الثورة_ جودت غانم
حدد المكتب التنفيذي لمحافظة السويداء أجور نقل الركاب في الميكروباصات العادية والحديثة ضمن الحدود الإدارية لمحافظة السويداء.
وتضمن القرار تحديد أجرة الراكب في الميكروباصات العادية والسرافيس (9-14) راكباً العاملة على المازوت والبنزين ضمن الحدود الإدارية لمدينة السويداء بـ 350 ليرة على كافة خطوط لنقل الداخلي لمدينة السويداء.
وشملت التعرفة السويداء – صلخد عن طريق الكفر وعن طريق القريا وبالعكس 1150 ليرة للراكب الواحد للخطين بمسافة كيلومترية 34 كم و 38 كم على التوالي.
ومن السويداء إلى أبعد مسافة جنوباً حتى خربة عواد عن طريق عنز والغارية 1400 ليرة للخطين بمسافة كيلومترية 55 كم و 50 كم، والسويداء إلى العانات ومتان و خازمة وشنيرة 1400 ليرة للراكب على التوالي، والسويداء-بكا 950 ليرة بمسافة كيلومترية 26 كم، والسويداء-ذيبين 1000 ليرة بمسافة كيلومترية 30 كم.
بينما أجرة السويداء – شهبا (كلية الاقتصاد الرابعة) وبالعكس 850 ليرة للراكب الواحد بمسافة كيلومترية 19 كم، والسويداء- عريقة طريق الحج وعن طريق نجران 850 ليرة، بمسافة كيلومترية 22 كم و 28 كم على التوالي، والسويداء-المعهد الزراعي والسويداء – المزرعة 5500 ليرة و 700 ليرة للراكب بمسافة كيلومترية 11 كم و 17 كم على التوالي.
وحددت أجرة الراكب الواحد على خط السويداء- سهوة الخضر 950 ليرة بمسافة كيلومترية 24 كم، والسويداء – سالة 850 ليرة و السويداء – بوسان 950 ليرة بمسافة كيلومترية 24كم و 29 كم على التوالي.
ونص القرار على معاقبة المخالفين لأحكامه بالعقوبات المنصوص عليها بالقوانين النافذة والمراعية للإجراء.
سائقو الباصات والسرافيس العاملون على الخطوط المذكورة اعتبروا هذه الأسعار مجحفة بحقهم مقارنة مع ارتفاع سعر المازوت وارتفاع أسعار الزيوت وقطع الغيار، إضافة لعدم توفر المحروقات أساساً.
ومن جهة أخرى اعتبر المواطنون وخاصة القاطنين في الريف أن التسعيرة غير منصفة لهم, خاصة أن التسعيرة المذكورة غير معمول بها منذ أكثر من عام, وهناك فرق بينها وبين الأسعار على أرض الواقع حوالي 25 حتى 30%, مشيرين إلى أن أصحاب الآليات يبيعون المحروقات بدلاً من تسيير مركباتهم على الخطوط المسجلة عليها.
