ضحايا العنف في الدراما

الثورة – فؤاد مسعد:
كل ما يمكن أن يعزز ثقافة الغريزة ويغزل على منوالها، كل ما يمكن أن يحقق (رايتنغ) أكبر ويكسب سباق (التريند) يتم حشوه في أعمال يتم إنتاجها وتعليبها وتصديرها تحت عنوان ضخم يُدعى (أعمال درامية)، سباق (الأكثر مُشاهدة) هو حال العديد من الأعمال التي بات يغذي معظمها المنصات على الانترنت، وإن استثنينا قلة قليلة منها، نجد خلطة غريبة عجيبة من العنف والأكشن والإثارة والمخدرات وتجارة الرقيق الأبيض والاغتصاب والخيانة الزوجية والدعارة وبنات الليل وكل البهارات التي من شأنها اللعب على غريزة المشاهد مستجدية منه مُتابعتها وجذب الجمهور إليها.
هي موضوعات شكلت الوقود لأعمال تقدم في أحد أوجهها حالة من التغريب عن الواقع الحقيقي للمجتمع لصالح سيطرة العنف بهدف جذب الجمهور واستجداء المُتابعة، وبقصد أو من دونه يتحوّل العنف إلى مادة استهلاك يومي يمضغه شباب وفتية وأطفال اليوم كما يمضغون اللبان غير آبهين بما يترك ذلك في النفس من أثر على المستوى الشخصي للفرد وانعكاسات على المجتمع ككل، خاصة أن للدراما قوة تأثير قد لا تضاهيها قوة أخرى.
أمام ذلك كله تتداعى مجموعة من التساؤلات: لمن يقومون بإنتاج هذه الأعمال والترويج لها وعرضها، هل يعلمون ماذا يفعلون؟ هل بات إنتاجنا الدرامي يرزح تحت رحمة أفكار يروّج لها رأسمال هدف أغلبه الربح السريع؟ لماذا يصرون على التعامل مع المشاهد وكأنه روبوت عليه تقبّل كل يُقدم له من وجبات؟ وهل أفلست جعبتهم من إنجاز أعمال تمتلك مقومات الجذب والتسلية وفي الوقت نفسه تحمل مستوى أرقى من الأفكار والموضوعات وطريقة المعالجة؟.
مما لا شك فيه أن صفة جبان على رأسمال تجعله أبعد من محاولة الخروج من الشرنقة التي وجد نفسه فيها ، فآلة العنف التي يتم زجها بمناسبة أو من دونها في قلب حلقات تحمل في ظاهرها طابعاً اجتماعياً خالصاً هي آلة مطلوب التركيز عليها ودعمها حتى بمشاهد تحوي جرعة أشد وأكبر من العنف، هناك من يراها نتيجة حتمية بعد حرب وهناك من يجدها تقليداً أعمى للعنف المقدم في أعمال أجنبية كثيراً ما طالتها سهام النقد، بينما يبررها آخرون بأنها من صلب المجتمع، لا بل هي طبيعة إنسانية ولكن الفارق هنا بين من ينميها ويؤججها وبين من يعمل على تشذيبها وتقليمها.
وتبقى كل تلك التبريرات عاجزة عن إقناع المشاهد بأن من يقدمون له وجبة دسمة بالعنف والشجار والصراخ والدماء همهم الارتقاء بذائقته وتنمية حسه الجمالي وتعزيز وعيه الثقافي والحضاري، لأنها أعمال تحمل سمها الزعاف في باطنها غير آبهة إلا بعدد المتابعين ومقدار ما تجنيه من ربح مادي، وخلاصة القول إنها أعمال مهما حملت من عناصر الجذب يبقى تصنيفها تحت بند (العنف الدرامي).

آخر الأخبار
زيارة الرئيس الشرع للبيت الأبيض.. تحوّل المسار السوري وتوازنه إقليمياً ودولياً تصريحات أميركية بعد اجتماع الشرع مع ترامب بعد دقائق من دخول الشرع إلى "البيت الأبيض".. الخزانة الأميركية تصدر قراراً مهماً  مركز للتصوير بالأمواج فوق الصوتية في مركز الأورام بمستشفى اللاذقية الجامعي  الرئيس الشرع يصل "البيت الأبيض" ويبدأ محادثاته بجلسة مغلقة إعادة تأهيل 320 مدرسة في إدلب زيارة الرئيس الشرع لـ"البيت الأبيض".. ماذا تريد واشنطن من لقاء دمشق؟ بعد 116 يوماً على اختطافه.. الدفاع المدني يجدد مطالبته بالإفراج عن حمزة العمارين سوريا تطرق أبواب "التحالف الدولي".. هذه أبرز الانعكاسات على الخرائط السياسية والعسكرية   ثلاث مشاجرات وحالة إغماء.. حصيلة يوم في "كهرباء حمص"..!  30 ألف مستفيد سنوياً من خدمات مركز الإعاقة ومصابي الحرب وفد سويسري – ألماني يضع ملامح تطوير التعليم المهني في دمشق أجندة ترامب الشرق أوسطية.. لماذا زار الشرع واشنطن قبل صفقة بن سلمان الكبرى؟ بسلاح الحجة والعقلانية.. الرئيس الشرع يفرض الحوار من أجل إلغاء قانون "قيصر" خلال أقل من عام.. كيف أوصل الشيباني سوريا إلى مكاتب "البيت الأبيض"؟ "رويترز".. هل باتت الوكالة البريطانية الوسيلة الأخيرة لترويج تنظيم "داعش" في سوريا؟ ماذا تعني الاتفاقية الأمنية الجديدة بين سوريا وإسرائيل؟ لماذا يترقب لبنان نتائج زيارة الرئيس الشرع إلى "البيت الأبيض"؟ "تجارة حلب" تبحث تحديات قطاع المواد الكيماوية للأدوية ومواد التجميل بعد ارتفاع تعرفة الكهرباء.. المنتج المحلي عاجز عن منافسة المستورد