رأي… قائمــــــة التــــــــوق.. بيـــــن ما نحــــــــبّ وما نفعــــــل

في مقالٍ تحدث ضمنه بينس ناني، الباحث في جامعة كامبريدج، عن مقولة: «اعرف ذاتك»، مستقصياً السلبيات أكثر من الإيجابيات، يلحظ وجود هوّة بين ما نحن عليه وما نظن أننا عليه.. وبين ما نحبّ وما نفعل.. وهذه التناقضات التي لا يحبها العقل، يعمل على إخفائها فيما يعرف بظاهرة (النشوز المعرفي).
وبينما يجتهد العقل في طمر هذه التناقضات، يستهلك الكثير من طاقته.. ولا يبقى لنا سوى القليل لممارسة أشياء أخرى.. غالباً ما تكون ليست بذات أهمية بسبب كمية الطاقة المتبقية.
يبدو أن ما أراد «ناني» استخلاصه يتمثل بقدرتنا على تحديد جوهر ذواتنا، ومدى استيعابنا للفرق بين ما نظن أننا عليه وما نحن عليه حقيقةً.
البعض منا يتلذذ بلعب لعبة «الطميمة» مع ذاته.. ولهذا يُلقي بكل ما يحصل له في مجريات حياته لوماً على الآخرين. غالباً هذه الفئة من الأشخاص غير قادرين على تحمّل مسؤولية قراراتهم، إن قرروا فعلياً، ولا ما يحصل لهم في تفاصيل يومياتهم.. ولهذا يبدو من الأسهل لهم تجاهل محاولات معرفة «الذات» ولوم الآخرين على أي حدث يجري لهم لاسيما إن كان سلبياً.
وثمة فئة أخرى، في سبيل تحصيل حاجياتها، تتوه عن محاولات معرفة ذاتها ورغبات هذه الذات.. ومع ذلك لعل الاحتياجات تتقاطع حيناً مع الرغبات.. فمن الممكن أن يكون ما أحتاج إليه في ظرفٍ معين هو عينه ما أرغب به.. وربما نجم تناقض عن هذا الوضع لنصل بذلك إلى «نشوز معرفي».. وبالتالي العودة إلى فجوة طمر التناقضات المتأتية من الاختلاف ما بين القدرة على تحصيل الاحتياج أو تحصيل الرغبة.
أيّهما الأكثر إلحاحاً، تحصيل الرغبة أم الحاجة..؟
وكيف يمكن خلق نوعٍ من الانسجام بين ما أحتاج إليه وبين ما أرغب به..؟!
بالطبع، تختلف الحالات والإجابات..
ذروة التوهان عن معرفة الذات يتبدّى أحياناً بعدم معرفة تحديد رغباتنا، ويزداد تضخم حالة التوهان كلما تملكنا جهلٌ بالإقرار بحقيقة تغيرات تحدث لنا..
ماذا عن مدى ارتباط الوعي بالذات، بمدى الوعي بالمحيط..؟
وهل معرفتنا بذواتنا، ترتبط بمعرفة حقيقية وعميقة بمحيطتنا..؟
ثمة صلة عميقة بين الاعتراف بالآخر والوعي بالذات.. فكل اعتراف ووعي بالآخر يشكل في عمقه خطوة نحو الوعي بالذات..
بحسب الفيلسوف الفرنسي ألكسندر كوجيف فإن «الإنسان وعيٌ بالذات».. ولا بدّ أن يشتمل وعياً بالذات الفردية ووعياً بالذات الجماعية.
وتأتي أجمل تجليات معرفة الذات والوعي بها، كما الاعتراف بالآخر، عبر علاقة الحب، لأنه يعني تعرّفاً على الذات من خلال ذاتٍ أخرى، بهذا الخصوص يقول هيجل: «كل واحد مماثل للآخر من حيث إنه يعارضه. هذا الاختلاف مع الآخر هو لذلك مساواته معه. ولهذا يكمن التعرف (..) ذلك ان معارضة تنقلب الى التماثل بالنسبة إليه ذاته أو أنه مثلما يعاين نفسه في الآخر، يعرف نفسه على أنه ذاته».
لميس علي
lamisali25@yahoo.com

التاريخ: الأربعاء 25-9-2019
رقم العدد : 17083

 

آخر الأخبار
مشايخ وعلماء مدينة حلب يباركون للقائد الشرع انتصار الثورة الرئيس أردوغان يستقبل الشيباني في أنقرة 6 دول أوروبية تدعو إلى تخفيف العقوبات على سوريا طلبة جامعيون لـ "الثورة": أجور النقل بين العاصمة والريف مرهقة لنا القائد الشرع يلتقي وفد المفوضية السامية للأمم المتحدة أكثر من ٣,٥ ملايين طالب وطالبة يتقدمون للامتحان الفصلي الأول خدمات صحية متنوعة يقدمها مستشفى الحراك الوطني بدرعا ورشة تدريبية بدرعا للتعرف على ذوي صعوبات التعلم وتشخيصهم انخفاض كبير بأسعار المواد الغذائية في طرطوس تحسن ملحوظ بصناعة رغيف الخبز في درعا تخفيف العقوبات على سوريا على طاولة "الأوروبي" سرقة 5 محولات كهربائية تتسبب بقطع التيار عن أحياء في دير الزور "دا . عش" وضرب أمننا.. التوقيت والهدف الشرع يلتقي ميقاتي: سوريا ستكون على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين إعلاميو اللاذقية لـ"الثورة": نطمح لإعلام صادق وحر.. وأن نكون صوت المواطن من السعودية.. توزيع 700 حصة إغاثية في أم المياذن بدرعا "The Intercept": البحث في وثائق انتهاكات سجون نظام الأسد انخفاض أسعار اللحوم الحمراء في القنيطرة "UN News": سوريا.. من الظلام إلى النور كي يلتقط اقتصادنا المحاصر أنفاسه.. هل ترفع العقوبات الغربية قريباً؟