الثورة – دمشق – علا محمد:
انطلاقاً من اهتمام وزارة التربية بتسهيل الخدمات أمام المواطنين تلبيةً لاحتياجاتهم بما يدعم واقع العملية التربوية والتعليمية، عُقد اليوم اجتماع في مبنى الوزارة أكد فيه وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني على أن خدمة المواطن إن كان (معلماً أم مديراً أم إدارياً أم تلميذاً) ليس شعاراً فقط وإنما واجب تسعى الوزارة لتحقيقه دائماً.
وبحضور مديري الإدارة المركزية والمعنيين تمت مناقشة كيفية تبسيط الإجراءات التي تربط بين المواطن والوزارة، وقُدمت اقتراحات تصب جميعها في مصلحة المواطن.
رئيس مركز خدمة المواطن التابع لوزارة التربية المهندسة رويدة سليمان أوضحت في لقاء لها مع “الثورة” أنه سيتم العمل على فتح “كوة” ضمن المركز لتلبية طلبات المواطنين وتسهيل معاملاتهم من دون الحاجة إلى الدخول لوزارة التربية.
وتابعت: يقوم المواطن من خلال هذه الكوة بتسليمنا طلبه، ويستلم منا معاملته، سواء كانت رداً على معاملته أو التوجيه الصحيح لها في المديريات أو الدوائر، وفي حال كانت معاملته ضمن الوزارة يقوم المواطن بتسليمنا طلبه وسيتم العمل عليها من خلالنا من دون الدخول للوزارة.
وبينت سليمان أن الاجتماع دار حول إصدار دليل إجرائي إرشادي من جميع المديريات لحصر الخدمات المقدمة من كل مديرية مع آلية المعاملة- إن كانت متعلقة بثبوتيات أو طريقة سير المعاملة- بحيث تكون مبسطة، وأنه سيتم إعطاء تفويضات لمديري التربية حتى لا يضطر المواطنون للسفر من أي محافظة إلى الإدارة المركزية، بالإضافة إلى التأكيد على تفعيل الديوان الالكتروني لأرشفة كل المعاملات.
من جانبها مدير التنمية الإدارية في الوزارة ناديا الجغصي أشارت إلى أنه بناء على توجيهات وزير التربية بتبسيط الإجراءات وتسهيلها أمام المراجعين، وخاصة القادمين من المحافظات، سيتم تجهيز مركز خدمة المواطن لتقديم الطلبات التي تعالج بسرعة، وستحدد ذلك بدليل إجرائي، وعند إصداره سيعمم على كل مديريات التربية، وعلى موقع وزارة التربية، ليساعد المراجعين في حال أراد تقديم أي طلب يكون على إطلاع بكل الوثائق المطلوبة، وإرفاقها بالطلب لتتم معالجة طلبه بمدة محددة يتم ذكرها بالدليل الإجرائي.