي بينت ,ان اسئلة المادة كانت واضحة وشاملة للمنهاج وتعتمد على مدى فهم الطالب للمادة واستيعابها وراعت جميع المستويات ,كما ان سلم التصحيح اتسم بالوضوح وهو لصالح الطالب ونتائج تصحيح المادة كانت جيدة مع الاشارة الى انه بالنسبة لسؤال المقارنة لوحظ هناك ضعف في اجابات بعض الطلاب يعود ذلك لعدم التمرين عليه خلال العام ,علما ان السؤال واضح ويأتي دائما في الاسئلة الامتحانية وهناك خمسون بالمائة من الطلاب لم يتمكنوا من الاجابة الكاملة للسؤال وكان هناك مرونة في سلالم التصحيح حول التعامل مع هذا السؤال.
ثناء خرسة مدققة للاجابات اوضحت ,ان العمل يتم عبر تطابق عدد الدوائر ومحتواها مع عدد المربعات وإذا كانت مرفوعة الى الحقل المناسب لها ومجموع العلامات يكون صحيحا ومطابقا لها ,وتدون على كل ظرف للإجابات نسبة الرسوب والنجاح للمادة.
وفي مركز تصحيح مادة الرياضيات اوضح ممثلا فرع المادة ابراهيم سعدا وشحادة اله رشي انه تم القيام بدعوة مجموعة المدرسين الذين لم يكلفوا بالمراقبة وبدأ التصحيح في التاسع عشر من حزيران, واثبت المصححون تقيدهم والتزامهم بتنفيذ تعليمات الوزارة بالتقيد بسلالم التصحيح المعتمدة من الوزارة حيث راعى سلم التصحيح كافة الاجابات المطروحة من قبل الطلاب , وكل ورقة تأخذ حقها من التصحيح والأسئلة راعت جميع المستويات للطلبة وشاملة للكتاب وكل اجابة صحيحة غير واردة في سلم التصحيح تتم مناقشتها وتبليغها للوزارة ليصار الى اعتمادها لاحقا ,كما ان نسبة النجاح في المادة تفوق الثمانين بالمائة .
غياث الهادي رئيس اللجنة الثانية للرياضيات لفت الى انه تم تشكيل اربع لجان للمادة كل لجنة تأخذ عددا معينا من ظروف الاجابة ويتم تقسيم المصححين حسب صعوبة السؤال ,ويوضع لكل سؤال عدد مناسب من المصححين ويتم التصحيح باللون الاحمر والتدقيق بالأسود وبعد الانتهاء من التدقيق تأتي عملية التخضير, وهي اخذ عينة عشوائية من كل ظرف من الاجابات والتأكد من سلامة التصحيح بعد انتهاء الاسئلة ثم دور جمع المفردات .
وحول تصحيح مادة العلوم للفرع العلمي بين أسامة مقداد موجه اختصاصي للعلوم وممثل فرع تصحيح المادة ان اجابات الطلاب كانت جيدة حيث سلم التصحيح مناسب ,وهو لصالح الطالب وفيه خيارات عدة للإجابة خاصة ما يتعلق بمسألة الوراثة وفي المركز يوجد 120 مصححا للمادة تم توزيعهم على خمس لجان لكل لجنة سؤال من مصححين ومدققين ومراجعين ,وبلغت نسبة النجاح في المادة ثمانين بالمائة وهي نسبة قريبة من العام الماضي ويوجد في المركز 15 الف ورقة اجابة لمحافظتين وخلال ايام تنتهي اعمال التصحيح.
300 مصحح للغة العربية
وبالنسبة لتصحيح مادة اللغة العربية اكد خالد دير عطاني منسق المادة ان المادة للفرعين العلمي والأدبي انجزت اعمال تصحيحها وكانت الاسئلة متسلسلة ومنطقية وواضحة ,وراعت الفروق الفردية وهي شاملة ووافية وتتسم بالدقة العلمية وسلالم التصحيح حاكت الاسئلة وعمل المناقشون على ان يكون مشروع السلالم لصالح الطالب ,فالسلالم تشمل كل الاجابات الصحيحة التي قد تطرأ على ذهن الطالب سواء في الاسئلة الموضوعية او المقالية وحتى موضوع التعبير روعيت الشواهد بان يكون كل شاهد يخدم الموضوع ,ونسب النجاح تجاوزت تسعين بالمائة كما انه تم تجهيز مراكز التصحيح بالمستلزمات اللازمة ضمن المتاح وسميت اللجان وفي كل لجنة يوجد مدرسون جدد وقدامى لاكتساب الخبرة وتراعى الدقة في اعمال التصحيح وبالنسبة للتاسع بدأ التصحيح للمادة وبلغ عدد المصححين للشهادتين في المركز 300 مصحح.
فصل المراقبة عن التصحيح ..
وبالنسبة للغة الانكليزية في مركز التصحيح تحدثت الموجهات الاختصاصيات للمادة حنان العلي ومنال النحاس وسهير حاج عمر حول المادة للفرعين العلمي والأدبي والصناعي والتجاري وأوضحن, ان الاسئلة مشابهة للسنوات السابقة وسلم التصحيح لصالح الطالب وخلال اعمال التصحيح أي صعوبة تواجه في العملية مع أي اجابة يتم التواصل مع الوزارة خاصة مايتعلق بالفرع الادبي وتمت عملية التصحيح للغة الانكليزية خلال تسعة ايام وكانت منجزة ,وهذه اول مرة تنجز هذه العملية في هذا الزمن القياسي وساعد في ذلك انه تم تخصيص لجان للتصحيح وأخرى للمراقبة فمن يصحح لا يراقب ومن يراقب لا يصحح وهذا أحدث سرعة وانجازا اكبر في العمل ، وبلغت نسبة النجاح 91بالمائة للعلمي في حين بلغت للأدبي اثنين و ثلاثين بالمائة ولجان التصحيح جميعها متعاونة مع الاجواء المريحة وتأمين مستلزمات التصحيح مع لفت الانتباه لأهمية الخطوة التي تم القيام بها هذا العام ,عبر تأمين المواصلات من مراكز التصحيح الى اماكن محددة في المدينة لسهولة تنقل المصححين وهذا لاقى الصدى الايجابي لذلك.
مرونة في التصحيح ..
وبما يخص مادة اللغة الفرنسية للثانوية بينت كل من جوليانا اوسكا ممثل فرع المادة وريم مراد موجهة للغة الفرنسية انه تم انجاز تصحيح المادة للفرعين ,وكانت الاسئلة شاملة وتراعي جميع الفروق الفردية وهناك اسئلة للمتميزين وتم تشكيل اربع لجان تصحيح لكل لجنة اسئلة تعتمد على الترابط وتميز سلم التصحيح بالمرونة ومراعاته لكافة مستويات الطلاب .
تساؤلات
وبالنسبة للتساؤلات المطروحة من قبل بعض الطلاب حول سؤال ترتيب الحوار للفرع العلمي فقد خالف توقعات البعض من حيث كونه حوارا وممكنا ان ينتهي بسؤال, وقد تم ذكر ذلك مسبقا في ندوات تلفزيونية خاصة بالامتحان والطالب المتميز يأخذ العلامة التامة في هذا السؤال وتم وضع عدة احتمالات للإجابة على هذا السؤال والسلالم تمت مناقشتها لصالح الطالب ,وحول سؤال ترتيب الحوار للأدبي اوضح السلم ان الطالب يأخذ العلامة التامة للجمل كافة و55علامة لست جمل و45 علامة لخمس جمل و35 علامة لاربع جمل ,كما ان الطالب المتميز يأخذ العلامة التامة وأجواء التصحيح مريحة جدا, وتم تأمين كافة المستلزمات من قبل مديرية التربية وخاصة المواصلات والمراوح والستائر وغير ذلك من المستلزمات.
من جهته مدير تربية دمشق غسان اللحام أكد أهمية أعمال التصحيح, حيث أحدث مركزين للتصحيح هما مركز يوشع منصور وثانوية مأمون منصور وهما مجاوران لبناء دائرة الامتحانات لتسهيل عملية نقل ظروف الاجابات للطلبة من المراكز للدائرة ,كما ان الاولوية في اعمال التصحيح هذا العام هو للشهادة الثانوية وتم انجاز العديد من الاعمال حيث انجزت الفلسفة والعربي واللغة الانكليزية والفيزياء والجغرافيا ومعظم المواد شارفت على الانتهاء كالرياضيات والتاريخ والكيمياء تم البدء بتصحيحها الثلاثاء والوطنية شارفت على الانتهاء ,وبالنسبة للتعليم الاساسي تم الانتهاء من مواد الاجتماعيات واللغة الفرنسية والديانة واللغة العربية قيد الانجاز والسعي متواصل من قبل الجميع لانجاز عملية التصحيح وفق الخطط المقررة حيث يتم هذا العام اصدار نتائج الشهادة الثانوية العامة قبل شهادة التعليم الأساسي .
ولفت اللحام إلى أن المديرية سعت بكل الجهود لتأمين جميع مستلزمات مراكز التصحيح من جميع الجوانب من مراوح ومكيفات وستائر وغير ذلك لتوفير كافة الاجواء المريحة للمصححين ,وهذا العام امنت المديرية وسائل نقل من المراكز الى اماكن محددة مثل البرامكة وغيرها لسهولة النقل للمصححين وستعمل المديرية لاحقا لتأمين النقل من والى مراكز التصحيح لراحة المصححين, وركزت تعليمات التصحيح على الدقة والعدالة فالسلالم كانت عادلة بشكل مدروس والالتزام الكامل من قبل المصححين والانتباه اثناء نقل الدرجات والجمع والتدقيق لإعطاء كل طالب حقه من الدرجات التي يستحقها في كل مادة.
وأشار اللحام الى ان هذا العام يتم العمل للإسراع بصرف اجور المراقبة وأعمال التصحيح خلافا للسنوات السابقة, حيث سيتم الصرف بعد ثلاثة اسابيع من تاريخ انتهاء تصحيح اخر مادة امتحانيه ويتم العمل لتكون المراكز اكثر تجهيزا وأكثر تأمينا لجميع المستلزمات المناسبة ,وبما يلبي طموحات المصححين نحو الوصول لأفضل اعمال التصحيح .
طالب جميع المصححين بزيادة أجور المراقبة والتصحيح للجميع نتيجة الأعباء المترتبة على هذه الأعمال حيث تعد الأجور الحالية متدنية جدا ولا تتناسب مع هذه الاعباء.
مطالب محقة
طالب جميع المصححين بضرورة احداث وتهيئة مركز تصحيح خاص بأعمال التصحيح للشهادات العامة لاحقاً, وضرورة تأمين جميع الاجواء المريحة فيه والمستلزمات اللازمة لانجاز العملية كافة.
وهناك مصححات طالبن بضرورة تقدير ظروف المتزوجات واقترحن احداث غرفة خاصة بكل مركز تصحيح خلال فترة التصحيح للأطفال الصغار, وتأمين مربية اطفال لهم حتى ولو كان ذلك مأجوراً وعلى حسابهن الخاص.
تفاوتت آراء بعض المصححين في تقييم تأمين مستلزمات التصحيح من خلال التباين في توفير هذه المستلزمات بين مركز وآخر .
مريم ابراهيم
التاريخ: الأربعاء 3-7-2019
رقم العدد : 17015