الثورة – ترجمة هبه علي:
تدخل مقاتلات جديدة إلى القوات الجوية الروسية من قبلUnited Aircraft Corporation (UAC)حيث يتم تسليمها مقاتلات Su-57 المستقبلية بواسطة محرك المرحلة 2 المتقدم والأكثر قوة، والذي يسمى أيضا Izdeliye 30.
يمكن للمحرك ذي القدرة الفائقة على الانطلاق أن يأخذ الطائرة إلى سرعات تفوق سرعة الصوت دون تشغيل الحارق اللاحق، مما يقلل من توقيع الحرارة، ويعزز كفاءة استهلاك الوقود والدفع، ويقلل تكاليف الصيانة ودورة الحياة.
تطير الطائرة Su-57 باستخدام محرك NPO Saturn Product 117، المشتق من محرك Su-35 اللاحق AL-41F-1S. المحرك الجديد، AL-51F-1، يضع الطائرة Su-57 بقوة في فئة الجيل الخامس.
في الواقع، يصر المسؤولون الروس على أنه حتى مع المحرك السابق، كانت الطائرة Su-57 أكثر قدرة وتفي بجميع معايير الأداء.
تم استخدام S-57 في الحرب المستمرة لتدمير الرادارات الأوكرانية، كما تلقت بعض الدفعات في الأسطول أيضاً الذكاء الاصطناعي (AI)، الذي مكّن واجهة الطيار والاتصالات وتقنيات إدارة نظام الطائرات. يمثل الإعلان عن المحرك الجديد خطوة أخرى في التشغيل المطرد للطائرة.
ووفقا لـ TASS ، التي نقلت عن “مصدرين رفيعي المستوى”، فإن جميع طائرات Su-57 المنقولة إلى القوات الجوية الروسية (VKS) في عام 2024 تتلقى محركات المرحلة الثانية. وقالت المصادر إنه تم اختبار محرك المرحلة الثانية وهو جاهز للتشغيل.
ويتم تركيب هذا المحرك على الدفعة اللاحقة من طائرات Su-57 التي تم تسليمها إلى VKS/RuAF في عام 2024. كما تم تشغيل طائرات Su-57 التي استلمتها VKS من مصنع طائرات كومسومولسك أون أمور في عام 2023 بواسطة المرحلة الثانية من Izdeliye. 30 محركًا تم الكشف عنها سابقآ .
بمعنى آخر، تتمتع المرحلة 2/Izdeliye 30/AL-51F-1 بميزات قياسية في أي طائرة Su-57 يتم تسليمها إلى القوات الجوية الروسية من الآن فصاعداً .
المصدر – اوراسيا

السابق
التالي