الثورة – دمشق – رولا عيسى:
أكد مدير التسويق الحيواني والزراعي في المؤسسة السورية للتجارة سامر كوسا في حديث خاص لـ “الثورة” أن المؤسسة تتابع عملها بشكل يومي من أجل استجرار وتسويق مختلف أنواع السلع سواء اللحوم أو المحاصيل.
وقال: استطاعت المؤسسة من بداية العام تسويق كميات كبيرة ضمن استجرارها لمختلف الأصناف، فبلغت كمية الاستجرار اليومي للمحاصيل الزراعية بشكل عام بين ١٢٠ طناً- ١٥٠طناً يومياً، وهي كمية متغيرة حسب الحاجة، وأما ما يخص كمية اللحوم المستجرة من بداية العام حتى تاريخه تتراوح من بين 550-580 طن لحوم.
10% فارق الأسعار
وحول أسعار المواد ومدى الفارق بين السوق والسورية للتجارة وتساوي أسعار بعض أنواع الخضار والفواكه مع السوق، قال: إن المؤسسة لا تستطيع تسويق جميع أنواع الخضار والفواكه من الفلاحين مباشرة، وإنما تركز على استجرار المواد الأساسية كالبطاطا والبندورة وغيرها، وهذه المحاصيل تحديداً تكون أسعارها في صالات المؤسسة أقل بحدود ٥ إلى ١٠ % عن باقي الأسواق.
تأمين أكبر كمية
بخصوص قيمة التدخل الإيجابي للمؤسسة بين أن تدخل المؤسسة بالأسواق يكون من خلال العمل على تأمين أكبر كمية ممكنة من المادة وطرحها بالسوق بأقل سعر ممكن، وذلك من خلال تقليل هامش الربح إلى أقل قيمة ممكنة من خلال التسويق من الفلاحين مباشرة، والذي بدوره يوفر عدة نفقات منها الربح الذي تتقاضاه الحلقات الوسيطة في سوق الهال، والذي يصل حتى ١٠% من قيمة المادة.