الثورة – اسماعيل جرادات:
بين مكتب الإشراف الأول بوزارة التربية أن أسئلة الثانوية العامة لمادتي علم الأحياء بالفرع العلمي، والتاريخ بالفرع الأدبي والثانوية الشرعية ركزت على قياس مهارات التفكير المتنوعة من فهم وتطبيق وتحليل ،وراعت الفروق الفردية بين المتعلمين ،كما ركزت أسئلة مادة علم الأحياء على التفكير العلمي من خلال المخطط البياني ،وربط الواقع بالحياة من خلال تطبيق دراسة الحالة ،في حين اعتمدت أسئلة مادة التاريخ على قياس مهارات التفكير التاريخي ،وتناولت جوانب مهمة من مهارات القرن الواحد والعشرين ،فكانت حافزة للتفكير الناقد والإبداعي.
وفيما يتعلق بأسئلة الامتحان النظري للمواد التخصصية لمهن التعليم المهني ( الصناعي _ التجاري_ النسوي) في مواد : الصيانة المادية والبرمجية (2) ، تقانة الأجهزة الطبية ،أنظمة التحكم بالسوائل ،الاتصالات الرقمية، أنظمة الحماية والإنذار ،الالكترونيات ،أنظمة التحكم بالمركبات ،حسابات النساج ،الكروشيه (3) ،تطبيقات الحاسب في العلوم التجارية، فقد تميزت بالشمولية والوضوح ،ومراعاة مستويات الطلاب ،والتنوع بين أسئلة موضوعية ومسائل عملية إضافة إلى أسئلة اختيارية ،وقدرتها على قياس مهارات الطلاب في المعلومات التي تم تناولها خلال العام الدراسي.