الثورة أون لاين – وفاء فرج:
تشهد الدورة ١١٩ من مهرجان التسوق الشهري صنع في سورية الذي تنظمه غرفة صناعة دمشق وريفها إقبالاً كبيراً قبيل قدوم عيد الاضحى المبارك وقد أوضح عدد من المشاركين ومنهم سهيل زرقا من شركة وتار للصناعة المنزلية وشركة لافار للصناعات الالكترونية أن مشاركتهم ليست ربحية وإنما الغاية للدعاية أولاً وللتواصل ثانياً مع المواطن والمستهلك لمعرفة ما هي مشكلات الإنتاج لتحسينه بشكل يلبي طموحات الشركة والمستهلكين وكذلك تسويقية. مؤكداً أنه في كل دورة من دورات المهرجان هناك منتج جديد واليوم هناك المروحة السقفيه التيتعمل على الريمونت كول وهي صناعة وتار، وخلاط يعمل بشكل ديجتل بدارات الكترونية. مبيناً أن التكاتف بين الشركات يخدم المنتج ويوفر أعباء استيراد كبيرة جداً.
وأشار إلى وجود حسومات تختلف عن سعر القائمة بنسبة حسم تصل إلى ١٠% بأقل من المبيع لتاجر جملة الجملة كون الغاية تسويقية ودعائية اكثر مما هي ربحية.
بدوره نهاد شردوب من شركة بياضات الهادي أكد وجود إقبال جيد على منتجاتهم موجهاً الشكر لغرفة صناعة دمشق لإقامة مثل هذا المهرجان لدعم الصناعة المحلية ومساندتها بحيث تعود كما كانت. مشيراً إلى أن لديهم بعض الصعوبات التي تتعلق بتوفر مادة القطن آملاً أن تتوفر هذه المادة وبأسعار مناسبة تنعكس على سعر مبيع المنتجات من البياضات لافتاً إلى أن هناك انخفاض في سعر المبيع عن السوق بنحو ٣٠%.
ومن جانبه عمار سكافي من شركة دلتا للصناعات الغذائية بين أن مشاركتهم بالمهرجان على مدار دوراته أكسبتهم خبرة دراسة سوق من خلال الاشتراك بالمهرجان والتواصل المباشر ومعرفة القوة الشرائية للمستهلك حيث تم تصنيع منتجات معبأة بأكياس تحافظ على جودة المنتج بهدف تخفيض السعر نظراً لارتفاع ثمن المرطبانات وهو أوفر على المستهلك وأن ذلك ناتج عن التواصل مع المستهلك إضافة لوجود أفكار أخرى عن الأحجام بما يتناسب مع القوة الشرائية حيث أصبحنا نعبئها بعبوات صغيرة وبجودة وبأسعار أقل مشيراً إلى المنتج الجديد في الشركة هو تصنيع المايونيز بمواصفات عالمية وجودة عالية حيث كانت الشركة تستورده إلا أن ارتفاع سعر المستورد دفعنا لإنتاجه بالشركة وبأقل من سعر المستورد وبنفس مكونات المستورد.
بدوره ذو الفقار سليمان مشرف تسويق وترويج لشركة شبس والبطاطا الطبيعية أوضح أن الشركة تقدم منتجاً طبيعياً مئة بالمئة وبجودة منافسة وهناك عروض للعائلي والصغير والوسط بحدود التكلفة ودون ربح وبهدف البيع للمستهلك إضافة إلى أننا اتجهنا إلى الجانب الاجتماعي وبما أننا ننتج بطاطا طبيعية فإننا متواجدون مع الأطفال في المدارس وبدور المسارح والأيتام لإيصال الفرح لقلوب الأطفال بشكل مجاني.
وأشار إلى أن الشركة تتجه نحو إنتاج صنفين جديدين وهما مستخلصان من البطاطا الطبيعية مبيناً أن المهرجان يقدم فائدة للمنتجين نتيجة الإقبال الكبير ومعرفة رغبات المستهلكين من المنتجات لإنتاجها بالنكهة التي يريدونها وتلافي نقاط الضعف.
من جانبه محمد جهاد دبوسي من شركة بكداش أكد أن مشاركتهم بالمهرجان جيدة حيث نقوم بالترويج للمنتج وبنكهة جديدة تختلف عن منتجنا ببوظة بكداش وبسعر منخفض وحققنا نتائج إيجابية بمشاركتنا وكنا أقرب للمستهلك وهناك عروض.
أما نزار سعد الدين من شركة جانكيت لمنتجات الدواجن قال هدفنا من المشاركة نشر ثقافة تناول لحوم الدجاج المبردة المجمدة والتي هي منتشرة بكل دول العالم مبيناً أن أسعارهم مقبولة كونها من مزارعهم مباشرة إلى المستهلك وهي بمتناول أغلب العائلات إضافة إلى الوجبات الجاهزة للطبخ وأسعارها مخفضة وهناك إقبال من قبل المستهلكين مشيراً إلى الجهود المبذولة من قبل غرفة الصناعة ليكون المهرجان منصة للمنتج والمستهلك مباشرة دون أن يكون هناك وسيط يرفع أسعار المنتجات.