الثورة – حلب – حسن العجيلي:
المشكلة في التأمين الصحي ” مشكلة أخلاق ” بهذه العبارة اختصرت مديرة فرع المؤسسة العامة السورية للتأمين بحلب أميرة حاج بكري مشاكل التأمين الصحي وما ينتج عنها، مؤكدة أن مشكلة الأخلاق سواء من المؤمن عليه أو الجهة المشتركة بالتأمين من طبيب أو صيدلي أو مشفى هي ما تسبب باقي المشاكل أو تنتج عنها.
وقالت حاج بكري في الندوة التعريفية التي أقامها فرع المؤسسة بحلب عن المنتجات التأمينية: إن جهل المؤمن عليه بالقانون أو سوء الاستخدام وعدم الدراية باستخدام البطاقة يؤدي لحدوث مشاكل، بالإضافة إلى عدم وجود ثقافة الشكوى، وأنه يتوجب على المؤمن عليه الاتصال سواء برقم الشكاوى الخاص بشركة التأمين أو بفرع المؤسسة، وهو ما تحفظ عليه بعض الحضور.
وأكدت حاج بكري على ضرورة تواصل مسؤول التأمين الصحي بالقطاعات العامة لحل المشاكل التي تطرأ لزملائه، مؤكدة على وجود خط ساخن لحل المشاكل وأن الشكاوى تكون سرية، مشيرة إلى وجود تحديث دائم للجهات الصحية المتعاقدة والتي تعتبر ملزمة بتقديم الخدمة لغاية نهاية العقد.
واستعرضت حاج بكري أنواع التأمين والذي يتضمن ” تأمين السيارات – تأمين النقل البحري والجوي – التأمين الهندسي – التأمين ضد السرقة – التأمين الزراعي – التأمين ضد المسؤولية المدينة – التأمين الشخصي ضد لحوادث الجسيمة – تأمين حماية الاسرة – تأمين الحياة والقروض الشخصية- التأمين الصحي”.
كما قدمت حاج بكري شرحاً مفصلاً عن كل نوع من أنواع التأمين والمنتجات التأمينية الجديدة وأهمها التأمين الزراعي الذي دخل مؤخراً ضمن المظلة التأمينية.
وأوضحت حاج بكري بأن عمل المؤسسة حالياً أصبح مؤتمتاً بالكامل حالياً ما يسهل إجراءات طالب التأمين، ويتم إبرام العقود بشكل مباشر.
وعن واقع التأمين في حلب قالت حاج بكري: إن واقع التأمين قبل الحرب كان أفضل وحالياً يسير باتجاه التعافي، وتقوم المؤسسة حالياً بنشر الثقافة التأمينية من خلال الندوات والمحاضرات.
تصوير – عماد مصطفى
