الثورة – دمشق – إسماعيل جرادات:
بهدف نشر ثقافة الجودة ومناقشة آلية تطوير معاييرها ومؤشراتها في المؤسسات التربوية السورية أقيمت ورشة عمل في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية بحضور وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني وعدد من مديري الإدارة المركزية ومديري التربية، وعميد كلية التربية في جامعة تشرين وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق، بالإضافة إلى بعض منسقي المواد ورؤساء الأقسام في مركز تطوير المناهج.
وأكد الوزير أهمية معايير الجودة لرصد نقاط القوة ونقاط الضعف ومعالجتها، مشيراً لضرورة تأهيل الكوادر وتدريبها باستمرار، والتركيز على حاجات سوق العمل.
وأوضحت مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج أن الهدف من هذه الورشة مناقشة معايير المجالات الرئيسية للجودة والتميز في التعليم ما قبل الجامعي بالإضافة إلى مؤشراتها والأدلة والشواهد الدالة عليها لافتة إلى أنه تم إعداد معايير لنظم المدخلات والعمليات والمخرجات.
وقدم رئيس قسم تطوير المناهج في المركز عرضاً عن معايير ومؤشرات الإطار السوري للجودة والتميز مشيراً لضرورة الاتفاق على آليات دقيقة لقياسها ودراسة مدى إمكانية تطبيقها على أرض الواقع تمهيداً للانتقال إلى المرحلة النهائية.
وخلال الورشة قُسمَ المشاركون إلى مجموعات عمل، عملت كل واحدة على مناقشة مجال من المجالات بهدف الوصول لمرجع يساهم بتقييم عمل المؤسسة التعليمية، وشملت المجالات كل من الاستراتيجية التربوية، والقيادة التربوية والحوكمة، والموارد المادية والبشرية، والمناهج التربوية، وبناء القدرات، والتدريس، ورضا المستفيدين، والتقويم التربوي، والشراكة المجتمعية، والاستدامة البيئية، والتحسين المستمر.