الثورة – ترجمة ختام أحمد:
بدأت أمس الاثنين محادثات بين الولايات المتحدة وروسيا وهي الأكثر أهمية لمستقبل العالم والسلام العالمي، وستكون لنتائجها تداعيات تمتد إلى ما هو أبعد من أوروبا، وتشمل الإجراءات الصينية في الشرق الأقصى وإمكانية التعاون الدولي ضد تغير المناخ.
ومع ذلك، يبدو أن الرغبة السائدة لدى معظم المسؤولين الأميركيين هي في الأساس مواصلة السياسة الأميركية الحالية المتمثلة في المراوغة ومحاولة تجنب صدامات جديدة ولا تحاول الوصول إلى أي اتفاقيات ملموسة أو حل أي من القضايا الرئيسية المطروحة.
إذا تعامل المفاوضون الأمريكيون مع المحادثات في جنيف بهذه الروح، فإن نيتهم ستكون تهدئة المشاعر الروسية ببعض المسكنات والتزامات بإجراء مزيد من المحادثات. قد تستخدم إدارة بايدن أيضًا الحاجة المفترضة لإشراك أوكرانيا في المحادثات والتوصل إلى إجماع مع الاتحاد الأوروبي وحلفاء الناتو كذريعة لعدم التحرك نحو أي اتفاقيات ملموسة لكن هذا النهج قد انتهى بالنسبة لروسيا لأنها مؤخراً أعلنت أنها لن تقبل بعلاقة مع الغرب تستمر على هذا المنوال.
من وجهة نظر موسكو، كان هذا هو النهج الأميركي بشكل أساسي منذ تولي إدارة أوباما المنصب في عام 2009. ومنذ ذلك الحين، لم يتقدم الغرب أكثر فأكثر على حساب روسيا، ولكن الحالة غير المستقرة للعلاقات الأميركية الروسية تعني أن كل جديد أدى إلى مزيد من الأزمات – بما في ذلك أزمتي سورية وأفغانستان.
إن التطورات الأخيرة المتعلقة بأوكرانيا تعني أن المؤسسة الروسية ترى أن المصالح الحيوية لروسيا تحت التهديد، وفي حال فشل الاتفاق الذي يعالج ما يكفي من مخاوفها الرئيسية، يبدو أنها على استعداد للتصرف بقوة للدفاع عن تلك المصالح.
لكن يجب على الأميركي عند الدخول إلى هذه المحادثات أن يضع نفسه مكان خصمه، ما يؤدي إلى فهم ما يراه خصمك على أنه مصالحه الحيوية لبلده، وما يرون أنه مصالح ثانوية، سيكونون مستعدين لتقديم تنازلات بشأنها.
كيف إذاً ينبغي للإدارة الأميركية معالجة القضايا الملموسة على المحك في جنيف؟. بخلاف بعض المسؤولين في الغرب فإن إجماع المخابرات الأميركية هو أن الحكومة الروسية لم تقرر في الواقع الحرب بعد، وإن الطريقة الوحيدة لاختبار هذا التأكيد هي فتح المحادثات، وتقديم اقتراح مضاد معقول وانظر كيف ستتصرف روسيا.
يجب أن يحتوي هذا الاقتراح الأميركي المضاد على عنصرين مترابطين، يقومان على فكرة المعاملة بالمثل: الأول هو التزام الولايات المتحدة المتجدد بالحكم الذاتي المضمون لمنطقة دونباس منزوعة السلاح داخل أوكرانيا، والالتزام العام بجعل الاتفاقية الأوكرانية لهذا الشرط شرطًا لمزيد من الاستقلالية.
أشارت إدارة بايدن مؤخرًا إلى بعض الدعم الحقيقي لحكم دونباس الذاتي (الذي كان في النهاية سياسة رسمية للولايات المتحدة منذ عام 2015)، لكنها بحاجة إلى التصرف بحزم لتحقيق ذلك.
يجب أن تتعهد الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بعدم نشر قوات إضافية في الدول الأعضاء الجدد في الناتو مقابل تعهد روسي بعدم نشر قوات إضافية في كالينينغراد وبيلاروسيا وترانسدنيستريا وشبه جزيرة القرم.
بقلم: أناتول ليفن
المصدر: Responsible Statecraft