مفاهيم واستخدامات التربية الإعلامية في ورشة عمل بدمشق

الثورة – مريم إبراهيم:

بدأت اليوم أعمال الورشة التدريبية التي تقيمها وزارة الإعلام بالتعاون مع منظمة اليونسيف والتي تأتي بهدف تدريب الإعلاميين وبناء قدراتهم حول مجمل القضايا التي تأتي في ضمن محاور الاهتمام بوصول الرسائل الإعلامية المختلفة للشرائح المجتمعية  عبر وسائل الإعلام المتنوعة بما فيها المسموعة والمرئية والمواقع الالكترونية وغيرها من الوسائل الإعلامية.
مدير الإعلام التنموي في الوزارة عمار غزالي بين أهمية الورشة التدريبية والتي تأتي ضمن خطة عمل الوزارة لإقامة سلسلة من ورشات العمل  التدريبية ، وتهدف لتدريب الصحفيين المشاركين فيها من مختلف وسائل الإعلام  لبناء قدراتهم وتدريبهم حول كافة القضايا التي تهم الطفل وكيفية التعامل معه عبر وسائل الإعلام،  حيث يكتسب موضوع التربية الإعلامية أهمية كبيرة في الوقت الحالي ، ومن الضروري تعريف وإكساب الإعلاميين معارف وخبرات جديدة حول مواضيع عدة منها التضليل الإعلامي وغيرها وكيفية اختيار المواقع الإعلامية الصحيحة ، وكشف الصور والحقائق الصحيحة في مختلف مجالات العمل الإعلامي.
وركزت مناقشات الورشة حول أهمية ودور التربية الإعلامية في العمل الإعلامي، حيث قدم الدكتور عربي المصري شرحا وافيا حول مصطلح ومفهوم التربية الإعلامية وتطور استخداماتها التاريخية وأهميتها وضروراتها ،مع عرض لكثير من الأمثلة والمواد الإعلامية والأفلام القصيرة حول المواضيع المطروحة وتوضيح الفرق بين وسائل الإعلام التقليدية والحديثة وأنواع الصحافة الجديدة التي ظهرت تباعا ومنها صحافة البيانات التي وجدت مع جائحة كورونا وصحافة مواجهة الكوارث مع حدوث الزلازل ، وصحافة السلام التي ظهرت عام ٢٠٢٠وصحافة الحلول والصحافة البنائية وصحافة تمكين الحقيقة ، والصحفي ملزم ليواكب كل هذه الصحافة والمستجدات المتلاحقة في هذا المجال ، إضافة لمناقشة مهارات  التفكير الناقد كأحد أسس التربية الإعلامية وقواعد هذا التفكير ، فهناك نوعان من التفكير منها تعتمد على مهارات أساسية ومنها مهارات تفكير عليا  في العمل الإعلامي والقواعد التي يرتكز عليها هذا التفكير ، والتفكير الإبداعي والناقد ويعني التمهل في إعطاء الأحكام حتى التحقق من الأمر وجمع الأدلة بالاعتماد على معايير وأسس محددة .
وتستمر الورشة مدة يومين حيث تناقش العديد من المحاور المتعلقة بالتربية الإعلامية مع تدريبات على مهارات التفكير الناقد للطفل ، وتحليل الصورة الإعلامية من مفهوم التربية الإعلامية وتحليل فيديوهات الإعلام الجماهيري ، إضافة لتدريبات عملية على اكتساب مهارات التربية الإعلامية والقولبة والصورة النمطية وتدريباتهما والتدريب على اكتساب مهارات التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي .

آخر الأخبار
"أوتشا": تمديد دخول المساعدات الأممية إلى سوريا عبر تركيا لمدة 6 أشهر  الجفاف ناقوس دقّ في درعا.. آلاف الآبار العشوائية تنذر بكارثة في مياه الشرب وزير التربية يتفقد امتحانات التعليم الأساسي في درعا احذروا حرائق التفّرقة.. وسلامٌ عليكِ بنارك سوريا الإعلام الشبابي السوري.. خطاب جامع يعكس صوت المجتمع التنمّر.. جراح لا تُرى.. ولكنها تنزف الجرائم الاقتصادية في سوريا.. تخطيط مسبق ومشهد قاتم للاقتصاد السوري خبير اقتصادي لـ"الثورة": الاقتصاد الإسلامي وصفة مهمة لعالم شديد التنافس أنور قرقاش: المحور الاقتصادي كان في صلب لقاء الرئيس الشرع والشيخ محمد بن زايد اتفاق سوري-أردني على توزيع عادل لمياه حوض اليرموك مشاركون بـ"سيربترو 2025" لـ"الثورة": تطوير العمل بالتقنيات الحديثة لمواجهة التحديات تضامن عربي ودولي مع سوريا لمواجهة كارثة الحرائق ترميم مركز صور الصحي في درعا بصرى الشام تنفذ حملة نظافة ومطالب بتحسين الواقع الخدمي حملة نقابة صيادلة طرطوس لمحاربة دخلاء المهنة (المتصيدلين) "تجارة وصناعة اللاذقية".. تقدم الدعم للمتضررين من الحرائق سوريا تُعلن فريقها الوطني لأولمبياد الذكاء الاصطناعي نحو 16 ألف لوحة جديدة للسيارات في نقل ديرالزور حملة تلقيح اصطناعي للأبقار في ريف دير الزور حرائق اللاذقية الأكبر على مستوى سوريا... والرياح تزيد من صعوبة المواجهة